العدد 4807 - الأربعاء 04 نوفمبر 2015م الموافق 21 محرم 1437هـ

فنزويلا تطرح اقتراح تحديد نطاق لسعر النفط خلال قمة عربية لاتينية

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن بلاده ستطرح مقترحا بتحديد نطاق لسعر الخام خلال قمة قادمة بالسعودية بين دول أميركا اللاتينية والدول العربية.

وتواجه فنزويلا العضو بمنظمة أوبك مصاعب كبيرة؛ بسبب انهيار أسعار النفط، وتريد الدولة الداعمة لرفع الأسعار من أوبك أن تحدد نطاقا سعريا بين 70 و80 دولارا للبرميل؛ لضمان استمرار الاستثمارات بالحقول والمساعدة في دعم اقتصادها الآخذ في الانكماش.

وقال مادورو في ساعة متأخرة من مساء يوم الثلثاء إن فنزويلا تنسق مع الإكوادور وإيران والجزائر لعرض مقترح خلال القمة التي ستعقد في الفترة من الثامن حتى العاشر من نوفمير تشرين الثاني.

وقال في لقاء تلفزيوني أسبوعي «لا يمكن أن ننتج نحن النفط ويحدد آخرون السعر».

وأضاف «اقتراحنا هو أن يحدد السعر من خلال المنتجين في نطاق أساسي بين 70 و80 (دولارا للبرميل)... ثم بعد ذلك من خلال تحركات السوق».

كانت فنزويلا طرحت الاقتراح في البداية في اجتماع لخبراء فنيين في أوبك في فيينا في أواخر اكتوبر/ تشرين الأول، لكن الاجتماع لم يتوصل في النهاية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة.

وقمة دول أميركا الجنوبية والدول العربية هي منتدى للتعاون السياسي ولا تشمل مناقشات فنية بشأن سياسات أسعار أو إنتاج النفط التي تأتي في صلب اجتماعات أوبك.

ويتألف المنتدى من بلدان اتحاد دول أميركا الجنوبية وأعضاء جامعة الدول العربية الاثني والعشرين.

العدد 4807 - الأربعاء 04 نوفمبر 2015م الموافق 21 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً