العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

اللاجئون يتحدَّون مياه البحر بين تركيا واليونان... وغرق 17 طفلاً

رئيس الوزراء اليوناني: مأساة إنسانية... وميركل تواجه انتقادات في حزبها

إنقاذ طفل بعد غرق قارب يحمل 150 لاجئاً من السوريين في جزيرة ليسبوس اليونانية - REUTERS
إنقاذ طفل بعد غرق قارب يحمل 150 لاجئاً من السوريين في جزيرة ليسبوس اليونانية - REUTERS

قضى 17 طفلاً على الأقل في غرق 3 قوارب كانت في طريقها من تركيا إلى اليونان، بحسب ما أفاد مسئولون أمس الجمعة (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، فيما اعتبره رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس «مأساة إنسانية» و«مخجلة» لأوروبا.

وقضى 9 بالغين كذلك في غرق القوارب في حادث يسلط الضوء مرة أخرى على الخسائر البشرية بين المهاجرين، فيما تواجه أوروبا أسوأ أزمة مهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية.

وتمكن مسئولو الإنقاذ في اليونان وتركيا من انتشال 157 شخصاً آخرين من المياه، في الحادث الذي يعتبر واحداً من سلسلة حوادث الغرق التي أصبحت امراً شبه يومي مع تحدي آلاف المهاجرين ظروف الشتاء الصعبة لعبور البحر في قوارب متهالكة ومكتظة.

ووقعت معظم الوفيات قبالة جزيرتي كاليمنوس ورودس حيث قضى 22 شخصاً من بينهم 13 طفلاً عندما غرق قاربان مساء أمس الأول (الخميس)، بحسب ما أفاد مسئولو الميناء أمس.

وتم إنقاذ إجمالي 138 شخصاً من قاربين فقط، فيما يواصل حرس السواحل عمليات البحث عن ناجين آخرين.

وشمالا، شاهد مراسل وكالة فرانس برس قارباً آخر على وشك الغرق قبالة جزيرة ليسبوس، وجلست مجموعة من الأشخاص اليائسين على سطح القارب يصرخون طالبين النجدة.

وغرق 4 أطفال جميعهم من السوريين عندما انقلب قاربهم أثناء توجهه الى جزيرة ليسبوس؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، رغم أن حرس السواحل التركي أنقذ 19 شخصاً آخرين، بحسب وكالة دوغان للانباء.

ووصف رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في كلمة ألقاها أمام البرلمان هذه الحوادث، بأنها «مأساة إنسانية». وقال «كمسئول أوروبي اشعر بالخجل؛ لعدم قدرة أوروبا على الدفاع عن قيمها ومستوى النقاش».

وطلب تسيبراس من الاتحاد الأوروبي «إدانة رسمية لخيارات (بعض الدول الأعضاء) بناء جدران وحواجز وإغلاق الحدود»، في إشارة إلى المجر، داعيا إلى فتح طرق قانونية إلى أوروبا للاجئين الذين يواجهون «ردود فعل إرهابية وعنصرية».

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة «أن تحترم تركيا التزاماتها» عبر إبطاء تدفق اللاجئين من أراضيها.

وبعدما قاطعته المعارضة اليمينية في البرلمان متهمة إياه بانتهاج سياسة الأبواب المفتوحة، قال تسيبراس: «أول واجباتنا هو إنقاذ الأرواح، وعدم السماح بأن يصبح بحر ايجه مقبرة (...) لذلك نحن لا نطلب فلسا» من شركاء البلاد.

وأعربت المفوضية العليا للاجئين عن قلقها العميق من أن يتسبب سوء الأحوال الجوية إلى مخاطر إضافية على المهاجرين.

إلى ذلك، أعلنت النرويج أمس (الجمعة) أن عليها اتخاذ إجراءات بينها استخدام أموال صندوقها السيادي وخفض مساعداتها المالية للاجئين لمواجهة النفقات الإضافية المرتبطة بـ»التدفق القياسي» لهؤلاء.

وتحدثت الحكومة عن 33 ألف طالب لجوء في 2016، وهو عدد أكبر بثلاث مرات من الرقم الذي سجل في السنوات الأخيرة.

وقالت إن النفقات الإضافية المرتبطة بتدفق اللاجئين تزيد عما ينص عليه برنامج الموازنة الذي عرض في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 9.5 مليارات كورون (مليار يورو). هذا، وتعرضت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أمس (الجمعة) إلى انتقادات من نائبها بسبب الخلاف داخل ائتلافها المحافظ حول تدفق اللاجئين إلى البلاد والذي وصفه بأنه «غير مسئول».

وأدت سياسة الباب المفتوح التي تتبعها ميركل للسماح للفارين من الحرب والاضطهاد باللجوء إلى البلاد، إلى تزايد الانتقادات في ألمانيا. ومن بين اشد المنتقدين زعيم حلفائها المحافظين في الاتحاد المسيحي الاجتماعي هورست سيهوفر. وانتقد سيهوفر ميركل على موقفها ووجه التهديدات السياسية لها وقال انه «يفكر في الخيارات الأخرى التي لدينا»، إذا لم تستجب الحكومة لطلبه بضبط وتحديد عدد طالبي اللجوء.

العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً