العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

مؤتمر الإنتاجية الخامس يناقش كيفية تحقيق مستويات عالية من الإنتاجية

أكبر جعفري - عبير قمصية
أكبر جعفري - عبير قمصية

مجموعة أوريجين - ضاحية السيف 

26 أكتوبر 2015

كثيرون لايفرقون بين الإنتاجية والأداء الوظيفي في الحياة العملية، فالإنتاجية تعني الاستخدام الأكفأ والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة المتمثلة في القوى العاملة، والمواد الأولية، والطاقة الإنتاجية للمكائن والمعدات، لإنتاج السلع والخدمات المطلوبة، وهي مؤشر يوضح قدرة عناصر الإنتاج المختلفة على تحقيق مستوى معين من المخرجات، قياساً بالمدخلات التي تم استثمارها للغرض الإنتاجي. بينما الأداء الوظيفي هو العمل الذي يؤديه الفرد ومدى تفهمه لدوره و اختصاصاته و فهــمه للتوقعات المطلوبة منه، ومدى اتباعه لطريقة أو لأسلوب عمل ترشده له الإدارة عن طريق المشرف المباشر. ويعد الأداء الوظيفي ركيزة من ركائز العملية الإنتاجية كونه أحد مدخلاتها.

ويسعى المؤتمر الخليجي الخامس للإنتاجية لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية من خلال بحث سبل تطوير المدخلات للعملية الإنتاجية لرفع مستوى مخرجاتها وتسليط الضوء بالدرجة الأولى على أدوات قياس الإنتاجية في كثيرٍ من الأعمال والذي تنظمه مجموعة أوريجين في الفترة 3 - 4 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بفندق الخليج - مملكة البحرين والذي سوف يكون تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق الركن طبيب الشيخ محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة الموقر للسنة الخامسة على التوالي.

ويشارك في المؤتمر خبير الإدارة الإنتاجية والرئيس التنفيذي لمؤسسة جافكون لتحسين الإنتاجية أكبر جعفري، حيث سيتناول أدوات قياس الإنتاجية الفعالة وتأثيرها على الجودة والتنافسية، ويعد قياس الإنتاجية جزءاً مهماً إلى جانب عملية التحليل، المراقبة، التقييم، وعملية الإدارة للعملية الإنتاجية.

إلى جانب ذلك، ستشارك المدير العام لمجموعة Better Business من المملكة الأردنية الهاشمية عبير قمصية، والتي ستشارك الحضور بنماذج عالمية في قياس الإنتاجية لإيجاد سبل تبني بعض هذه التجارب الناجحة مايتماشى منها مع بعض المؤسسات والشركات في المنطقة لتحسين الإنتاجية فيها. وتعد قمصية خبيرة في بناء ثقافة المؤسسات وقد عملت مع مختلف المؤسسات العالمية كشركة كوكاكولا ومايكروسوفت وغيرها.

وبحسب الإحصائيات التي نشرتها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، فقد حصلت ألمانيا المركز الأول لجائزة المعدل العالمي الأعلى لإنتاجية الموظفين، بينما حصلت أميركا على المركز الثالث، والمركز الثاني حصلت عليه فرنسا رغم الإجازات الكثيرة فيها ومايشاع عن قضاء موظفيها أغلب الوقت بالاستمتاع بحياتهم الاجتماعية.

ويستضيف المؤتمر عدداً من المتحدثين والخبراء في مجال تحسين الإنتاجية وأدوات قياسها يمثلون مختلف قطاعات العمل من البحرين، الأردن، مصر والسعودية، وسيتضمن المؤتمر مجموعات عمل سيشارك فيها الحضور بالإضافة إلى ورش عمل تخصصية ومتوازية خلال يومي المؤتمر.

العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً