العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

عدد المهاجرين العابرين للبحر المتوسط يسجل رقماً قياسياً في أكتوبر بلغ 218 ألفاً و400

ارتفع عدد المهاجرين الذين عبروا البحر المتوسط ليسجل رقماً قياسياً في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو 218 ألف و400 شخص، بحسب ما ذكرته «المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين» أمس الإثنين (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، وذلك بسبب سياسة الترحيب باللاجئين التي تتبعها ألمانيا، والتي تعد أحد أسباب الزيادة. وكان الرقم القياسي السابق منذ بدء الأزمة السورية العام 2011 ، قد سجل في سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث كان العدد وقتها 172 ألف و800 شخص قاموا برحلات بحرية من شمال إفريقيا وتركيا إلى جنوب أوروبا. وقال المتحدث باسم المفوضية، وليام سبيندلر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «حقيقة أن ألمانيا لديها سياسة لجوء سخية جداً، كان جزءاً من العوامل». وأخبر اللاجئون موظفي المفوضية أنهم كانوا خائفون من احتمال أن تصبح سياسات ألمانيا أكثر تقييداً قريباً، لذا فهم ينتقلون بسرعة إلى أوروبا.

وأضاف سبيندلر أن الكثيرين يقومون الآن أيضاً برحلات بحرية خطيرة، لأنهم يخشون من تدهور الطقس أثناء أشهر الشتاء. كما أن الشعور المتزايد باليأس بين اللاجئين السوريين الذين يعيشون في دول الشرق الأوسط مثل لبنان والأردن - حيث يواجه اللاجئون تكاليف معيشة مرتفعة، وانعدام للأمن الغذائي وبطالة وبيروقراطية ونقص في فرص التعليم - يعد سبباً كبيراً آخر. وقال سبيندلر: «إن الناس بدأوا يفقدون الأمل». وحتى الآن، اجتاز أكثر من 744 ألف شخص البحر المتوسط إلى أوروبا هذا العام، حيث وصل أغلبهم إلى اليونان.

ويشكل السوريون أكثر من نصف عدد اللاجئين الذين وصلوا، فيما يأتي الأفغان والإريتريون في المرتبة الثانية والثالثة.

وفي السياق نفسه، أعلن خفر السواحل اليوناني أمس (الإثنين) أن أربعة لاجئين غرقوا وما زال ستة في عداد المفقودين إثر غرق قاربهم قبالة جزيرة فارماكونيسي اليونانية. وقال خفر السواحل في بيان إنه جرى إنقاذ أربعة أشخاص مشيراً إلى أن المهاجرين غرقوا في موقع غير معروف شمالي الجزيرة.

العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً