العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

مصر تبدأ اليوم جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان

«الداخلية المصرية»: مقتل 3 إرهابيين وإصابة ضابطين في الإسماعيلية

صورة أرشيفية لفرز الأصوات في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية بمحافظة الجيزة - REUTERS
صورة أرشيفية لفرز الأصوات في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية بمحافظة الجيزة - REUTERS

تبدأ مصر اليوم (الإثنين) جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب الذي يتوقع أن يعيد للساحة السياسية بعض الوجوه من عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك ويكون بصورة عامة داعماً للرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويدلي المصريون في الخارج بأصواتهم في جولة الإعادة اليوم وغداً (الثلثاء) ويدلي الناخبون في الداخل بأصواتهم يومي الثلثاء والأربعاء.

وأجريت الجولة الأولى من المرحلة الأولى الأسبوع الماضي لشغل 226 مقعداً بالمنافسة الفردية لكن أربعة فقط من المرشحين المتنافسين لشغلها حسموا النتائج لصالحهم. وفازت قائمة (في حب مصر) المؤيدة للسيسي بستين مقعداً هي المقاعد المخصصة للقوائم المغلقة في المرحلة الأولى.

وفي نظام القوائم المغلقة تفوز القائمة بجميع المقاعد التي تنافس عليها إذا حصلت على أكثر من 50 في المئة من الأصوات.

واتسمت جولة الأسبوع الماضي من الانتخابات بضعف إقبال الناخبين الذين وقفوا في طوابير طويلة لانتخاب أول برلمان بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بمبارك يحدوهم الأمل في تغيير كبير يحقق أهداف الانتفاضة التي لخصها شعار «عيش (خبز)... حرية... عدالة اجتماعية».

وقالت صحف محلية إن ثلاثة من المرشحين الأربعة الفائزين بمقاعد فردية كانوا ينتمون للحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يحكم مصر قبل الانتفاضة وحلته محكمة بعد أقل من ثلاثة أشهر من اندلاعها. وكان مبارك رئيساً للحزب.

وقالت صحيفة «الشروق» اليومية المستقلة إن 24 من الفائزين على قائمة في حب مصر كانوا ينتمون للحزب الوطني الديمقراطي. ويخوض عدد من سياسيي الحزب المحلول جولة الإعادة بجانب مرشحين مستقلين ومرشحين يمثلون أحزاباً بينها حزب (مستقبل وطن) الحديث التكوين والذي يقول مراقبون إنه داعم للسيسي أيضاً.

وفي حدث نادر في الانتخابات بمصر سيخوض جولة الإعادة مرشحان مسيحيان لشغل مقعد في دائرة انتخابية هي دائرة ملوي بمحافظة المنيا في جنوب البلاد. ويخوض جولة الإعادة أيضاً ثمانية مرشحين مسيحيين من بين 50 مرشحاً لشغل 25 مقعداً في المحافظة.

على صعيد آخر، قالت وزارة الداخلية المصرية إن الشرطة قتلت ثلاثة مسلحين أمس (الأحد) في اشتباك في مدينة الإسماعيلية شمال شرقي القاهرة استمر ساعات وإن ضابطين ومجنداً أصيبوا.

وقال بيان نشر في صفحة الوزارة على «فيسبوك» إن الاشتباك وقع لدى اقتحام الشرطة مخبأ في محافظة الإسماعيلية إحدى محافظات قناة السويس.

وأضاف «حال استشعارهم باقتراب القوات قاموا بالمبادرة بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة وإلقاء العديد من العبوات المتفجرة تجاهها ما دفع القوات للتعامل معهم لعدة ساعات. أسفر ذلك عن مصرع... ثلاثة من العناصر الإرهابية».

وتابع أن الشرطة صادرت كميات من الأسلحة كانت في المخبأ.

وقال البيان «تؤكد المعلومات المتوافرة أن العناصر المشار إليها (هي) من المتورطين فى استهداف بعض ضباط الشرطة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية والهامة بنطاق المنطقة المركزية» في إشارة إلى القاهرة ومحافظات وسط البلاد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صدر في وقت سابق أمس إن شرطياً قتل مساء السبت في هجوم بالرصاص في محافظة بني سويف جنوبي القاهرة. وقالت مصادر أمنية إن شخصين يرجح أنهما إسلاميان ارتكبا الهجوم.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً