العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

البدء بنظام «نقاط المخالفات المرورية» نوفمبر الجاري

وزير الداخلية
وزير الداخلية

أصدر وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، القرار رقم (105) لسنة 2015 بشأن العمل بنظام النقاط في المخالفات المرورية، بتاريخ 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

وبحسب القرار، يُعمل به من اليوم التالي لمضي ثلاثين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وهو ما يعني أن القرار بصدد التطبيق في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وجاء في المادة «4» من القرار أنه «عند حصول المخالف للمرة الأولى على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر. وعند حصول المخالف للمرة الثانية على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته لمدة ستة أشهر.


20 نقطة في السنة تؤدي لسحب رخصة القيادة لثلاثة أشهر

العمل بنظام «نقاط المخالفات المرورية» نوفمبر الجاري

الوسط - محرر الشئون المحلية

أصدر وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، القرار رقم (105) لسنة 2015 بشأن العمل بنظام النقاط في المخالفات المرورية، بتاريخ 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، ونصت المادة «10» منه أنه «على المدير العام للإدارة العامة للمرور تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من اليوم التالي لمضي 30 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية»، وهو ما يعني أن القرار بصدد التطبيق في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وجاء في المادة «2» من القرار، أنه «يقصد بنظام النقاط في تطبيق أحكام هذا القرار، تحديد عدد معين من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد المركبة، بحيث يتناسب عدد النقاط مع خطورة المخالفة، وعندما يصل مجموع النقاط التي يحصل عليها المخالف -أياً كان نوعها- إلى 20 نقطة خلال سنة ميلادية، يتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار حيال المخالف».

فيما نصت المادة «3» على أنه «يجرى تصنيف المخالفات المرورية، ومن ثم تحديد عدد النقاط المخصصة لكل منها، وذلك على النحو الآتي: احتساب (10) نقاط في حالة ارتكاب مخالفة مرورية نتج عنها وفاة شخص أو أكثر، احتساب (8) نقاط على المخالفات الآتية: قيادة مركبة تحت تأثير خمر أو مخدر، قيادة مركبة وهو متعاط لخمر أو مخدر إذا ألحق أضراراً بالممتلكات الخاصة أو العامة».

وبموجب التصنيف ذاته فإنه يتم «احتساب (7) نقاط على المخالفات الآتية: تجاوز الحد الأقصى للسرعة بما يزيد على 30 في المئة، وتجاوز الإشارة الضوئية (النور الأحمر). واحتساب (5) نقاط على المخالفات الآتية: قيادة مركبة آلية سحبت لوحتها المعدنية، أو بغير اللوحات المصروفة لها، أو بلوحات تخص مركبة أخرى، أو بلوحات جرى تشويه أو طمس أو تغيير بياناتها، وتعمد تعطيل حركة المرور في الطريق العام، وإجراء سباق للمركبات على الطريق العام بغير تصريح، والهروب من موقع الحادث أو موقع ارتكاب المخالفة، واستعمال المركبات في غير الغرض المبين في رخصتها».

وبحسب المادة نفسها فإنه يتم «احتساب (3) نقاط على المخالفات الآتية: التسبب في إصابة شخص أو أكثر، التجاوز الخاطئ من خط الطوارئ أو من على أرصفة الطريق أو ما في حكمها، وعدم إفساح الطريق لمرور المواكب الرسمية ومركبات الطوارئ، وعدم التزام قائد مركبة نقل الركاب ومركبة النقل والمركبة ذات الاستعمال الخاص بالمسار الأيمن، قيام قائد المركبة -أثناء قيادتها- بإجراء أو تلقي أي اتصال بالهاتف النقال مستخدماً يده في حمله».

بالإضافة إلى ذلك يتم «احتساب (2) نقاط على المخالفات الآتية: قيادة المركبة بدون رخصة قيادة أو برخصة لا تجيز قيادتها أو برخصة تقرر سحبها أو إلغاؤها، تسليم المالك المركبة المسجلة باسمه لمن لا يحمل رخصة قيادة صالحة، مخالفة مركبة النقل لشروط الحمولة أو عدم تغطية الحمولة، وقوف المركبة في الأماكن المخصصة لوقوف ذوي الإعاقة أو مركبات الطوارئ أو مركبات وسائل النقل العام، ورفض تمكين أفراد الإدارة العامة للمرور أو الأمن العام من الاطلاع على مستندات إثبات الهوية أو على المستندات التي يوجب القانون الاحتفاظ بها في المركبة، وعدم استخدام حزام الأمان أثناء السياقة، وقيادة دراجة آلية دون ارتداء خوذة السلامة، وعدم الامتثال لتعليمات وإرشادات رجل المرور، وعدم التنازل عن الأولوية عند اللزوم (المربع الأصفر)، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة بما لا يزيد على 30 في المئة. وفي جميع الأحوال تضاعف عدد النقاط إذا لم تنقض سنة واحدة على استخراج المخالف لرخصة القيادة».

وجاء في المادة «4» أنه «عند حصول المخالف للمرة الأولى على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته لمدة 3 أشهر. وعند حصول المخالف للمرة الثانية على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته لمدة 6 أشهر. وعند حصول المخالف للمرة الثالثة على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته لمدة سنة. وعند حصول المخالف للمرة الرابعة على مجموع نقاط من عدة مخالفات قدرها (20) نقطة خلال سنة ميلادية تسحب رخصة قيادته نهائياً، ولمن سحبت رخصته نهائياً أن يستردها بعد مضي مدة لا تقل عن سنة من تاريخ سحبها بشرط اجتياز برنامج تأهيلي للقيادة تحدد مدتها وشروطها الإدارة العامة للمرور».

وأشارت المادة «5» إلى أن «الإدارة العامة للمرور تقوم بتسجيل النقاط عن المخالفات المرورية على النحو المشار إليه في المادة (4) من هذا القرار، وعند وصول سجل المخالف إلى العدد الموجب للسحب تقوم الإدارة بسحب رخصة القيادة طبقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون المرور، على أن يتم تسجيل النقاط وعدد مرات سحب الرخصة في سجلات تعد لذلك، وفي جهاز الحاسب الآلي».

ونصت المادة «6» على أنه «تحتسب السنة الميلادية لمدة (365) يوماً من تاريخ ارتكاب أول مخالفة، وبمجرد وصول مجموع النقاط الى الحد المقرر لسحب الرخصة وهو (20) نقطة خلال هذه السنة تسحب الرخصة من المخالف، وفي هذه الحالة يعاد احتساب السنة الميلادية من جديد اعتباراً من تاريخ ارتكاب السائق أول مخالفة مرورية أخرى عقب واقعة سحب الرخصة منه. وتمحى النقاط تلقائياً إذا لم تصل للحد المقرر لسحب الرخصة بعد مرور سنة ميلادية على ارتكاب أول مخالفة مرورية، ويعاد احتساب السنة الميلادية من جديد اعتباراً من تاريخ ارتكاب السائق أول مخالفة مرورية أخرى».

وجاء في المادة «7» أنه «في حال تعارض سحب رخصة القيادة إدارياً وسحبها استناداً لوصول عدد النقاط لحد السحب، يتم سحب الرخصة للمدة الأطول، فإذا تساوت المدة يتم سحبها استناداً لنظام النقاط. وفي حال اجتماع اكثر من مخالفة في واقعة واحدة، يتم احتساب المخالفة الأكثر جسامه من حيث عدد النقاط دون احتساب عدد نقاط باقي المخالفات في ذات الواقعة، فإذا تساوت عدد النقاط لأكثر من مخالفة، يتم الأخذ بالمخالفة الأشد عقوبة».

ونصت المادة «8» على أنه «يسري العمل بهذا النظام على جميع السائقين الحاصلين على رخصة قيادة صادرة من مملكة البحرين متى ارتكبت المخالفة في إقليم المملكة، وتحتسب النقاط على رقم الرخصة للسائق المخالف كما يسري السحب على كافة الرخص الحائز عليها المخالف. وتسري على من يحمل رخصة قيادة صادرة من إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ما يصدر من قرارات من وزراء الداخلية لدول المجلس في هذا الشأن.

وجاء في المادة «9» أن «هذا النظام يطبق على المخالفات الحضورية والغيابية، فإذا كانت المخالفة غيابية يتم إخطار المالك بموجب كتاب مسجل بعلم الوصول بها وعلى المالك مراجعة الإدارة العامة للمرور خلال 7 أيام عمل من تاريخ الإخطار، فإذا لم يحضر خلال المدة المحددة تحتسب النقاط على المالك إذا كانت لديه رخصة قيادة».

العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 90 | 3:13 ص

      متى السحب

      متى السحب على الجائزة الكبيرة .. واكيد الجائزة سيارة .. عاد مو تدفعون المواطن وبد تسحبون رخصة القيادة

    • زائر 89 | 4:33 م

      قرار مقبول و لكن ....

      قرار جميل و لكن اذا طبّق على الجميع دون استثناء. فما نراه على الشوارع يدلل ان اناسا لا يمسهم القانون بتحديهم للناس في منعطفات الاشارات و تجاوزها و تجاوز السرعات القانونيه باستمرار على شوارع تراهم كل يوم و لا تتغير اساليبهم. ناهيك عن كثيرين يقف بالاشاره ينظر يمينا و شمالا ثم يتجاوزها حتى من جانب المسارات الرئيسيه.
      لو تعين وزارات الدوله ارقاما للواتسأب تستلم فيها تصوير و تدوين المواطنين للمخالفات و بالخصوص البلدية و المرور, و حين تقليم أظافر المتعنتين, الكل سيلتزم و يمتثل للقانون بقناعة افضل.

    • زائر 88 | 3:29 م

      ليش ما تفتحون شارع عالي المؤدي الى مدينة فزحمة الشارع جنب مستشفى العسكري جنونيو

      ما هو السبب وراء غلق شارع يخفف من ازدحامات المرور ويسهل المرور خصوصا الصباح للمتوجهين لاشغالهم او جامعاتهم دون سبب يذكر... الرجاء من ادارة المرور اعادة فتح الشارع من عالي المؤدي الى مدينة حمد وشكرا..

    • زائر 86 | 1:08 م

      بداية جيدة

      قانون النقاط أتمنى يكن له نتائجه الحسنة، وياريت يتكمل ويكون بدون استثناء احد،والكاميرات الجديدة نتمنى يكون لها دور في رصد مخالفات المستهترين بالسياقة وخاصة الانشغال بالتلفون اثناء السياقة، وبعد يكون لها دور في رصد المخالفين في الشوارع المزدحمة واللي ما يلتزمون بالانضباط في المسار وتجاوز الغير،ونداء اخير للمرور
      ياليت تخلون دوريات عشوائية في كل المناطق اللي يكون فيها ازدحام علشان تعرفون عدد المخالفين يوميا
      شكرًا للمتعاونين

    • زائر 85 | 12:44 م

      ارتفاع الغرامة

      عند حصولك على مخالفة مرورية اذا لم تدفعها خلال أسبوع تزداد. اذا الواحد من يستلم الراتب انتهى في وقته من وين يدفع

    • زائر 84 | 12:43 م

      تعليق السياقة ليوم كل أسبوع

      أتمنى تكون هناك مبادرات لاستخدام الدراجات الهوائية ليوم كل أسبوع عشان.. بالمرة رياضة و فكة من زحمة الشوارع و المخالفات.. و خلوهم يصدرون البنزين مال هذا اليوم

    • زائر 82 | 12:18 م

      القرار عادل

      القرار عادل ولابد أن يطبق بأسرع وقت والكل مسؤول فلنكن متساعدين مع إدارة المرور كي يعتبر كل من يعارض وأأمل بأن تأخذ إدارة المروربأن تسحب رخصة السياقة والتغريم والسجن فبلدنا بلد التسامح والسلام حفظ الله هذا البلد من أيدي المخربين آمين يارب ولكم كل التحية والإحترام

    • زائر 81 | 11:56 ص

      البعض لأيعترف بلباس الحزام

      لنحترم القانون بأن نستخدم الحزام ولانسرع ونقف عندما تكون الإشارة حمراء كي لأتحدث حوادث الرجاء كل الرجاء من إدارة المرور أن تقف لكل من يريد تخريب وقتل الأخوين أن تسحب رخص السياقة وأن يزجوا الى السجون فوطننا بلد المحبة والسلام وليس بلد يعبث به شباب متهور مخرب والخزي والعار لمن لايأخذ بالقانون كل شكرنا للمسؤولين بإدارة المرور حفظ الله حماة الوطن آمين يارب العالمين

    • زائر 77 | 7:57 ص

      خوش قانون حق المستهترين بارواح الناس هذا دواهم وعلى الله شفاهم وإن شاءالله الكل يتجاوب والله يهدي الجميع

      خوش قانون حق المستهترين بارواح الناس هذا دواهم وعلى الله شفاهم وإن شاءالله الكل يتجاوب والله يهدي الجميع ونتمنى السلامة للجميع في وطننا العزيز

    • زائر 73 | 7:08 ص

      ممتاز

      ( وتعمد تعطيل حركة المرور في الطريق العام ) و هم كثيرون في يسار يمشي لك 80 او في وسط يمشي 50 و يعطلون شارع

    • زائر 76 زائر 73 | 7:53 ص

      نحن مع القانون

      يجب احترام القوانين ونساند معالي وزير الداخليه في تفعيل القوانين اينكانت لي طلب يامعالي الوزير نحن أبناء هذا الوطن وتحت مظلة القانون من شريحة أصحاب البيكبات النقل المشترك نري الأجانب الآسيويين اتكسون عيني عينك لاحسيب ولارقيب ونحن ننظر إليهم بعين الحسره وحالتنا المعيشيه أصبحت صعبه ارجو ان يطبق عليهم القانون هذه المشكله ليست عصيه علي معاليكم لك الشكر والتقدير والحب والولاء والعرفان فنحن أبنائك علي هذه الطيبه وشكرا

    • زائر 71 | 5:37 ص

      استوى الالو

      والساعه بعشره قنيه والحيطسابه بتحسب

    • زائر 70 | 5:36 ص

      السرعة تؤدي قتل الناس

      كل من يستهزأ ولأيطبق القانون فلا بد سحب رخصة السياقة ونشكر كل المسؤولين

    • زائر 69 | 5:28 ص

      سيء

      القانون سيء ومعيب

    • زائر 68 | 5:26 ص

      مخالفات سيارات الامن العام

      الكثير من سيارات الامن العام تخالف القانون من ان تسير في الشارع
      والاظاءه الخلفيه لا تعمل و انهم يتجاوزون بسرعات جنونيه
      والكثير الكثير
      فمن الذي سيتحمل هذه المخالفات. .....؟

    • زائر 65 | 4:49 ص

      ....

      ماشفتو شي ليحين بييكم يوم بيسوون بطاقة شكرا نفس اللي في سنتر بوينت تجمع نقاط تخصل ليسن مجانا

    • زائر 64 | 4:37 ص

      س سؤال

      هل القانون يتطبق على الجميع؟...

    • زائر 63 | 4:30 ص

      أمان الوطن والمواطن

      لابد أن نبدي الخير للجميع فنحن في ظل الأمن والأمان نريد الخير للجميع فكلما سرنا على طريق الحق نقول الحمد لله على أعطانا الله من نعمة فلنكن واعين ولان خاف القانون فليكن وطننا في حماية الله وليخسئ كل من يريد العبث في وطننا آمين يارب العالمين

    • زائر 62 | 4:30 ص

      الحين مابتحصلون مخالفين مو بسبب النقاط

      لكن بسبب ارتفاع تكلفة المخالفات بنسبة 1000% وما هذا القرار الا للتغطية علي الزيادة في قيمة المخالفات و قانون دفعها خلال اسبوع من اصدارها .

    • زائر 61 | 4:16 ص

      عظيم

      هاذا الي فالحين فيه

    • زائر 60 | 4:13 ص

      شكراً يا إدارةا لمرور

      القانون الجديد ممتاز وإذا تم تطبيقه بصرامة سيكون من شأنه بإذن الله تعالى التقليل من حوادث المرور وإزهاق الأرواح. في الوقت نفسه، ينبغي لفت انتباه إدارة المرور إلى عدة نقاط. (1) كثير من الشوارع لا تزال قديمة الإنشاء وبعضها حديث ولكن الازدحام لا يزال على أشده فيها، ومثل هذه الشوارع تشجع وتعطي تبرير للمخالفين (2) عدد السيارات تضاعف في السنوات الأخيرة بشكل مذهل، وهو يتيح الفرصة للحوادث وللمخالفات بسبب الازدحام. دولة الكويت حدّت من عدد السيارات بعدم إعطاء رخص السياقة للاجانب سوى من تتطلب وظيفته ذلك

    • زائر 59 | 4:12 ص

      عدااااال

      عدااال ويانقاطكم

    • زائر 55 | 3:36 ص

      نحن ضحايا انفسنا

      نحن ضحايا انفسنا حين نسمح لكل قرار يدخل في حياتنا المعيشية كيف يمكن للدولة ان تحقق الرفاهية للشعب اذا صدر قرار يزاحم المواطن في رزقة . هل فكر وزير الداخلية في ردة فعل المواطن كيف راح ينقذ والدته المريضة او والده العاجز عن الحركة اذا سحب الرخصة انا اشوف القرار غير سليم يحتاج مراجعة ولا يستدعي التضيق على المواطن اكثر مما يعانيه من ضيق المعيشة والحد من حرية السياقة نحن ليس في دوري كورة قدم تحسب نقاط للفائز !!؟

    • زائر 67 زائر 55 | 5:23 ص

      اخي الكريم

      بامكانك تلافي المخالفات حتى لاتسحب رخصتك وتتمكن من رعاية والديك .
      خمس وثلاثون سنة سياقة لم تصدر بحقي الا مخالفتين فقط

    • زائر 53 | 3:07 ص

      يعني المرور يشمله وقف الدعم مثل اللحوم

      لازم يعطونا تعويضل بدل دعم المخالفات مثل اللحوم لان ارتفع سعرها عشرة اضعاف .

    • زائر 52 | 3:06 ص

      هذا القانون على الكل لو بس على ناس وناس

      هل يشمل هذا القانون على من هم يعتبرون انفسهم فوق القانون ؟؟

    • زائر 48 | 2:33 ص

      تعديلات

      المرور ما نشوف منهم غير المخالفات
      وفي اشاء يسونها لناس وناس
      مثلاً: توقف في شارع الإمام الحسين عليه السلام غلط سريع تحصل مخالفه بينما سيارات الاجانب من البنقاليه والهنود يوقفون غلط قريب اشارات النعيم عادي ولا يمر عليهم مرور ولا خدمة المجتمع
      مثلاً السرعة عند 100 / تخيل شكثر راح تاخد وقت بالهاي وي وتعطيل لكثرة السيارات والنهاية الشوارع كلها تزدحم ويقولك دوامك 8 ساعات وانت يبي لك قبل ساعه تطلع للدوام
      وغيرها من الانظمة تحتاج الى تعديل حتى يصير توازن لحركة الشوارع

    • زائر 46 | 2:17 ص

      ياليت

      ياليت تفعلون الكاميرا الموجودة على الهايواي التي على الكوبري القادمين من المنامة والمتجهين الى شارع ميناء سلمان ((شارع عذاري)) لان وجود الكاميرا من عدمها الكل يخالف ويتجاوز عدة شوارع عشان يدخل المنعطف، وبعد ياليت يركبون اشارة ويفعلونها للقادمين من اشارة المرور والمنعطفين الى جهة بوليتكنك حيث ان الاكثرية تخالف وتدخل على المصطفين في الطابور مما يخلف حالة من الفوضى وبخاصة الفترة الصباحية

    • زائر 45 | 2:14 ص

      عندي سؤال

      لماذا نسيس كل شي؟ حتى الي في مصلحتنا؟ انا من جمن يوم الله حفظني واحد طالع علي قاطع إشارة حمره. هذي في صالحنا وما هو بضدنا. كل سلبي سلبي سلبي. مافي شي يعجبكم

    • زائر 54 زائر 45 | 3:36 ص

      اذا طبق على الجميع اهلا وسهلا

      بعد المبالغ الكبيره بخصوص المخالفات الى الان نشوف الهوامير اصحاب الثلاث ارقام واربع ارقام فل رايبون وزينون دبل ويطوف على المرور ولا يكلمه ,
      طبقوا القانون على الجميع بعدين تعالوا قولوا في صالحنا وما يعجبنا .

    • زائر 58 زائر 45 | 4:09 ص

      إي والله كلامك سليم

      صارت الناس تعارض وبس، حتى الأمور اللي في صالحها..

    • زائر 43 | 2:04 ص

      السيارة عند الفحص

      سؤال...احيانا اذا بنبيع سيارة لازم المشتري يجيك قبل الشراء ويمكن يسرع بها عشان يتأكد من سلامتها...هني هل انا مجبور ادفع قيمة مخالفة اذا كان يتفحصها واحد وما في مكان خاص في المناطق والشوارع يمكن للشخص يجيك براحته!!!!!

    • زائر 41 | 1:59 ص

      احنا في المحرق نعاني

      في شارع ارادوس المتجه للمحرق عند محطة الحسن للبترول هناك فتحه لخروج سيارات المطافيء الصبح هناك من يريد اختصار دربه فيدخل من هذه الفتحه
      حتى لو الاشاره خضراء مما يعطل حركه السير ورغم الاتصال بالمرور لم يجدوا حلا حبذ لو توضع اشاره رونغ سايد عند هذه الفتحه لحل هذه المشكله

    • زائر 40 | 1:38 ص

      العقاب وسحب الرخص

      نشكر إدارة المرور على كل خطوة تحفظ الجميع حيث أنني أحترم من يلتزم بالقانون فاالرجاء كل الرجاء من المسؤولين بإدارة المرور سحب رخصة السياقة لكل من يسرع أو يخرج من الوقوف والإشارة حمراء لأننا في الواقع لانريد الا السلامة للجميع والعقاب هو الحل الوحيد نشكر كل من يلتزم بالقانون اللهم إحمي وطننا من كل مخرب ولكم منا جزيل الشكر

    • زائر 51 زائر 40 | 3:01 ص

      الأمن والأمان

      نشكر مسؤلي إدارة المرور ولابد أن لانسمح لكل مخرب أيا كان بأن يقف لقتل الغير بسبب سرعة طائشة فالقانون فوق كل شئ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظ الله وطننا من كل مخالف لايريد السلامة بسبب تهور

    • زائر 57 زائر 40 | 4:00 ص

      الاهم الفلووس

      ترى ما تهمهم سلامة الناس اهم شي الفلووس الي بيحصلونها من ها السالفة

    • زائر 36 | 1:10 ص

      نريد تشديد من المرور على الوقوف الخاطئ ...... البديع (عند المطاعم)

      ابتلينا نحن سكان البديع ... نرجع من أعمالنا و كل واحد موقف في الشارع يطلب أوردر من المطعم! الشارع يتعطل و واحد موقف في نصف الشارع ... و القهر مركز شرطة البديع في مرمى حجر و لا من حسيب و لا رقيب ..... يا داخلية انقذونا نحن سكان مدينة البديع!

    • زائر 35 | 1:00 ص

      الله كريم

      انا بقولو يعني النقاط بيحتسب على الكل او ناس وناس وشيء الثاني ركزو على الأجانب أهم شيء وشيء الثالث والي ماسووى اي مخالفة بتعطونة هدية

    • زائر 34 | 12:55 ص

      سؤال وجيه

      إذا كان شخص يملك مركبتين بأسمه واحده يستخدمها شخصياً والثانيه طول الوقت عند زوجته لا يستخدمها مطلقاً لكنها بأسمه وحصلت زوجته مثلاً على مخالفه وبعد فتره حصل هو على نفس المخالفة فهل تحتسب النقاط عليه ام ماذا يعني اذا حصلت زوجته على ثلاث نقاط وهو ثلاث يتقاسمانها كل على حده ام تصير عليه 6نقاط...

    • زائر 31 | 12:42 ص

      بو علي

      ان شاء الله القانون يطبق على الكل بس

    • زائر 49 زائر 31 | 2:37 ص

      عزيزي

      اتفكر عندنة قانون يتطبق على الجميع أذا نعم أذكرلي بس قانون واحد.

    • زائر 30 | 12:34 ص

      الدراجات الرياضية ممتازة

      هو البرنامج زين عشان يخلينا نسوي رياضة إجباري مثل ما سوينا رجيم من اللحم والحمدلله القاونيين صحية بأمتياز

    • زائر 29 | 12:30 ص

      لو التزم كبار من في الدولة بالقانون للتزم الصغار

      احنا نسمع بالقوانين طال عمرك بس مانشوف تطبيق
      احنا نعرف ان في قانون بس الوافد الاجنبي لايلتزم وعمت الفوضى
      احنا على علم بوجود قانون ولكن يطبق على ناس وناس
      احنا نؤمن باننا مواطنون ولكن الاولويه في بلدي للاجنبي
      اكثر ناس مايحترمون القانون دوريات الشرطة وهم الي يسببون الازدحام

    • زائر 27 | 12:27 ص

      الثواب موجود

      و هو سلامتكم على الطريق اولا و سلامة الاخرين ثانيا
      انا سعيد لهدا القرار لانه سيعزز سلامة اسرتي و عائلتي و الاخرين و هو لصالح الجميع يا اخوان
      و من لا يعجبهم القرار هم فقط من لا يهمهم سلامة مستخدمي الطريق فضلا عن سلامتهم
      انا ادعو الاخوة الاحبة لعدم نقد و معارضة ما هو لصالح الجميع
      ثم انه لا يتصور ان يحصل الفرد على عوائد مادية لمجرد خلو سجله من المخالفات المرورية !!! هدا توقع غريب جدااااااا !!!!

    • زائر 26 | 12:23 ص

      المنامة

      أمشي عدل يحتار عدوك فيك

    • زائر 24 | 12:20 ص

      ويلاه

      شكلهم فلسو وقاعدين اجمعون فلوس منه على الروحه والجيه نقعد في البيت يعني موحاله في هل عيشه

    • زائر 23 | 12:16 ص

      السؤال

      اللي يطرح نفسه هل القانون على الكل لو على ناس وناس فمن خلال التجارب
      \n فيه تمييز حتى في تطبيق القانون ناس تنشر صورهم في الجرايد
      \nولم يبث القضاء في قضيتهم وناس مواطنين من الدرجه الاولى وارهابيين يتم التكتم على صورهم واسماءهم

    • زائر 22 | 12:14 ص

      ..

      وين المرور عن إلي يمشون على الخطوط الصفراء لتجاوز الزحمة.. او تلك الفئة الي تمشي فط الشارع المعاكس لتجاوز زحمه مساره؟؟؟

    • زائر 21 | 12:11 ص

      البلادي

      أشوف المرور سيارات المرور زايدة اكثر من سيارات المواطنين ،،،،،حشي بسكم الناس ميتة ما عندها تأكل وانتوا وسيارتكم مسوين زحمة ،،،،الكاميرا حتي الحزام تصورة التفتو

    • زائر 20 | 12:09 ص

      البلادي

      أشوف المرور سيارات المرور زايدة اكثر من سيارات المواطنين ،،،،،حشي بسكم الناس ميتة ما عندها تأكل وانتوا وسيارتكم مسوين زحمة

    • زائر 19 | 12:07 ص

      شي حلو بس لو

      بس لو تزيدون سرعة الشوارع !!! يعني للحين على 80 و 100 !! في السعودية الشارع الرئيسي على 120 و احنه على 100 !! لو اتمشي لك 100.5 كيلو/الساعة بتحصل لك نقطتين ببلاش !!!

    • زائر 33 زائر 19 | 12:54 ص

      لا مقارنة

      بالله عليك اتقارن شوارع السعودية اللي طولها بمئات الكيلوات بشوارع البحرين؟؟
      80 و 100 كفاية على شوارع البحرين

    • زائر 42 زائر 19 | 1:59 ص

      قالو لك له

      عندك 30 بالمئة سرعة زيادة يعني شارع 80 سوق مئة وشارع مئة سوق 120 وانت متطمن انك ما بتحصل مخالفة

    • زائر 13 | 11:40 م

      طال ع م ر ك

      سبق وقلت وكتبت انا اوجه الرساله مره اخري لسعادتكم باني مظلوم من قبل شرطي مرور وانا مع اسرتي شخص كان يتسبب لي بحادث مع اسرتي واخرجني عن طريق الصحيح واذا بحضرت الشرطي اعطاني انا مخالفه وياريت كنت مخالف وطلبت منه اذا كانت هناك كاميرا يتابعها ولكن اقول حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 زائر 13 | 11:49 م

      هذه هي المشكلة

      وجود قوانين من غير تطبيق عادل

    • زائر 12 | 11:40 م

      للعقاب

      واضح أن القرار للعقاب فقط بينما يجب أن يكون متوازن لكي يشمل الثواب والعقاب

    • زائر 11 | 11:40 م

      عدلوا شوارعكم اول

      ياريت عقب هالصرامة في القوانين تعدلون شوارعكم وتشوفون حل الى هالزحمة اليومية كأننا في يوم المحشر وتشوف الناس مو محترمة احد ولا محترمة قوانين من القهر ما ادري من شنهو...........

    • زائر 25 زائر 11 | 12:21 ص

      ويلاه

      اي والله خصوصا عند القلعه لي معطلين مصالح الناس

    • زائر 10 | 11:36 م

      نقاط السرقات

      لو كانت السرقات في الوظائف الحكومية تحسب بالنقاط لتهاوت رؤوس و رؤوس!

    • زائر 16 زائر 10 | 12:03 ص

      نعم

      كلام صحيح

    • زائر 9 | 11:35 م

      سؤال

      سؤال : هل الكميرات في الشارع تعطي مخالفات للي ما يلبس الحزام ،؟؟؟

    • زائر 17 زائر 9 | 12:05 ص

      الحذر من الكيمرات! !!

      الشارع مراقب وهم أن أراد أن يعطوا مخالفه أرسلوا لك مسج ،البعض حصل على مخالفه والحذر من كل الكيمرات.

    • زائر 28 زائر 9 | 12:28 ص

      اكيد

      اذا كان رقم سيارتك يتكون من 6 ارقام غير مرتبه بتصورك الكاميرا وبتعطيك مخالفة حزام ومخالفة انك طالعتها
      بس اذا الرقم كشخه خذ راحتك القانون لا يطبق عليك
      انا مع القرار وشي حلو بس يا ريت يطبق على الجميع

    • زائر 8 | 11:32 م

      راح الرايح

      الرادارات و الكاميرات في كل مكان الظاهر بيعوضون العجز في ميزانية الحكومة من مخابينا

    • زائر 18 زائر 8 | 12:06 ص

      ههههه

      أتفق معاك جوع وضرب جموع

    • زائر 74 زائر 8 | 7:38 ص

      بالضبط

      كلام سليم 100%

    • زائر 7 | 11:23 م

      قرار سليم

      لماذا الاعتراض وهذا القرار يحد من الحوادث فمن أمن العقوبة اساء الأدب ولطالما زهقت أرواح البشر بسبب عدم مبالات بعض السواق وبالأخص الأجانب من الجنسية الأسيوية فحبذا لو تسحب رخصة الأجنبي نهائيا من أول 20 نقطة .

    • زائر 39 زائر 7 | 1:36 ص

      مُعتَرِض

      لا أرى سلامة القرار حيث ان المشكلة الأساس هي مهارة القِيادة التي تفتقدها نسبة كبيرة وأخص بالذكر الآسيويين والسعوديين والإيناث.

    • زائر 5 | 10:41 م

      ولد الرفاع

      لاتنسون مخالفة حزام السلامة عطوا حق شعب البحرين كلة

    • زائر 4 | 10:26 م

      وبعدين

      وعقب تجميع النفاط .. يتم السحب

    • زائر 3 | 10:09 م

      بشوف اني

      بشوف تقدرون تسحبون رخص الاجانب

    • زائر 37 زائر 3 | 1:17 ص

      مابتشوفين

      يسري العمل بهذا النظام على جميع السائقين الحاصلين على رخصة قيادة صادرة من مملكة البحرين... الرُخَص الأجنبية فوق القانون :D

    • زائر 2 | 10:07 م

      جحا

      والملتزم اشلون يعني ماله نقاط يتكافئ عليها

    • زائر 15 زائر 2 | 11:50 م

      أمبرم

      هذلين يطلع من وراهم مكافئة ياحظي؟؟

    • زائر 1 | 9:45 م

      الكاسر

      شكلة حليو بس ما نبي ندفع فلوس نبي بس بالنقاط

    • زائر 32 زائر 1 | 12:49 ص

      والمتنفذين واللي عندهم واسطة تشملهم النقاط؟

      يعني القانون يشمل كل المواطنين والاجانب لو ناس وناس اهني الصعوبة في الجواب!

    • زائر 79 زائر 1 | 9:31 ص

      ردا على زائر 73| مع الأسف هناك ظاهرة سيئة منتشرة وهي اجبار الاخرين على التنحي عن أي مسار بسبب السرعة وهذا استهتار وتجاوز صارخ على القانون

      أغلب الشوارع العامة السرعة المسموح بها إما 80 أو 100 كيلومتر- على سبيل
      المثال أنت تسوق على أي مسار من المسارات خصوصا المسار الأيسر والسرعة
      القصوى المسموح بها 80 وسياقتك85 أو حتى 80 وفي الأثناء أتاك من الخلف سائق
      مستهتر يشعل الأنوار (فول ديم) يطلب منك التنحي فلا تفسح له المجال من يفسح
      لهم المجال هم موكب رسمي،إسعاف،مرور،شرطة، مطافي، دفاع فقط أما لو كانت
      السيارات غير ذلك فلا يحق لأي سائق أن يجبرك على التنحي حتى لو كنت على
      المسار الأيسر بشرط أن تكون سياقتك بنفس السرعة المسموح بها... علم أخي

اقرأ ايضاً