العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

الحمادي: مشروع الدمج في مدارس «التربية» فاشل... والجيب: سنفتح مركزين للتوحد

الجيب: الحكومة تهتم بذوي الإعاقة
الجيب: الحكومة تهتم بذوي الإعاقة

ذكر النائب إبراهيم الحمادي في مناقشات النواب بشأن الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز تأهيلي متخصص لأطفال مرض التوحد «لدي أخت وابنة تعانيان من متلازمة داون، ولا توجد جهة للتعامل مع مثل هذه الإعاقات، ووزارة التربية والتعليم أوجدت برنامج الدمج في مدارسها، وهذا مشروع غير ناجح، ونحتاج من الدولة أن تكون هناك معاهد لتستوعب هذه الفئات التي باتت منتجة في المجتمع، بينما في البحرين باتوا عبئاً لأنه لا يتم تطوير مهاراتهم».

وأضاف «ابنتي كانت في المدرسة وتعرضت لعدة إهانات، ويتم اعتبارهم في المجتمع كالبهائم، شبعنا من تبريرات الحكومة وخلط الأوراق، ومسألة دمج هؤلاء في المدارس ظلم لهم، هذه المعاهد تنشأ في جميع الدول حتى غير المتطورة».

ومن جانبها، أفادت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدرية الجيب «الحكومة تهتم بذوي الإعاقة، بينها مركز تفاؤل ورحمة وعالية للتوحد، وهي مدعومة دعماً فنياً ومادياً سنوياً، كما أننا متفائلون أنه مع نهاية العام ستكون هناك عشرة مبانٍ خاصة، مركزان لمتلازمة داون وآخران للتوحد، البحرين فيها الكثير من المراكز التأهيلية المتخصصة والمدعومة من الدولة».

أما النائب جميلة السماك، فذكرت أن «الحكومة أشارت في ردها إلى المراكز الأهلية المنشأة لهذا الغرض، تظل هذه المراكز أهلية، وهناك عائلات يمكنها أن تدفع لهذه المراكز، ولكن من لا تستطيع أن تدفع فإلى أين تأخذ أبناءها؟ من واجب الحكومة وهذا حق من حقوق هؤلاء الأطفال الذين من حقهم الحصول على العلاج المجاني في الدولة».

العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:40 ص

      الدمج لا يفيد

      انشاء مركز مختص مع توظيف اخصائين و اطباء مختصين في تدريب و تأهيل اطراب التوحد هو بحد ذاته المناسب اما صفوف الدمج فحالها يرثا لها

    • زائر 1 | 10:22 م

      فعلا الدمج فاشل

      بنتي معاقه والمديره مو متقبلتها وماتعملها معامله زينه

اقرأ ايضاً