العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

العمانيون ينتخبون أعضاء «الشورى»

عمانيون يتجمعون أمام مركز اقتراع في مسقط لانتخاب مجلس الشورى - AFP
عمانيون يتجمعون أمام مركز اقتراع في مسقط لانتخاب مجلس الشورى - AFP

أدلى الناخبون في سلطنة عمان أمس الأحد (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بأصواتهم لانتخاب الأعضاء الـ 85 في مجلس الشورى الذي يتمتع بصلاحيات استشارية تبقى محدودة رغم توسيعها في 2011 في خضم «الربيع العربي».

ومساء أمس في الساعة 19,00 (15,00 تغ) أغلقت صناديق الاقتراع، لكن من دون أن تعلن السلطات في الحال نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التي دعي للمشاركة فيها 611 ألفاً و906 ناخبين مدرجة أسماؤهم في قوائم الناخبين في بلد يبلغ عدد سكانه 4.1 ملايين نسمة 44 في المئة منهم أجانب.


الناخبون العمانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى

مسقط - أ ف ب

أدلى الناخبون في سلطنة عمان أمس الأحد (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بأصواتهم لانتخاب الأعضاء الـ 85 في مجلس الشورى الذي يتمتع بصلاحيات استشارية تبقى محدودة رغم توسيعها في 2011 في خضم «الربيع العربي».

ومساء أمس في الساعة 19,00 (15,00 تغ) أغلقت صناديق الاقتراع، لكن من دون أن تعلن السلطات في الحال نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التي دعي للمشاركة فيها 611 ألفاً و906 ناخبين مدرجة أسماؤهم في قوائم الناخبين في بلد يبلغ عدد سكانه 4,1 ملايين نسمة 44 في المئة منهم أجانب.

وأعلنت لجنة الانتخابات أن عمليات فرز الأصوات ستبدأ لاحقاً على أن تنشر النتائج تباعاً.

وأدلى الناخبون والناخبات بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 85 من أصل 596 مرشحاً بينهم 20 امرأة.

وكان مجلس الشورى المنتهية ولايته يضم امرأة واحدة ولكن السلطنة المحافظة كانت في 1994 أول دولة خليجية تمنح المرأة حق التصويت والترشح في الانتخابات.

وقالت إحدى الناخبات في مسقط وتدعى فوزية الكندي لوكالة «فرانس برس»: «أريد ان يصل صوتي إلى الحكومة وهذا في مصلحتي».

بدوره قال ناخب آخر يدعى أيوب محمد الحساني إن «الانتخاب واجب على الجميع».

ويقدم مجلس الشورى الذي ينتخب لولاية مدتها أربع سنوات، النصح للحكومة حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية لكنه لا يتدخل في المسائل المرتبطة بالدفاع والأمن الداخلي والسياسة الخارجية.

وكان السلطان قابوس أمر في 2011 بتعديل القانون الأساسي لمنح مجلس عمان «سلطة تشريع ومراقبة» لعمل الحكومة. ويضم هذا المجلس مجلسي الشورى والدولة، والأخير أقرب إلى مجلس للأعيان ويضم 83 عضواً معينين.

من جانبه، قال وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي إن عملية التصويت لإنتخابات المجلس للفترة الثامنة انطلقت بفضل من الله وتوفيقه في جميع ولايات السلطنة وهي تمضي بكل انسيابية ويسر دون أية عوائق تذكر، مشيراً إلى أنه ومن خلال الاتصالات التي تتم بالمراكز الانتخابية فإن الناخبين بدأوا بالتوافد إلى مراكز الانتخاب منذ الساعة السابعة صباحاً.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن هذه الفترة الانتخابية شهدت إدخال أحدث التقنيات ومنها نظام التصويت الإلكتروني الذي أستخدم الأحد الماضي 18 أكتوبر في تصويت الناخبين في سفارات السلطنة بعواصم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومكتب السلطنة التجاري بإمارة دبي والعاملون في اللجان الانتخابية

والتصويت بالمركز الانتخابي الموحد في محـافظة مسقط بولاية بوشر لناخبي محافظتي ظفار ومسندم، مؤكداً أن التصويت الإلكتروني أثبت فاعليته ودقته وأن هناك آفاقاً أوسع في المستقبل لاستخدام هذا النظام في العملية الانتخابية.

وأشاد البوسعيدي بتعاون الناخبين مع اللجان العاملة في تسيير عملية التصويت شاكراً في الوقت نفسه جميع العاملين في انتخابات أعضاء مجلس الشورى على مساهمتهم في نجاح العملية الانتخابية مثمناً جهودهم المخلصة طوال الفترة الماضية موجهاً شكره

أيضاً لوسائل الإعلام المحلية والعالمية المقروءة المسموعة والمرئية التي نقلت هذا الحدث الانتخابي.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:05 م

      نعم للدمقراطية الصحيحة

      عرس دمقراطي صحيح بما أنة الشعب ينتخب أعضاء الشورى فهو صحيح ، الى التقدم ياعمان والله يوفقكم

    • زائر 4 | 4:29 ص

      ربي يوفقكم

      ربي لايفركم ويحميكم تحت قيادة الاب قابوس يعطيه الصحه والعافيه

    • زائر 1 | 1:43 ص

      لماذا في عمان

      انتخاب اعضاء مجلس الشورى وفي البحرين تعيين

    • زائر 3 زائر 1 | 3:30 ص

      خطوة موفقة

      نبارك لإخواننا العمانيون علي هذا العمل والصرح الكبير ونسأل الله تعالي لهم كل التوفيق والنجاح يارب

اقرأ ايضاً