العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ

رئيس الاقتصاديين في «ستاندر تشارترد» يتوقع نمو اقتصاد البحرين 3.25 %

ماريوس ماراثيفتيس متحدثاً إلى الصحافيين
ماريوس ماراثيفتيس متحدثاً إلى الصحافيين

توقع كبير اقتصاديي ستاندرد تشارترد بنك ماريوس ماراثيفتيس، أن ينمو الاقتصاد البحريني بنسبة 3.25 في المئة 2015، ونحو 4 في المئة في 2016، مع تركيز الحكومة على مشاريع الإسكان والطاقة والمواصلات. وقال ماراثيفتيس في مؤتمر صحافي أمس الثلثاء (20 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في البحرين بلغت نسبته 3.7 في المئة في الربع الثاني من العام الجاري، مسجلاً ارتفاعاً من 2.83 في المئة في الربع الأول من السنة نفسها.

وأكد الاقتصادي ماراثيفتيس، خلال استعراضه للتوقعات الاقتصادية العالمية في المؤتمر الصحافي، أن انخفاض أسعار النفط في السواق العالمية أدى إلى انخفاض الإيرادات العامة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهو ما يدفع إلى خفض الموازنات والتقشف.

إلا أنه أكد أن حكومات دول الخليجي استوعبت هبوط أسعار النفط، وهم يحاولون التكيف لاستيعاب المتغيرات.

وأكد قدرة مملكة البحرين على استيعاب التغيرات الناجمة عن الهبوط الحاد لأسعار النفط عالمياً، من خلال الاستفادة من العوائد السابقة من النفط، والمضي قدماً في سياسة تنويع مصادر الدخل، بعيداً عن القطاع الهيدروكربوني.

كما توقع الخبير ماراثيفتيس أن يكون معدل النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي أفضل من بداية العام الجاري 2015، ولكنها ستكون أقل من العام الماضي 2014.

ولفت إلى أن الدول المصدرة للنفط ستتمكن من الاستفادة من عوائدها السابقة من النفط لاستيعاب التغيرات في الاقتصاديات المحلية، مع استخدام العوائد السابقة لتمويل المشاريع اللازمة، والتشديد في سياسات النقد وإدارة السيولة من خلال النظر في الدعم الحكومي وإصدار السندات الحكومية.

وعن سوق النفط، توقع أن يتوزان العرض والطلب في سوق النفط خلال الربع الرابع من العام الجاري، وخلال العام 2016 يزيد الطلب على العرض، إلا أن ذلك لن يؤدي إلى ارتفاع مباشر في الأسعار وذلك لوجود مخزون كبير من النفط تم تخزينه من قبل الحكومات، إلا أن زيادة أسعار النفط ستكون في الربع الأخير من العام 2016.

وعلى المستوى العالمي، لا يرى ماراثيفتيس أي ارتفاع في معدل الفائدة الأميركية، فيما توقع أن يتحرك الاقتصاد الصيني في الربع الأخير من هذا العام من جراء السياسات الموضوعة والحوافز الاقتصادية. كما توقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3 في المئة هذه السنة على رغم انخفاض أسعار النفط، مدعوماً بنمو الاقتصاد الآسيوي.

العدد 4792 - الثلثاء 20 أكتوبر 2015م الموافق 06 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً