العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ

بدء المرحلة التجريبية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني E.F.T.S

عبدالواحد جناحي
عبدالواحد جناحي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

20 أكتوبر 2015

قامت شركة بنفت وبالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي، وبالتعاون مع جميع البنوك التجارية بالبحرين باستحداث وتطوير نظام التحويلات المالية الإلكتروني، والذي وصل إلى مراحله الأخيرة والمؤمل أن يتم تدشينه بنوفمبر/ تشرين الثاني المقبل من هذا العام.

بدأت شركة بنفت المرحلة التجريبية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني مع عدد من البنوك التجارية بمملكة البحرين على شبكة بنفت الخاصة بالتحويلات والمعاملات المالية. بحيث يمكن للبنوك إجراء الاختبارات على التحويلات والمدفوعات المالية المختلفة ومن قنوات اتصال مختلفة سواءً كانت فروعا أو الموقع الالكتروني على الشبكة العنكبوتية أو تطبيقات الهاتف النقال.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد جناحي: «يعد نظام التحويلات المالية الإلكتروني نظاما متكاملا يربط جميع البنوك التجارية ومؤسسات كبيرة من القطاع العام والخاص، ويمكّن البنوك التجارية بعرض خدمات التحويلات والمدفوعات بقنوات اتصال متنوعة مع العملاء سواءً كانت عن طريق فروع البنوك التجارية أو مواقعها الالكترونية على الشبكة العنكبوتية أو عن طريق تطبيقات الهواتف النقالة بحيث تقدم بصورة آمنة ومرنة وعلى مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما ذكر عبدالواحد جناحي «ان هذا النظام بخدماته المتنوعة يعد نقلة نوعية مميزة للبنية التحتية للتحويلات المالية والمدفوعات الالكترونية بمملكة البحرين، حيث سيقلص مدة عملية التحويلات والمدفوعات المالية الإلكترونية من يومين أو 3 إلى عمليات فورية مرنة وآمنة لا تتعدى 30 ثانية أو مؤجلة بحسب رغبة العميل».

وأضاف «أنه من خلال هذا النظام تستطيع جميع البنوك التجارية بالبحرين تقديم 3 خدمات رئيسية متعلقة بالتحويلات المالية أو المدفوعات الالكترونية، فأولى تلك الخدمات، التحويلات أو المدفوعات المالية الفورية المباشرة بين البنوك بحيث يستطيع عملاء البنوك إتمام عمليات التحويل المالية بصورة آمنة وفورية لا تتعدى 30 ثانية فقط، مع إشعار برسالة نصية فورية بالهاتف النقال لمرسل المبلغ والمستفيد، وقد خصص مبلغ ألف دينار كحد أقصى للمرحلة الأولى للتحويلات المالية الالكترونية. أما الخدمة الثانية فهي تحويلات مالية الكترونية متنوعة، سواء كانت عملية مفردة أو ذات حزم بالمئات أو الآلاف من التحويلات، بصورة مرنة ومؤجلة، بحسب رغبة العميل، وبالمبلغ الذي يحدده، ولا يوجد حد أقصى بحيث تتم عملية التحويل خلال ساعات أو يوم أو عدة أيام يحددها العميل بنفسه والمتوقع أن تستخدم هذه الخدمة لتحويلات رواتب القطاع العام والخاص ومدفوعات الحكومة والشركات بجميع أنواعها، بالإضافة إلى الاستقطاعات المباشرة. والخدمة الثالثة فهي عرض ودفع الفواتير إلكترونياً بصورة فورية مباشرة، بحيث يمكن لمصدر الفواتير أن يقوم بتسوية مبلغ الفاتورة أو المبلغ المستحق مباشرة، وسيستفيد من هذه الخدمة الأفراد والمؤسسات لسداد وعرض فواتيرهم، وسيشجع مصدري الفواتير بالقطاع العام أو الخاص للاشتراك بهذه الخدمة، لانه سيوفر عليهم الوقت والجهد بتحصيل فواتيرهم الصادرة ومستحقاتهم المالية.

وقد أكد عبدالواحد جناحي «أن دعم مصرف البحرين المركزي ومتابعتهم المستمرة لمراحل المشروع التطويرية قد ساهم في انجاز مراحل المشروع السابقة بنجاح. وكما أخص بالشكر والتقدير أيضاً البنوك التجارية بالبحرين لحسن تعاونهم واحترافيتهم بالعمل معنا كفريق عمل واحد. هذا بالإضافة إلى بالغ فخرنا واعتزازنا بتميز وكفاءة فريق عمل المشروع من شركة بنفت».

العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً