العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

سفينتان صينيتان تدخلان المياه الإقليمية اليابانية

دخلت سفينتان صينيتان أمس السبت (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) المياه الإقليمية اليابانية قبالة جزر سينكاكو فى بحر الصين الشرقي.

ونقلت هيئة الاذاعة اليابانية عن مسئولي خفر السواحل اليابانيين قولهم إن السفينتين دخلتا المياه الإقليمية اليابانية بعد العاشرة صباح السبت بقليل، وظلتا بالمنطقة لمدة ساعتين ثم غادرتا المياه بعد الظهر بقليل.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن مسئولي خفر السواحل أصدروا تحذيراً للسفينتين بالابتعاد عن المياه الإقليمية اليابانية.

وأوضحت الإذاعة أن هذه هئ المرة الأولى التي تدخل فيها سفن صينية المياه الإقليمية اليابانية قبالة جزر سينكاكو منذ التاسع من أكتوبر الجاري، والمرة التاسعة والعشرين خلال العام الجاري.

وتسيطر اليابان على جزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين وتايوان وتعتبرها جزءاً من أراضيها.

من جانب آخر، ذكرت وسائل إعلام محلية فيتنامية أمس (السبت) أن سفينتين تابعتين لخفر السواحل الصيني عرقلتا سفينة فيتنامية كانت تحاول مساعدة قارب صيد جنح قبل يومين.

وكانت أزمة استمرت ثلاث ساعات الخميس بالقرب من جزر (باراسيل) المتنازع عليها قد تم تسويتها فقط بعد إجراء اتصالات بين سلطات البلدين.

تأتي المواجهة بعد أقل من أسبوعين من إعلان السلطات الفيتنامية أن سفينة صينية صدمت قارب صيد فيتنامياً بالقرب من جزر (باراسيل) في 29 سبتمبر/ أيلول ما تسبب في أضرار أدت إلى غرق القارب. وأنقذ قارب صيد فيتنامي آخر طاقم القارب المعطوب.

العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً