العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

الحملات الانتخابية لرئاسة «الفيفا» تنطلق قبل اعتماد الترشيحات رسمياً

8 مترشحين يتقدمهم سلمان بن إبراهيم

المترشحون الثمانية لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)   - afp
المترشحون الثمانية لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) - afp

لم يتم اعتماد الترشيحات الثمانية بشكل رسمي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لانتخابات رئاسة الفيفا، لكن ذلك لم يمنع من انطلاق الحملة الانتخابية لبعض المرشحين بدءا برئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم، أو الجنوب إفريقي الذي يلعب ورقة الرجل الجديد من خارج النظام.

وعلمت وكالة «فرانس برس» بأن اللائحة الرسمية التي ستتضمن أسماء المرشحين المعتمدين، قد تصدر اليوم (الأربعاء)، علما بأن باب الترشيحات اقفل منتصف ليل أمس الأول (الاثنين).

الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل غير المنغمس في كرة القدم، لعب ورقة الرجل الجديد من خارج النظام الحالي وعلى نظافة كفه. وقال سيكوسيل في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد الجنوب إفريقي في سويتو إحدى ضواحي جوهانسبورغ أمس (الثلثاء): «الأمر يتعلق بإدارة مالية ونظام مراقبة والتأكد من وجود شفافية كبيرة ومسئولية أيضا من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية. هذا ما أريد أن اجلبه إلى الفيفا في حال انتخابي».

وأضاف «إذا تابعنا حركة الأموال، فإنها تترك أثرا. وإذا اختفت هذه الأموال فمن واجبنا معرفة من حصل عليها في النهاية. بالنسبة إلي، انه الأمر الأكثر سهولة الذي خبرته في مسيرتي من خلال إدارة منظمات تبلغ ميزانيتها 5 مرات و10 مرات أو حتى 20 مرة اكبر من ميزانية الفيفا».

ويعتبر سيكسويل من المعارضين للرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر وطريقة إدارته للسلطة الكروية العليا التي تمر بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخها، منذ اعتقال 7 مسئولين حاليين وسابقين وتوجيه الاتهام إلى 14 شخصا آخرين بطلب من القضاء الأميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض أموال.

في المقابل، لجأ الاتحاد الأوروبي (اليويفا) إلى السيناريو البديل بإعلانه ترشيح أمينه العام السويسري جياني انفانتينو لانتخابات رئاسة الفيفا، ما شكل ضربة قوية لآمال رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني.

وكان ينظر إلى بلاتيني كأقوى المرشحين لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا، لكنه أوقف لمدة 90 يوما مؤقتا من لجنة الأخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لتلقيه دفعة غير مشروعة من بلاتر الذي أوقف بدوره. وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي «نعتقد أن جاني اينفانتينو يملك المؤهلات المطلوبة للتصدي للتحديات الكبيرة وقيادة الفيفا على طريق الإصلاح لاستعادة نزاهته ومصداقيته». وأضاف «نحن سعداء لأن جياني وافق على الترشح وهو يعلم أن لديه دعمنا الكامل في حملته ليكون رئيسا للفيفا».

روسيا من جانبها أكدت أنها جاهزة لدعم إينفانتينو في انتخابات الفيفا، وقال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو أمس (الثلثاء) إن بلاده ستدعم جياني إينفانتينو في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إذا لم يتمكن رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني من المشاركة.

وأبلغ موتكو وكالة أنباء آر.سبورت «روسيا ستدعم الأمين العام للاتحاد الأوروبي إينفانتينو في انتخابات رئاسة الفيفا إذا لم يكن بوسع بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي المشاركة».

وقال موتكو: «لدينا إصرار كبير على دعم ميشيل بلاتيني فهو أسطورة كروية ويقضي فترة ولايته الثالثة في رئاسة الاتحاد الأوروبي، وهو شخص يمكنه أن يفعل كل شيء في إدارة كرة القدم العالمية». وأضاف «إذا لم يتمكن بلاتيني من إثبات براءته ولم يتمكن من المشاركة فسندعم جياني إينفانتينو كمرشح أوروبي. إذا عاد ميشيل إلى السباق سيخرج إنفانتينو».

وتقررت الانتخابات في 26 فبراير/ شباط 2016 اثر استقالة بلاتر بعد أيام قليلة على إعادة انتخابه لولاية خامسة متتالية في مايو/ أيار الماضي نتيجة فضائح فساد كبرى.

وتسير عدة تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا حول فضائح فساد وتبييض أموال وابتزاز وإساءة ائتمان، نتج عنها إيقاف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني والأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالكه والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون.

وقد ترشح لخوض الانتخابات 8 أشخاص هم: البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الأردني الأمير علي بن الحسين وأمين عام الفيفا السويسري جاني اينفانتينو والفرنسيان ميشال بلاتيني (موقوف حاليا) وجيروم شامباني والجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل والترينيدادي ديفيد ناكيد والليبيري موسى بيليتي.

العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً