العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

الصين واليابان وكوريا الجنوبية تعقد أول قمة في ثلاث سنوات

قالت الصين وكوريا الجنوبية أمس الإثنين (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن بكين وطوكيو وسيئول ستعقد قمة في كوريا الجنوبية عندما يزور رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ البلاد في أول اجتماع من نوعه منذ 2012 عندما انقطعت هذه الاجتماعات بسبب توترات ترجع إلى الحرب العالمية الثانية.

ولم تحدد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ في مؤتمر صحافي يومي موعد عقد القمة لكن وسائل إعلام يابانية قالت إنها ستعقد في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية.

وسيزور لي كوريا الجنوبية من 31 أكتوبر وحتى الثاني من نوفمبر.

وقال مكتب الرئيسة الكورية الجنوبية، باك جون هاي إنها ستجتمع مع لي يوم 31 أكتوبر في سيئول. ولم يعلن مواعيد القمة الثلاثية أو موعد زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي.

وقالت باك في وقت سابق هذا الشهر إنها تأمل أن تساعد القمة الثلاثية في تذليل العقبات أمام تحسين العلاقات مع طوكيو وتعزيز الاستقرار في شمال شرق آسيا.

وتتحرك الدول الثلاث المتجاورة لتحسين العلاقات فعقدت اجتماعاً لوزراء الخارجية في مارس/ آذار وتحاول إعادة تدشين ما كان منتدى اعتيادياً على مستوى القمة لمناقشة التعاون.

ويسود التوتر العلاقات مع اليابان منذ فترة طويلة بسبب ما ترى سيئول وبكين إنه عدم استعداد زعماء اليابان للتكفير عن ماضي البلاد العسكري.

العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً