العدد 4809 - الجمعة 06 نوفمبر 2015م الموافق 23 محرم 1437هـ

نصف مليون دينار لتطوير تقاطع الجسرة العلوي ضمن المرحلة الأولى

تشمل إنشاء منحدر دائري جديد باتجاه المنامة دون توقف

«لأشغال»: مناقصة لإعداد دراسات مرورية وتصاميم للمرحلة الثانية من تطوير جسر الجنبية لإلغاء الإشارات الضوئية
«لأشغال»: مناقصة لإعداد دراسات مرورية وتصاميم للمرحلة الثانية من تطوير جسر الجنبية لإلغاء الإشارات الضوئية

فتح مجلس المناقصات والمزايدات العطاءات المتسلمة من 13 مؤسسة مقاولات لصالح تطوير تقاطع الجسرة العلوي ضمن المرحلة الأولى. وبلغ معدل العطاءات نحو نصف مليون دينار وأكثر.

وتقدمت مجموعة الحاج حسن بأقل عطاء قيمته 394 ألف دينار، بينما بلغ أكبر عطاء قدمته مؤسسة «Jahecon» قيمته 609 آلاف و168 ديناراً.

وبلغ قيمة العطاء الذي تقدمت به مؤسسة «الوردي للإنشاءات» 459 ألفاً و427 ديناراً، ومؤسسة «حفيرة للإنشاءات» بعطاء قيمته 560 ألف دينار، ومؤسسة «أطلس» بعطاء قيمته 559 ألف دينار، ومؤسسة «الشرق للإسفلت» بعطاء قيمته 517 ألفاً و770 ديناراً، ومؤسسة «وسط المدينة» بعطاء قيمته 576 ألفاً و150 ديناراً، والمؤسسة «الوطنية» بعطاء قيمته 533 ألفاً و961 ديناراً، ومؤسسة «المملكة للإسفلت» بعطاء قيمته 585 ألفاً و500 دينار، ومجموعة الحاج حسن بعطاءين: الأول قيمته 429 ألفاً و465 ديناراً، والثاني قيمته 394 ألفاً و500 دينار كما سبق ذكره. وأيضاً مؤسسة «جوهكون» بأكبر عطاء قيمته 609 آلاف و168 ديناراً، ومؤسسة «عبدالكريم جهرمي للإنشاءات» بعطاء قيمته 540 ألفاً و281 ديناراً، ومؤسسة «البحرين للآليات/ المحركات» بعطاء قيمته 567 ألفاً و750 ديناراً، ومؤسسة «سيدكاظم الدرازي» بعطاء قيمته 514 ألفاً و789 ديناراً، ومؤسسة «آفاق الخليج» بعطاء قيمته 512 ألفاً و514 ديناراً.

وبحسب مجلس المناقصات والمزايدات، فإن المناقصات تخضع للتقييم الفني والمالي، وترسى المناقصة على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً. وأن أقل العطاءات سعراً ليس بالضرورة هو العطاء الفائز بالترسية.

ومشروع تطوير تقاطع الجسرة يهدف إلى تحويله إلى تقاطع حر في جميع الاتجاهات كما هو مدرج ضمن الخطة الإستراتيجية للطرق. وأنه ونظرا إلى مرور خط الكهرباء عالي الضغط الذي يربط البحرين بشبكة الربط الخليجي الكهربائي في جزء من جسر الجسرة فقد قامت وزارة الأشغال بتجزئة المشروع على مرحلتين.

والمرحلة الأولى سيتم تنفيذها ضمن برنامج عمل الحكومة، وقد بدأت من خلال المسوحات المرورية التي أجرتها الوزارة سابقًا والتي حددت حجم حركة المرور القادمة على شارع الجنبية باتجاه المنامة وخاصة في فترة الذروة الصباحية. كما أن المشروع من شأنه أن يرفع الطاقة الاستيعابية للتقاطع وزيادة انسيابية الحركة المرورية بنسبة 30 في المئة.

كما ستشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء مسار منحدر إضافي بطول 1400 متر نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة بدون توقف للمركبات القادمة من شارع الجنبية والمتجهة نحو المنامة، وسيلحقه تعديل أرصفة الإشارة الضوئية وتعديل برنامج الإشارة الضوئية ليتناسب مع جميع فروع التقاطع لزيادة انسيابية الحركة المرورية عليها. بالإضافة إلى إنشاء مسارات جانبية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان للدخول والخروج منه.

وسيتضمن المشروع أعمال الحفر والرصف وإنشاء الأرصفة وحماية أجهزة الخدمات إلى جانب تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على التقاطع، كما سيتم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وستطرح وزارة الأشغال قريباً مناقصة إعداد الدراسات المرورية والتصاميم التفصيلية للمرحلة الثانية لتطوير الجزء المتبقي من جسر الجنبية بحيث يتم إلغاء الإشارات الضوئية على الجسر مع اكتمال مراحل المشروع من أجل تحرير الحركة المرورية وضمان انسيابيتها بدون توقف في كل الاتجاهات.

العدد 4809 - الجمعة 06 نوفمبر 2015م الموافق 23 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:36 م

      ازرع واحصل تعويض اكبر

      هذي الايام انشوف الزراع يجوب ويعدل تحت الكوبري لان بيقولون الارض مملوكة حق فلان ويعوض عن الارض والزرع هذا هو الحال ياجماعة لا ارض ولا بحر كله ملك م م م م الخ وتعويض ض ض ض

    • زائر 7 | 1:05 م

      الصغير

      نعم البحرين بحاجز لعمل مسح و تطوير لاغلب الشوارع .. فشارع البديع يحتاج لحل سريع خصوصا فترة الصباح . حيث اصبحت شوارع منطقة ابوصيبع شوارع تزدحم بسيارات و خطرة على الاهالي بسبب دخول السيارات من الشارع العام الى منطقة ابوصيبع و الحجر و القدم لتفادي الزحمة .. لماذا لا تلغى اشارة كوبري القدم و تصنع جسور اضافية ....؟؟؟

    • زائر 6 | 6:53 ص

      يوتيرن

      كذلك عمل يوتيرن للقادمين من جهة المنامة ويكون تحت الجسر،هذا يخفف على القادمين من سار ويبتغون المنامة

    • زائر 5 | 4:18 ص

      جحا

      انا اقول عقب هالدراسات وهالمناقصات مابجوفون الا اشاره وفيها ثلاثة الوان احمر واصفر واخضر.

    • زائر 4 | 2:03 ص

      تحسينات ضرورية مطلوبة بتقاطع جسر الجنبية قبل انشاء جسر علوي

      إلغاء الإشارة فوق الجسر و ذلك بعمل التالي:
      1.عمل فتحة توصل القادمين من الجسرة لتوصيلهم من جهة جسر السعودية
      2.استخدام طريق الذاهبين للجسرة للقادمين من الجنبية البديع.
      3. فتح شارع يوصل القادمين من المعسكر مباشرة إلى الهايوي دون المرور بالإشارة.
      4. توسعة شارع المعسكر بمسار إضافي بدل الرصيف الحالي.
      حاليا نحن سكنة الجنبية من ناحية المعسكر نحتاج ساعة للوصول لاشارة جسر الجنبية خاصة وقت خروج طلاب المدرسة البريطانية أو وقت المساء ، شي لا يطاق

    • زائر 3 | 1:50 ص

      يمكن تحسبن المرور مباشرة و ذلك بتسهيل حركة المرور للقادمين من شارع المعسكر

      وذلك بفتح شارع من داخل الجنبية الجنوبية كمخرج على الهايوي و أيضا توسعة الشارع القادم من المعسكر لمسارين وهناك رصيف بعرض ثلاث أمتار بلا داعي من جهة مجمع الضلع ، كما يمكن عمل مسار من فوق الأنابيب لجسر بسيط لتفادي المرور بالإشارة الضوئية.

    • زائر 1 | 10:30 م

      الوسط

      يا ريت يالوسط لو تلتفتوون وتسوون تقرير عن كوبري الجنبية الازدحام لا يطاق

    • زائر 2 زائر 1 | 11:20 م

      ماله داعي

      اكو بسون حل و نزلت مناقصات. ليش بعد تقرير
      اتمنى ان يتم تشجير منطقة الكوبري بشكل أفضل و عناية مستمرة هي واجهه حدودية اي بوابه لابد ان تكثف البلدية مجهود اكبر في ذات المكان

اقرأ ايضاً