العدد 4808 - الخميس 05 نوفمبر 2015م الموافق 22 محرم 1437هـ

«الجعفرية» تتسلَّم 13 مسجداً وارداً بتقرير «تقصي الحقائق»

مسئولو «الأوقاف الجعفرية» خلال افتتاح مسجد فدك الذي أعيد بناؤه
مسئولو «الأوقاف الجعفرية» خلال افتتاح مسجد فدك الذي أعيد بناؤه

قال وكيل الوزارة للشئون الإسلامية الشيخ فريد المفتاح إنه تم تسليم إدارة الأوقاف الجعفرية 13 مسجداً من الدفعة الأخيرة من المواقع الوارد ذكرها بتقرير لجنة تقصي الحقائق، وذلك بعد اكتمالها على أحسن وجه.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها وكيل الوزارة للشئون الإسلامية لافتتاح مجموعة من المساجد التي سلمتها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لإدارة الأوقاف الجعفرية، بحضور رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور.

حيث إنه تم اعتماد وتخصيص موازنة إجمالية تجاوزت 3.400.000 دينار (ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف دينار بحريني) لإنجاز هذا الملف، لافتاً إلى أن هذه الموازنة مستقلة.


تعتبر الدفعة الأخيرة من المواقع الوارد ذكرها بالتقرير

«الأوقاف الجعفرية» تفتتح 13 مسجداً وارداً بتقرير «تقصي الحقائق»

المنامة - الأوقاف الجعفرية

تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لتعزيز وإشاعة القيم والمبادئ الإسلامية النبيلة بين كافة أطياف المجتمع، من خلال تلبية احتياجات جميع مناطق المملكة من دور العبادة، وفق المخطط العمراني العام، وفي إطار متابعة توصيات لجنة تقصي الحقائق، أكد وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فريد بن يعقوب المفتاح أن القيادة الحكيمة تولي كل الحرص والاهتمام بدور العبادة في مختلف محافظات المملكة، لا سيما دور العبادة التي أشار إليها تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، والتي توليها الوزارة أهمية كبيرة في برنامج عملها، امتثالا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الشأن، وفقاً للإطار القانوني الذي يحفظ لدور العبادة قدسيتها ومكانتها، وقال المفتاح ان الوزارة عملت على إنهاء هذا الملف بالتنسيق مع إدارة الأوقاف الجعفرية كجهة معنية بالمتابعة.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها وكيل الوزارة للشئون الإسلامية لافتتاح مجموعة من المساجد التي سلمتها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لإدارة الأوقاف الجعفرية، بحضور رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور ومحافظ الشمالية علي العصفور، ومجموعة من المسئولين من الوزارة وإدارة الأوقاف والمحافظة الشمالية.

وقال المفتاح إنه تم تسليم إدارة الأوقاف الجعفرية 13 مسجدا من الدفعة الأخيرة من المواقع الوارد ذكرها بتقرير لجنة تقصي الحقائق، وذلك بعد اكتمالها على أحسن وجه.

وأشار إلى أن الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وجهت للإسراع في استكمال هذا الملف، وكان ذلك بمتابعة حثيثة من ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وذكر أن الجهات المعنية قد عكفت على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص، حيث إنه تم اعتماد وتخصيص ميزانية إجمالية تجاوزت 3.400.000 دينار (ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف دينار بحريني) لإنجاز هذا الملف، لافتاً إلى أن هذه الميزانية مستقلة، وأنها لن تؤثر على مشاريع بناء دور العبادة في كافة مناطق المملكة.

من جهته، ثمن رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور التوجيهات الملكية السامية لطي ملف المساجد الواردة بتقرير لجنة تقصي الحقائق وبمتابعة الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبمؤازرة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مؤكداً على أن ما تحقق يمثل إنجازاً كبيراً ويؤكد حرص جميع الأطراف على تعزيز الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي.

وثمن العصفور في ذات السياق تعاون وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة ووكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد بن يعقوب المفتاح لتنفيذ المشاريع بحسب الخطة الزمنية المعتمدة لذلك، فضلاً عن جهود اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، لاضطلاعها بمهام التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كوزارة البلديات ووزارة الأشغال ووزارة الإسكان والتسجيل العقاري وهيئة الكهرباء والماء.

وأكد رئيس الأوقاف الجعفرية أن القيادة حريصة على أن تظل مملكة البحرين نموذجاً راقياً للتعايش السلمي والتقارب المذهبي والتسامح الديني، وهو ما تميز به المجتمع البحريني على امتداد الحقب التاريخية التي توالت عليها.

وقال ان الاهتمام والمتابعة من القيادة ببناء وإعمار دور العبادة في مختلف مناطق المملكة يعزز دورها الفاعل في نهضة المجتمع واستقراره بإشاعة قيم التعاون والتكاتف والوحدة والتكافل والبناء. وأوضح العصفور أن إدارة الأوقاف الجعفرية فور استلامها المساجد من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف سلمت الأهالي مفاتيحها وتعاقدت مع مجموعة من القيمين لمتابعة ورعاية هذه المساجد والبالغ عددها 13 مسجداً وهي: مسجد الإمام الهادي (ع) ومسجد الإمام الجواد (ع) ومسجد الإمام السجاد (ع) ومسجد الإمام العسكري (ع) ومسجد البقيع ومسجد أبوطالب (رض) ومسجد فدك الزهراء (ع) بمدينة حمد، ومسجدا عين رستان والبربغي بعالي، ومسجد العابد بسترة، ومسجدا الدويرة ومؤمن بالنويدرات، ومسجد الكويكبات في توبلي.

وبين رئيس الأوقاف بأن تلك المساجد قد اكتملت من الناحية الإنشائية منذ العام الماضي، كما سبق وأن أعلنت عنه الإدارة، بيد أنه تقرر تأجيل افتتاحها لحين وصول خدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي إليها، في حين أن بعضها يقع في مناطق غير مأهولة ولا توجد بها خدمات، ما حدا بوزارة الأشغال وهيئة الكهرباء والماء إلى العمل على توفير البنى الخدماتية بشكل استثنائي.

كما أكد محافظ الشمالية علي العصفور على أهمية أن تكون المساجد والجوامع ودور العبادة كالحسينيات والمؤسسات المعنية بالشأن الديني في البلاد منابر جامعة بخطاب يتمتع بالاعتدال ونشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فيما عبر عن رفض كل خطاب يحيد عن النهج السليم بنشر مساوئ التشدد والتطرف والعنف والتناحر.

وأشار إلى أن مملكة البحرين، قيادةً وحكومةً وشعبًا، انتهجت منهج الوسطية واحترام الأديان والمعتقدات، وبمناسبة افتتاح 13 مسجدًا تسلمتها إدارة الأوقاف الجعفرية من وزارة العدل والشئون الإسلامية في إطار متابعة توصيات لجنة تقصي الحقائق، لفت العصفور إلى جانب وصفه (بالمهم لكل أبناء المجتمع البحريني)، وهو أن تشارك كل المؤسسات الحكومية والأهلية وكذلك الأفراد في توطيد بناء البيت البحريني وتجاوز كل الظروف والمحن بما يحقق المصلحة العليا للوطن، مؤكدًا على أن شعب البحرين، وعلى مدى مختلف الحقب التاريخية، تعرض للعديد من الأزمات والظروف القاسية، لكنه ضرب في كل مرة مثالاً رائعاً للتكاتف والتعاضد والتصدي لكل ما يستهدف السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.

وعبر في ختام تصريحه عن الشكر والتقدير العاليين للقيادة الرشيدة حيث كان لتوجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الأثر البالغ في إعادة بناء المساجد، والوقوف على احتياجات المواطنين في هذا الصدد، موجهاً الشكر إلى وزير الداخلية ووزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ورئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية، لما بذلوه من جهد في متابعة سير مشاريع إعادة بناء المساجد، وإزالة كل المعوقات التي تعترض سير العمل، مهنئاً بافتتاح المساجد الجديدة كمنارة إشعاع ديني وفكري وثقافي واجتماعي يعم خيره على الجميع.

العدد 4808 - الخميس 05 نوفمبر 2015م الموافق 22 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 2:40 م

      حسنا ولكن!؟

      ماذا عن بقية توصيات لجنة بسيوني..المفصولون...وحق الشهداء وذويهم

    • زائر 26 | 9:04 ص

      retweet مسجد أبو ذر النويدرات

      ومتى سيبنى مسجد أبو ذر الغفاري في النويدرات ، أو أن ...... الموقف بالنويدرات

    • زائر 21 | 5:22 ص

      مواطن

      ابصراحة بالنسبة للقيمين على بعض المساجد الذين فصلوهم يستحقون الفصل اسمه قيم على المسجد لكن ماعمره طب المسجد بس ....

    • زائر 20 | 4:57 ص

      المساجد كشخه صراحة

      دشيت المسجد الجديد البارحة صراحة كشخه ونظافة والقيم موجود وامام المسجد ، واحلى شي كل شي رسمي وما في تحزبات ولا هم يحزنون ، أي جدي المسجد مو واحد امسوي روحه رئيس والثاني عضو اداري والثالث امين صندوق والرابع ...... هذا مسجد أو شركة ألبا ؟؟؟؟؟؟؟ زين فعلت الاوقاف بتعيينها إمام وقيم من طرفها وخلاص .

    • زائر 23 زائر 20 | 5:34 ص

      ابواحمد

      بعض المساجد مثل بربغي موفي موقعه صحيح

    • زائر 24 زائر 20 | 5:47 ص

      طلب إلى الأوقاف الجعفرية

      توجد أرض مخصص لمسجد توجد لها خرائط وموجودة في الأوقاف وخاطبنها كذا مرة ولم يصغ لنا الأرض تحت مجمع 1205 طريق 535 المنطقة مدينة حمد المحافظة الشمالية .
      ارجوا الرد من الأوقاف شنو الآن مصير الأرض عندنا وثائق لها وهي مهملة لمدة 15 عام

    • زائر 17 | 4:33 ص

      رجائي من ادارة الاوقاف الجعفرية

      أولاً أشكر ادارة الاوقاف على متابعة بناء المساجد المهدمة ،وكذلك من الواضح في هذا العام متابعتها لكل المساجد والمآتم من صيانة وما يحتاجه المصلين من اجواء لراحتهم ببيوت الله. الأهم من ذلك أرجوا من الاوقاف أن تضرب بيد من حديد على كل مستغل لأراضي الاوقاف غصباً إن كان بلا عقد أو بعقد منتهي ، هذا حراااااام ، انها سرقة واضحة من المستغليين لهذه الاراضي ..... وخصوصاً بأني سمعت بأن الاوقاف ابتدأت ملاحقة المغتصبين للأراضي قانونياً. للعلم بعض المغتصبين من الولاة على هذه الاراضي ويجب عزلهم بالمحكمة.

    • زائر 16 | 4:23 ص

      كذبت وأثمت يا رجل !!

      كل المساجد التي ذكرت بالتقرير إعيدت بنائها من قبل الدولة وبتكلفة اجمالية تقدر بثلاثة ونصف مليون دينار ..... واكثرية المساجد التي هدمت كان البناء من كبينة (أي مساجد مؤقتة) لا يتعدى قيمتها 2000 دينار .

    • زائر 13 | 3:27 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،نرجوا من الاخ العصفور ،،معاقبة من تسبب ب هدم هذه المساجد وبعثر نسخ القرآن ودنس حرمات ما حرم الله ،،وعدالة السماء ستطالهم انشاء الله ان لم تكن عدالة الارض عادله ،،السلام عليكم .

    • زائر 18 زائر 13 | 4:42 ص

      عجبي منك ؟؟؟

      العصفور يعاقب الذي هدم ؟؟؟؟ إنت ...........!! وين الي ضربوا على صدورهم وجمعوا الفلوس من الناس للبناء ؟؟ مو هم قالوا بيبنون المساجد وعلى راسهم ...... فلان ؟ نسيتون بهالسرعة ؟ زين ألحين انبنت المساجد والعصفور تابع وتابع الى ما اكتمل البناء ، أطلب من الاوقاف استرجاع المبالغ التي تم جمعها من الناس للبناء وتقدر بعشرات الآلاف من الدنانير من الجهة المعروفه والشيخ معروف والحاقه كوقف لصيانة المساجد ، للأهمية . هذا مهام الاوقاف .

    • زائر 7 | 1:00 ص

      المساجد لله

      بعد شوفوا حل لقسم النساء في بعض المساجد
      الى متى بتظل مغلقة؟
      لماذااصبحت المساجد حكراً على الرجال؟
      هذه بيوت الله للجميع و من دخلها كان آمناً
      و لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    • زائر 6 | 12:16 ص

      خبر للمرة المليون

      ما استمليتون با اوقاف من اعادة تدويره كل ثلاثة ايام؟ بصقت السالفة

    • زائر 5 | 11:49 م

      يجب معاقبة من هدمها !

      يجب معاقبة الفاعل و ان يتم الزامه بدفع تكاليف البناء و دفع تعويضات مادية لكل شيعي بحريني بسبب الضرر النفسي الذي سببه الهدم ! هذا هو حق الناس اما حق الله فسيتكفل الله به في الدنيا والاخره وياويلكم منه

    • زائر 4 | 10:51 م

      مساجد الله

      مافهمت شي من المقال غير انه تم ذكرها والتوصية عليها في تقرير لجنة تقصي الحقائق .... شنو سالفتها من هدمها من بناها من سبب هدمها ومن تسبب في بنائها ومن امر بهدمها من الاساس الا يجب ان يحاسب من امر بالهدم ...
      على فكرة معظم المساجد تم بناؤها على نفقة المؤمنين وليس الاوقاف

    • زائر 8 زائر 4 | 1:35 ص

      قضاء وقدر

      عاصفة طيحتهم والأوقاف بنتهم

    • زائر 3 | 10:46 م

      ليس هدا الإصلاح

      الاهم من البناء هو محاسبت من هدم المساجد

    • زائر 2 | 10:03 م

      ملينا

      كم مرة في السنة نشرت الأوقاف هالخبر؟ تمللنا من كثر ما قرأناه
      الحين الفخر في البناء بعد الهدم يعني؟

    • زائر 1 | 9:54 م

      سلام

      بس في سؤال ارجو الرد من قبل الاوقاف الجعفرية في قيمين او بدون على الاقل ارجاع المفصولين من القيمين في المسجد اجو من الإدارة ارجاع المفصولين القيمين عندهم عوائل يا إدارة الأوقاف بدون مدخول

    • زائر 19 زائر 1 | 4:48 ص

      سلام ورحمة الله

      يرجعون المفصولين يالحبيب ، زين هم ما فصلوهم الا لأنهم ما ينفعون يكونون قيميين ، عيارة وجمبزة ويبيع في السوق وعنده باص نقل الطلبة ورايح مع هالحملة وجاي مع ديك الحملة ولا يدري بالمسجد ، وانا افدر اعطيك سبعة اشخاص كانوا قيميين بمنطقتنه وافتكينه منهم يوم فصلوهم ، لأن المسجد الحين انظف من ايامهم الغبرة !!!

    • زائر 25 زائر 1 | 7:26 ص

      ...

      وبنات تمكين اله بذلوا مجهودهم وباتفاق مع وزير العمل ورئيس الاوقاف تم تسريحهم .. هم بعد عندهم عوائل .. هذا ظلم هم مظلومين .. والايام قادمة لمن .... يا .... اتقوا الله

اقرأ ايضاً