العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

«مجموعة «زين» تربح 393 مليون دولار في 9 شهور

أسعد أحمد البنوان - سكوت جيجنهايمر
أسعد أحمد البنوان - سكوت جيجنهايمر

الوسط - المحرر الاقتصادي 

26 أكتوبر 2015

قالت مجموعة زين التي تملك وتدير ثماني شبكات اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 393.8 مليون دولار بربحية للسهم بلغت 30 فلساً، وذلك عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية.

وأوضحت المجموعة أن حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة بلغ 2.8 مليار دولار، مقارنة مع 3.3 مليارات دولار كانت حققتها عن الفترة نفسها من العام 2014.

وقال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أسعد أحمد البنوان «مع ازدياد عملياتنا التشغيلية ومشاريعنا التطويرية، والتي ساعدتنا في جذب عملاء جدد لقاعدة عملائنا والتي شهدت نسب نمو بالرغم من الطبيعة التنافسية العالية للأسواق التي نعمل فيها، إلا أن نتائجنا المالية تأثرت بأكثر من عامل، منها ما هو خارج عن إرادتنا ونطاق سيطرتنا، ومنها ما يعود إلى بعض القرارات والقوانين الجديدة التي تفرضها وتسنّها بعض الحكومات في منطقة عمليتنا».

وأضاف البنوان بقوله «مع ازدياد المنافسة، تحديات الاضطرابات الاجتماعية وتقلب أسعار صرف العملات في أسواقنا الرئيسية، وهي التحديات التي لا يمكن تفاديها، إلا أن مجموعة زين مازالت الشركة التي تملك الحصة الأكبر في غالبية أسواقها».

وأوضح البنوان بقوله «إن تأثير تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، والذي سببه الرئيسي ارتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار الكويتي، كلف المجموعة 177 مليون دولار على مستوى الإيرادات، 77 مليون دولار على مستوى حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA و25 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية لفترة التسعة أشهر.

وكشف أن النتائج المالية المجمعة تأثرت أيضاً بسبب سداد رسوم رخصة شبكة الجيل الثالث لشركة زين العراق، وشبكة الجيل الرابع لشركة زين الأردن، بالإضافة إلى دفع رسوم طيف شبكة الجيل الثالث التي تم الحصول عليها حديثاً.

وإذ أشار البنوان إلى أن المجموعة مازالت تحصد استثماراتها في خدمات نقل البيانات على شبكاتها، والتي عززتها مؤخراً بمزيد من مشاريع التطوير والتحديث، فقد بيّن أن حجم إيرادات المجموعة من قطاع خدمات البيانات (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) شهد نمواً بلغت نسبته 14 في المئة خلال التسعة أشهر من العام الجاري، وهو ما يمثل نسبة 20 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة.

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر «شهدت هذه الفترة المزيد من استثماراتنا في البنية التحتية، حيث استمرت المجموعة في إطلاق شبكات فائقة التطور بهدف تحسين تجربة الاتصالات الخاصة بقاعدة العملاء، وهو الأمر الذي يعكس التزام المجموعة بالابتكار وبجودة الخدمات».

العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً