العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ

مسئول كويتي: وكلاء المالية الخليجيون يناقشون اتفاقية موحدة لضريبة القيمة المضافة

قال وكيل وزارة المالية في دولة الكويت خليفة مساعد حمادة إن وكلاء وزارات المالية في دول الخليج ناقشوا اتفاقية موحدة لضريبة القيمة المضافة لتحل محل الرسوم الجمركية ورسوم الخدمات التي تعتبر مصدراً لإيرادات دولهم غير النفطية.

وأضاف عقب ترؤسه وفد الكويت في الاجتماع الـ47 للجنة وكلاء وزارات المالية في دول المجلس «إن الاجتماع ناقش مذكرة الأمانة العامة بشأن محضري الاجتماعين المشتركين الثاني والثالث لفريق عمل النظام الضريبي الموحد والمتضمن الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة بدول المجلس».

وذكر أن الاجتماع أوصى برفع تلك الاتفاقية إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المال والاقتصاد بدول المجلس تمهيداً لرفعها إلى المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته القادمة المقرر عقدها بالسعودية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال حمادة إن الاجتماع ناقش محاضر الاجتماعات (11 و12) لهيئة الاتحاد الجمركي والذي يتضمن العديد من الموضوعات منها (سير العمل بآلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية والتعديلات على القانون الجمركي الموحد بدول المجلس وكذلك الموضوعات المرتبطة بسير العمل بالاتحاد الجمركي الخليجي والإجراءات الجمركية بالمنافذ البينية).

وأضاف أن الاجتماع أيضاً اطلع على نتائج أعمال الاجتماع المشترك الثالث لممثلي هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد بشأن الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته وآلية تحصيلها وقيمة الضريبة وتطبيقها.

وذكر أنه تم الاطلاع كذلك على محضري اجتماع المقاصة (46 و47) وآلية التنسيق بين دول مجلس التعاون بالنسبة لقواعد المنشأ التفصيلية والاتحاد الجمركي العربي في إطار جامعة الدول العربية.

وأفاد أن الاجتماع بحث التعديلات المقترحة من لجنة التعاون الصناعي على ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة في دول المجلس مبيناً أن الاجتماع أوصى بمراجعة تلك التعديلات وبحث ملاحظات الدول الأعضاء عليها.

كما أحيط الاجتماع بالعرض المالي والفني المقدم لإعداد دراسة تقريب الحوافز والمزايا المقدمة للقطاع الخاص لإعداد الدراسة المطلوبة في هذا الشأن مضيفاً أنه تم اتخاذ القرارات اللازمة بشأنه.

وذكر حمادة أنه تم بحث تشكيل فريق عمل للإشراف على الدراسات التي تعد في إطار لجنة التعاون المالي والاقتصادي وكذلك التوصيات المرفوعة من لجنة السوق الخليجية المشتركة وسير العمل بتنفيذ مشروع سكة حديد دول المجلس والشبكة الخليجية لضمان الجودة للتعليم العالي.

العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً