العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

العبادي يؤكد أنه ماضٍ في محاربة الفساد رغم قيود البرلمان

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي عزمه وإصراره على المضي في الإصلاحات ومحاربة الفساد غداة قرار مجلس النواب الذي وضع قيوداً على تطبيق الحكومة للإصلاحات بمطالبته بالعودة إليه قبل اتخاذ القرارات.

وأعلن مجلس النواب العراقي الإثنين أن الحكومة لا تملك صلاحية تطبيق بعض بنود خطة الإصلاحات التي أعلنها رئيسها حيدر العبادي، كون العديد من هذه البنود تحتاج إلى قوانين من السلطة التشريعية.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي، لرئيس الوزراء أن رئيس الوزراء «حيدر العبادي يؤكد عزمه وإصراره على الاستمرار بالإصلاحات ومحاربة الفساد والفاسدين وعدم التراجع عن ذلك رغم التحديات والعقبات».

وأضاف «لن تفلح محاولات من خسروا امتيازاتهم بإعاقة الإصلاحات أو إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ونقض ما أنجزناه، فإرادة المواطنين أقوى منهم وستقلع جذور الفساد وتحقق العدل في العراق».

وعلى الرغم من أن البرلمان أكد أنه لايزال يدعم العبادي، لكن المغزى من القرار بدا واضحاً وهو وضع قيود على تنفيذ الحكومة لخطة الإصلاحات.

ويعارض البرلمان بالخصوص سلم الرواتب الذي أقره مجلس الوزراء ويقضي بخفض وإلغاء الامتيازات التي يحظى بها كبار مسئولي الدولة وزيادة مرتبات الطبقات الدنيا وكذلك إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية والوزراء وجميعهم سياسيون ينتمون إلى كتل في البرلمان تعارض هذا القرار، باعتبارها حصصاً حزبية.

وكان مجلس النواب منح تفويضاً للعبادي تحت الضغط الشعبي والتظاهرات التي انطلقت في بغداد والمحافظات الجنوبية، من أجل المضي في عملية مكافحة الفساد والإصلاح الحكومي، و يبدو أنه أعاد النظر في ذلك بعد تراجع حدة الاحتجاجات.

من جانب آخر، قال مسئولان بوزارة التجارة العراقية أمس (الثلثاء) إن القائم بأعمال وزير التجارة أقال سبعة من كبار مسئولي الوزارة من بينهم مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب لاتهامات تتعلق بالكسب غير المشروع.

والهزة التي تتعرض لها وزارة التجارة هي اختبار مهم لرئيس الوزراء حيدر العبادي وهل سينجح في تنفيذ الإصلاحات السياسية التي كان وعد بها.

وقال المسئولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن قرار محمد شياع السوداني جزء من «عملية شاملة لتنظيف الوزارة من المسئولين الذين توجد عليهم مؤشرات بالفساد».

وقال بيان لوزارة التجارة أمس إن بعض مسئولي التجارة ونوابهم تبين أنهم غير مؤهلين لمناصبهم.

وأصدرت السلطات العراقية مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة، ملاس محمد عبد الكريم الشهر الماضي بعد تحقيق بشأن تلقي رشى والحصول على مزايا بشكل غير قانوني وإساءة استغلال منصبه.

ميدانياً، شنت مقاتلات التحالف الدولي أمس عدة غارات جوية على معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية «داعش» في منطقتي سنجار (شنكال) والبعاج الواقعتين شمال غرب الموصل.

وقال قائد قوات البيشمركة في شنكال، قاسم شنو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «طائرات التحالف قصفت اليوم قاعدة تابعة لتنظيم داعش في البعاج غرب مدينة شنكال ما أسفر عن مقتل 11 من مسلحي التنظيم فيما لم تتوافر معلومات دقيقة عن الخسائر التي الحقت بالتنظيم في سنجار(شنكال)».

كما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أمس عن تأمين الطريق الدولي الرابط بين العراق والأردن والمناطق المحيطة به من العبوات الناسفة بعد طرد تنظيم «داعش» منها في محافظة الأنبار.

العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً