العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ

«حملة الإمام الحسين» تضخ 111 وحدة دم من متبرعات لـ «السلمانية»

الوزيرة فائقة الصالح خلال تفقدها حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم في مركز النعيم الصحي - تصوير عقيل الفردان
الوزيرة فائقة الصالح خلال تفقدها حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم في مركز النعيم الصحي - تصوير عقيل الفردان

شاركت أكثر من 200 راغبة في التبرع ضمن حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم، والتي انطلقت للنساء يوم أمس الخميس (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، من الساعة الثالثة ظهرًا واستمرت على مدى 5 ساعات، إذ ضخت المتبرعات 111 وحدة دم لبنك الدم المركزي.

وفي ذلك، قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح، خلال حضورها تدشين الحملة، إن وزارة الصحة تدشن سنويًّا 125 حملة للتبرع بالدم، وقد رخصت لموسم عاشوراء أربع حملات.

ودعت لاستمرار مثل هذه الحملات لنشر ثقافة التطوع في المجتمع والتي تعد البحرين سباقة لها، مستشهدة باستقبال بنك الدم المركزي يومياً 80 متبرعاً.

الحملة، التي ينظمها صندوق النعيم الخيري بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة في بنك الدم المركزي منذ 17 عامًا، دُشنت هذا العام تحت شعار: «الحسين كلمة»، وقد فتحت باب التسجيل الالكتروني للراغبات في حجز مواعيد التبرع من الثانية عشرة من ظهر يوم أمس الأول (الأربعاء)، حتى التوقيت نفسه من ظهر يوم أمس (الخميس)، متلقية أكثر من 100 موعد.

وكانت الحملة حصدت العام الماضي في نسختها السادسة عشرة 112 وحدة دم من 200 متبرعة.

يذكر أن الحملة تعد الأولى في مملكة البحرين والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وحصدت خلال 16 عاماً الماضية أكثر من 11 ألفاً و680 كيس دم وذلك بعد أن انطلقت في نسختها الأولى خلال العام 2000، بهدف إبراز الأهداف الإنسانية التي قامت من أجلها نهضة الإمام الحسين (ع).


وزيرة الصحة لـ «الوسط»: 125 حملة تبرع بالدم على مستوى البحرين سنويّاً

حملة الإمام الحسين للتبرع بالدم النسائية تضخ 111 وحدة دم لـ «السلمانية»

الوسط - زينب التاجر

شاركت أكثر من 200 راغبة في التبرع ضمن حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم، والتي انطلقت للنساء يوم أمس الخميس (22 أكتوبر/ تشرين الأول2015)، من الساعة الثالثة ظهراً واستمرت على مدى 5 ساعات، إذ ضخت المتبرعات 111 وحدة دم لبنك الدم المركزي.

الحملة والتي التي ينظمها صندوق النعيم الخيري بالتعاون مع وزارة الصحة متمثل في بنك الدم المركزي منذ 17 عاماً، دشنت هذا العام تحت شعار «الحسين كلمة» وقد فتحت باب التسجيل الإلكتروني للراغبات في حجز مواعيد التبرع من الثانية عشرة من ظهر يوم أمس الأول (الأربعاء)، وحتى التوقيت نفسه من ظهر يوم أمس (الخميس)، متلقية أكثر من 100 موعد.

وكانت الحملة قد حصدت العام الماضي في نسختها السادسة عشر 112 وحدة دم من 200 متبرعة.

وفي ذلك، قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح خلال حضورها تدشين الحملة، إن وزارة الصحة تدشن سنوياً 125 حملة للتبرع بالدم، وقد رخصت لموسم عاشوراء أربع حملات، وأن الجهة الراغبة في تدشين حملة عليها أن ترفع الطلبة للوزارة وبدورها تقوم بتنسيق الآلية معها وتوفير المستلزمات اللازمة.

وأكدت على دعم وزارة الصحة لجميع الحملات التبرع بالدم طوال العام من خلال توفير طاقم العمل والمعدات والإشراف على سلامة استخدامها.

وثمنت دور الحملات بشكل عام لرفد بنك الدم المركزي بالدم، مشيرة إلى أن التبرع بالدم عمل إنساني نبيل

ودعت لاستمرار مثل هذه الحملات لنشر ثقافة التطوع في المجتمع والتي تعد البحرين سباقة لها، مستشهدة باستقبال بنك الدم المركزي يومياً 80 متبرعاً.

وقالت: «تفاجأت كثيراً بحجم الحضور من المتبرعات، في أول زيارة لي للحملة، وزاد تفاجئي برؤية فتيات صغيرات متطوعات في هذا العمل الإنساني».

ومن جانبه، أشار رئيس الحملة فاضل النشيط، إلى حجم الإقبال الكبير على التبرع بالدم في كل عام، منوهاً إلى أن الحملة تلتزم بالحد الذي يطلبه بنك الدم المركزي لسد حاجته من أكياس الدم.

وأضاف: «نأمل زيادة عدد الحملات وتعميم الفكرة، فضلاً عن استفادة الوزارة من هذه الحملات لتدشين بحوث ودراسات عن طريق التعرف على الوضع الصحي للمتبرعين والتبرعات».

وفيما يتعلق بطريقة التعاون بين الحملة والوزارة، ثمن النشيط تعاون مركز النعيم الصحي ومنتسبي بنك الدم المركزي.

ودعا الشباب للانخراط في مثل هذه الأعمال التطوعية لتجديد الدماء في الحملة التي تخدم الوطن والمجتمع.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة التقنية في حملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم محمد القلاف، بأن أكثر من 111 راغبة في التبرع من النساء سجلت «إلكترونياً»، ضمن الحملة لحجز موعد للتبرع اليوم.

ولفت إلى أنه تم فتح باب التسجيل وحجز المواعيد إلكترونياً منذ ظهر يوم أمس الأول (الأربعاء)، واستمر حتى الثانية عشرة من ظهر أمس (الخميس)، فيما نوه إلى أنه وفي كل عام يتم استقطاب نحو 100 متبرعة كحد أدنى و200 متبرعة كحد أقصى لرفد بنك الدم المركزي باحتياجاتهم من الدم.

وقال: «في كل عام يشهد اليوم المخصص للنساء إقبالاً كبيراً، سواء عن طريق التسجيل إلكترونياً أو الحضور شخصياً وأخذ رقم للتبرع في مركز النعيم الصحي، ويتم عدم قبول أكثر من نصف العدد لأسباب صحية أخرى متعلقة بالعمر واستيفاء المعايير والشروط المطلوبة».

أما رئيس لجنة النظام فتحية الحداد، فقد أشارت إلى أن الحملة وضعت عدد 200 متبرعة كحد أقصى لقبول المتبرعات، مشيرة إلى أن العدد الذي يحضر للمركز للتبرع كبير وأن كثير منهن يتم رفض رغبتهن في التبرع لاعتبارات صحية منها نسبة الدم والوزن والضغط وغيرها.

يذكر أن الحملة تعد الأولى في مملكة البحرين والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وحصدت خلال 16 عاماً الماضية أكثر من 11 ألف و680 كيس دم وذلك بعد أن انطلقت في نسختها الأولى خلال العام 2000، بهدف إبراز الأهداف الإنسانية التي قامت من أجلها نهضة الإمام الحسين (ع).

إحدى الممرضات خلال سحب الدم من متبرعة
إحدى الممرضات خلال سحب الدم من متبرعة

العدد 4794 - الخميس 22 أكتوبر 2015م الموافق 08 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:47 ص

      شكرًا للمتبرعات ولكن

      السلام عليك يا ابا عبدالله
      نشكر كل المتبرعات والمتبرعين ولكن ينبغي ان لا نتغافل عن الستر.
      فهذه غفلة كبيرة اما من المصور او من المتبرعات..

    • زائر 10 | 6:23 ص

      مأجورين

      عجيب هذا الرجل .. !!!
      يموت بجسده فتحيا أمة كاملة .
      ويقتل مرة فيولد ألف ألف مرة.
      ويصرع وحيدا بلا ناصر فترى الملايين يلبون ندائه.
      ويقضي عطشانا فيظل ذكره على ألسنة الشاربين
      ويرحل غريبا فيصبح قبلة للعاشقين.
      ويطفأ نور طلته فيمسي شعلة الثائرين.
      كل ذلك في رجل!
      لا تعجبوا .. فهكذا هو: مثل جده وأبيه وأخيه.
      هكذا هو الحسين (عليه السلام)

    • زائر 9 | 5:51 ص

      بووعلي

      مأجورين أن شاءالله.

    • زائر 8 | 5:18 ص

      فدوة نروح كلنه الك يا بو الاكبر

      عظم الله اجركم. . مثابين ان شاء الله. نرجو من الاخوات الكريمات مراعاة الستر عند التبرع بالدم حيث انه لا يجوز كشف جسد المرأة عدا الوجه و الكفين.. و ظهور ساعد اليد لا يجوز شرعا.. لذا وجب التنبيه.. والله يعودكم في خير و عافية

    • زائر 7 | 5:05 ص

      تفسير خاطئ

      لما افتى العلماء بعدم التطبير وذلك بالحكم الثانوي الذي يأتي من منظار الزمان لما له من وهن وتخريب للتشيع والاسلام المحمدي الاصيل دأب جمع لماذا لا نستفيد من رغبة القوم في بذل دمائهم لصالح المفتقرين للدم ... هذا بحد ذاته تفسير خاطئ للحكم لان ما قيل بشأن منع التطبير لا لايجاد بديل ولكن للانقياد الامة للتبعية وحفظ الاسلام المحمدي الاصيل .
      الان لما تسئلون لماذا تتبرعون بدمائكم هذا اليوم ... ماذا سوف تجيبون ... لان التطبير منع ونحن بذلك نحل مشكله رغبة القوم بالتبرع ؟

    • زائر 6 | 4:42 ص

      المردود

      نريد أن نعرف المردود المالي وأين توضع أموال بيع أكياس الدم على الدول الأوربية.
      لأنه مع هذا الكم الهائل من المتبرعين نرى رسائل واتساب مطلوب تبرع بالدم لإنقاذ شخص. فلتتركوا قليلا من هذا الدم في بنك الدم لوقت الحاجه.

    • زائر 5 | 4:22 ص

      تحيا الامة مرة اخرى باسم الامام الحسين ع - بقلم سليل العترة

      مرة بعد مرة تحيا الامة باسم الامام الحسين ع وتنمي فينا حس العمل التطوعي من خلال القيام بهذا العمل الانساني النبيل الا و هو خدمة ( كل انسان محتاج) للدم لتبعث الحياة من جديد في كل جسد مريض ومحتاج. سيظل الحسين وآل بيته الكرام نبراسنا ومثالنا الاعلى في البذل والعطاء على مدى الاجيال مهما مرت السنين لان تضحياته كانت لكل الانسانية وليس من اجل طائفة ما.
      السلام على الحسين
      وعلى علي بن الحسين
      وعلى اولاد الحسين
      وعلى اصحاب الحسين

    • زائر 4 | 2:23 ص

      وين التسجيل

      مكتوب التسجيل الكترونيا بس ما حطو رابط

    • زائر 3 | 1:56 ص

      هذه قيم الحسين ع الانسانية

      نتعلم من الحسين التضحية والفداء ونشكر القائمين على الحملة.
      ونشكر الوسط للتغطية

    • زائر 2 | 10:37 م

      بارك الله عطاءكم

      هكذا يعلمنا الحسين الفداء والتضحية للآخرين
      إنسانية رائعة وحضارة شامخة تنتصر على الخرافات والهوى

    • زائر 13 زائر 2 | 10:25 ص

      كلامك جميل بس نهايته مسيئة ونيتك شينه

      ماذا تقصد بالخرافات والهوى
      قلة حيا أعتقد لو ويش تقول

    • زائر 1 | 10:10 م

      الحسين عليه السلام

      الحسين أعطى درس في الأنسانية لكل الناس على أختلف صفوفهم
      فحق لكل أنسان أن يفخر به فضلا عن المسلمين
      السلام على الحسين
      وعلى علي أبن الحسين
      و على أصحاب الحسين
      وعلى أنصار الحسين

اقرأ ايضاً