العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

جواهري يشارك في جلسة «بناء المرونة لتحقيق الأمن الغذائي المستدام»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

23 أكتوبر 2015

بحضور رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات رئيس الاتحاد العالمي للأسمدة عبدالرحمن جواهري، عقد في مقر المنظمة العالمية للأغذية والزراعة (FAO) بمدينة روما الإيطالية، الاجتماع الثاني والأربعون للجنة الأمم المتحدة للأمن الغذائي العالمي (CFS)، وذلك خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وكان جواهري قد شارك في الجلسة العامة التي تضمنها برنامج الاجتماع والتي عُقدت تحت عنوان (بناء المرونة لتحقيق الأمن الغذائي المستدام والتغذية)، حيث تمّ خلال الجلسة تسليط الضوء على مفهوم بناء القدرة لتحقيق الأمن الغذائي المستدام والتغذية مع الأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر أصحاب المصلحة. كما شهدت الجلسة تبادلاً للأمثلة والتجارب وتحديداً للفرص المتاحة للعمل في المستقبل، بما في ذلك الروابط مع العمل (CFS) والتوجيه السياسي.

وقد تألفت الجلسة من 5 خبراء دوليين: سفير جمهورية كينيا لدى إيطاليا «جوزفين غيتا»، والممثل الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما «أدولفو بريزي» ، ومدير شعبة السياسات والمشورة التقنية بدائرة إدارة البرامج «كارلو أزاري»، ومدير عام المجموعة العربية لحماية الطبيعة مريم آل جعجع، بالإضافة إلى ممثل مجلس إدارة اتحاد شرق إفريقيا للمزارعين «سيزار كنتاراما» .

وقال جواهري: إن «الجلسة العامّة تناقش عدداً من المواضيع المهمّة التي تهم المجتمع، مضيفاً أن تعزيز مرونة الأسر الضعيفة والمجتمعات والنظم تُعد شرطاً أساسياً لتحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع، بما في ذلك الاسر والمجتمعات والنظم التي تأثرت أو المعرضة لخطر تغيّر الحالات المناخية والصدمات والضغوط الأخرى».

كما ذكر جواهري أنه فيما يتعلق بالزراعة والأمن الغذائي والتغذية، فإن الأمر يرتكز على القدرات الكامنة والمرونة لدى الأفراد والمجتمعات والمؤسسات على الصمود وطريقة التعامل، والاستعداد للتكييف والتحويل في مواجهة الصدمات التي تواجهها.

العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً