العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

دول من البلقان تهدد بغلق حدودها أمام المهاجرين

مهاجرون يتناولون وجبة تم تسليمها من قبل المنظمات الإنسانية في طريقهم إلى الحدود مع صربيا - REUTERS
مهاجرون يتناولون وجبة تم تسليمها من قبل المنظمات الإنسانية في طريقهم إلى الحدود مع صربيا - REUTERS

هددت صربيا ورومانيا وبلغاريا أمس السبت (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بإغلاق حدودها أمام المهاجرين في حال توقفت دول أخرى عن استقبالهم، فيما يستعد قادة أوروبا لعقد قمة مصغرة لبحث كيفية مواجهة أسوأ أزمة هجرة تشهدها القارة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس حكومة بلغاريا، بويكو بوريسوف في ختام لقاء ثلاثي عقد في صوفيا «إن دولنا الثلاث مستعدة لإغلاق حدودها في حال قامت ألمانيا والنمسا ودول أخرى بهذه الخطوة».

وأضاف «لن نسمح بأن تصبح دولنا منطقة عازلة يتدفق إليها المهاجرون الذين سيجدون أنفسهم عالقين بين تركيا والحواجز المقامة بعد صربيا».

ولقاء المسئولين الثلاثة كان هدفه خصوصاً تحديد موقف مشترك قبل القمة الأوروبية المصغرة بشأن المهاجرين التي سيشاركون فيها الأحد في بروكسل. واعتبروا أن بناء الجدران أو الأسيجة على الحدود «ليس القرار الصائب» بحسب ما أعلن فيكتور بونتا وأنهم يفضلون القيام «بعمل مشترك يشمل كل أوروبا، من اليونان إلى أبعد دولة».

من جهته قال رئيس وزراء صربيا، الكسندر فوسيتش «نحن بحاجة لحل شامل لا يمكن أن يتم على حساب بلدنا».

وصربيا غير العضو في الاتحاد الأوروبي عبرها منذ مطلع السنة حوالى 300 ألف مهاجر قدموا من مقدونيا واليونان في طريقهم إلى الشمال نحو كرواتيا وسلوفينيا لبلوغ الدول التي يرغبون في طلب اللجوء فيها لا سيما ألمانيا والسويد. وقبل شهر أغلقت المجر المجاورة حدودها مع صربيا وكرواتيا أمام المهاجرين. وبلغاريا نصبت أيضاً اعتباراً من العام 2014 سياجاً بطول 30 كلم على قسم من حدودها مع تركيا وبقيت على غرار رومانيا حتى الآن نسبياً بمنأى عن طرق الهجرة المختلفة.

وتتزايد المشاعر المناهضة للمهاجرين في ألمانيا والسويد، أكثر دولتين يرغب المهاجرون في اللجوء إليهما، ما ضاعف الضغوط على دول أوروبية أخرى لاستقبال أعداد إضافية منهم.

وأعلنت الشرطة في السويد أنه تم إحراق مركز كان سيخصص للمهاجرين على بعد 90 كلم غرب ستوكهولم في هجوم يشتبه أنه متعمد.

وكان المبنى شاغراً عند وقوع الهجوم لكن حوادث مماثلة تكررت منذ مطلع السنة وكان آخرها الخميس حين قام رجل بقتل شخصين بالسيف في هجوم عنصري في مدرسة سويدية يرتادها تلاميذ من المهاجرين.

وتحدثت السلطات في ألمانيا أيضاً عن تصاعد أعمال العنف ضد المهاجرين. والخميس أعلن مدعون أن الشرطة أحبطت مخططاً لإحراق ملجأ للمهاجرين في مدينة بامبرغ جنوب البلاد.

العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً