العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

«سانتوس» الأسترالية ترفض عرض 5.1 مليارات دولار بدعم من بروناي

رفضت سانتوس الأسترالية للنفط والغاز عرض استحواذ بقيمة 7.1 مليارات دولار أسترالي (نحو 5.1 مليارات دولار أميركي) من صندوق تدعمه الأسرتان الحاكمتان في بروناي ودبي.

كانت سانتوس التي تمر بصعوبات عرضت نفسها للبيع في أغسطس/ آب متطلعة إلى التخارج من أصول في محاولة لخفض صافي دينها البالغ 8.8 مليارات دولار أسترالي مع بدء تشغيل مشروعها جلادستون للغاز الطبيعي المسال وسط هبوط حاد في أسعار النفط.

وقالت سانتوس إن عرض سبتر ومقرها برمودا - والذي تضمن علاوة 26 في المئة عن إغلاق يوم الأربعاء الماضي - «انتهازي» ويتضمن شروطاً ستضر بخططها لبيع الأصول وبمراجعتها الاستراتيجية الأوسع نطاقاً.

وقفز سهم سانتوس - الذي هبط لأدنى مستوياته في 15 عاماً الشهر الماضي - بفعل أنباء العرض لكنه مازال عند نصف قيمته قبل عام وأغلق عند 6.32 دولارات أسترالية بينما تبلغ قيمة العرض المقدم 6.88 دولارات أسترالية للسهم.

وقال ثلاثة محللون إن قيمة العرض تتماشى مع تقييماتهم أو تتجاوزها لكن أصلاً أساسياً لسانتوس هو حصتها في مشروع بابوا غينيا الجديدة للغاز الطبيعي المسال ربما يجذب علاوة بناء على العرض المقدم في الفترة الأخيرة لشراء مساهم آخر في المشروع.

وقالت سبتر إنها فاتحت جون إليس فلينت الرئيس التنفيذي السابق لسانتوس الذي قاد الشركة بين 2000 و2008 لتولي منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في حالة نجاح العرض وإنها تريد تحويلها إلى شركة رائدة بقطاع النفط والغاز في آسيا.

ويصف الصندوق الذي تأسس هذا العام نفسه بأنه تجمع أسر حاكمة وصناديق ثروة سيادية ورجال صناعة بالغي الثراء رصدوا أكثر من 14 مليار دولار لتمويل صفقات ضخمة.

والأمير عبدالعلي الكبير عضو الأسرة الحاكمة في بروناي هو أحد مؤسسي الشركة وعضو بمجلس إدارتها إلى جانب الخبير المالي رايو ويثانانجي. ومن بين أعضاء مجلس الإدارة الشيخ جمعة آل مكتوم من الأسرة الحاكمة في دبي وجون بوند رئيس مجلس الإدارة السابق لبنك إتش.إس.بي.سي وباتريك ثيروس السفير الأميركي السابق لدى قطر.

العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً