العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

«أبيكورب» تصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

23 أكتوبر 2015

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) المملوكة بالكامل من الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والمتخصصة في تمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة، في بيان أمس أنها نجحت في إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي تستحق بعد خمس سنوات، وبمعدل ربح بلغ 2.383 في المئة، أي ما يعادل 100 نقطة فوق متوسط أسعار اتفاقية مقايضة (SWAP) الفائدة الثابتة والمتغيرة للدولار الأميركي.

إن هذا الإصدار يعتبر الإصدار الافتتاحي لبرنامج صكوك «أبيكورب» الذي سبق الإعلان عنه في شهر يوليو/ تموز الماضي والذي يستهدف طرح صكوك بقيمة ثلاثة مليارات دولار. وكإصدار افتتاحي يعد الأكبر من نوعه لبنك تنموي متعدد الأطراف، الأمر الذي يعكس الإقبال القوي من المستثمرين، لاسيما إذا تم الأخذ بالاعتبار الأوضاع التي تمر بها أسواق الدين مؤخراً.

ومن المؤشرات الإيجابية الأخرى الدالة على قوة إقبال المستثمرين على هذا الإصدار هو نجاح «أبيكورب» في الإعلان عن الطرح وتسعيره خلال يوم واحد، وهي المرة الأولى التي تحدث لإصدار افتتاحي لمصدر من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة الى تجاوز معدل تغطية الإصدار 1.7 مرة، وكون الطلبات سجلت من أكثر من 40 مستثمراً من مختلف فئات الأصول، يشكل المستثمرون من آسيا وأوروبا تقريباً 20 في المئة من إجمالي قيمة الطلبات.

إن هذا الطرح يعكس بشكل جلي المكانة المالية والجدارة الائتمانية التي تتمتع بها «أبيكورب»، كما يأتي في إطار الجهود المبذولة لتدعيم مكانتها كمُصدِر منتظم للصكوك في الأسواق العالمية، تطلعاً لتعزيز وضعها الائتماني ولتكون في طليعة البنوك التنموية متعددة الأطراف.

ومن المتوقع أن يسهم نجاح هذا الإصدار، والذي يعتبر الأول في أسواق منطقة الخليج بعد موسم الصيف، يتوقع أن يمهد الطريق أمام مُصدرين آخرين من المنطقة بعد فترة الركود التي مرت بها أسواق الدين الإقليمية.

وتعليقاً على إصدار الصكوك، قال رئيس مجلس إدارة شركة أبيكورب عابد السعدون: «نفخر بهذا النجاح ومستوى الاهتمام الذي حظي به إصدار أبيكورب الأول، وهو نتيجة لإدراك المستثمرين لمتانة الوضع المالي والائتماني لـ (أبيكوب)، وقدرتها ومرونتها في تلبية متطلبات المستثمرين. وتعد هذه الخطوة دليلاً إضافياً على قدرة (أبيكورب) في تحقيق المزيد من الإنجازات للسجل الحافل منذ تأسيسها قبل أربعين عاماً، إنجازات قائمة على سمو الرسالة وتميز هيكلة الملكية».

وأضاف عابد السعدون: «تسهم هذه الصكوك في تنويع مصادر التمويل وتخفيض تكلفته علاوة على تحسين فترة استحقاق الالتزامات المالية. وستُسهم الصكوك في تعزيز قدرة (أبيكورب) على تحقيق المزيد من التنمية في قطاع النفط والغاز في الدول العربية من خلال توفير شروط تمويل أكثر جاذبية لعملائنا وشركائنا بالإضافة إلى المشاركة في تمويل بعض المشاريع الرئيسية في قطاع الطاقة والتي قد لا تستحوذ على اهتمام البنوك التجارية أحياناً نظراً لقلة جاذبيتها من ناحية العائد أو لطول فترة التمويل».

تولى جولدمان ساكس وبنك ستاندرد تشارترد إدارة صكوك (أبيكورب)، والتي سيتم إدراجها في البورصة الإيرلندية، ولاحقاً في ناسداك دبي، كما ستكون خاضعة للتقييم من قبل موديز لخدمات المستثمرين.

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) بنك تنموي متعدد الأطراف مؤسس ومملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك). وتحتفل الشركة بالذكرى الأربعين على تأسيسها هذا العام، وتستضيف ملتقى الطاقة في 19 نوفمبر المقبل في مملكة البحرين بمشاركة أربعة من وزراء الطاقة من المنطقة لمناقشة القضايا الراهنة في القطاع.

العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً