العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

3 مساجد مُهدَّمة وثّقها تقرير «تقصّي الحقائق» لن يُعاد بناؤها

مسجد الإمام الصادق الذي أعيد بناؤه بجهود أهلية  - تصوير : محمد المخرق
مسجد الإمام الصادق الذي أعيد بناؤه بجهود أهلية - تصوير : محمد المخرق

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن 3 مساجد ذكرها تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق، لن يُعاد بناؤها، وذلك بعد أن أعلن وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية، فريد المفتاح، عن تسلّم 13 مسجداً أعيد بناؤها، وهي الدفعة الأخيرة من المساجد التي أشار إليها التقرير المذكور، وتم الانتهاء من بنائها.

وذكرت المصادر أن هذه المساجد هي «الإمام الصادق في سلماباد، أبوذر الغفاري في النويدرات، وفاطمة الزهراء في مدينة زايد».

وفيما يتعلق بمسجد أبوذر الغفاري في النويدرات، الذي هُدم في فترة السلامة الوطنية العام 2011، فمازالت أرضه مُسوَّرة ويُمنَع أي أحد من الصلاة عليها.

وفيما يتعلق بمسجد الإمام الصادق (ع)، والذي أعاد الأهالي بناءه بجهود أهلية، ويقع في منتصف الدوار الداخلي لمنطقة سلماباد، فأشارت المصادر إلى أن أرضاً تم تخصيصها لبناء المسجد، تقع بالقرب من الموقع الحالي للمسجد، إلا أنه لن يُبنى المسجد.

أمّا مسجد فاطمة الزهراء في مدينة زايد، الذي أكدت إدارة الأوقاف الجعفرية في سجلها، بأنه مسجد، وبحسب الأهالي فإنه كان كابينة تقام فيها الصلاة، قبل أن تزال في العام 2011. واستغربوا من عدم بناء المسجد لأكثر من 6 أعوام، على رغم وجود الوثائق والمراسلات الرسمية التي تثبت موقع المسجد في مدينة زايد.


بعد إعلان تسلّم 13 مسجداً في «الدفعة الأخيرة»

3 مساجد مهدّمة وثقها تقرير «تقصّي الحقائق» لن يُعاد بناؤها

الوسط - علي الموسوي

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن 3 مساجد ذكرها تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، لن يُعاد بناؤها، وذلك بعد أن أعلن وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية، فريد المفتاح، عن تسلّم 13 مسجداً أعيد بناؤها، وهي الدفعة الأخيرة من المساجد التي أشار إليها التقرير المذكور، وتم الانتهاء من بنائها.

وذكرت المصادر أن هذه المساجد هي «الإمام الصادق في سلماباد، أبوذر الغفاري في النويدرات، وفاطمة الزهراء في مدينة زايد».

وفيما يتعلق بمسجد أبوذر الغفاري في النويدرات، الذي هُدم في فترة السلامة الوطنية العام 2011، فمازالت أرضه مسوّرة ويُمنع أي أحد من الصلاة عليها، وفي وقت سابق وضعت فيها ألعاب للأطفال، وذلك بعد جدل بين جهات رسمية والأهالي بشأن الأرض، والتي يؤكد الأهالي بأن هناك وثائق رسمية تثبت موقع مسجد أبوذر الغفاري في المنطقة، وأنه ضمن مخطط المشروع الإسكاني، ولم يكن حديقة قبل العام 2011، بل كان بناءً قائماً وفيه قيّم مسجد يعتني به، في حين أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً) أوضحت بأن الأرض مخصصة لحديقة عامة، وأن أعمال البناء تمت بصورة مخالفة للقانون، ودون الحصول على ترخيص.

ويأتي تأكيد المصادر عدم وجود نية لإعادة بناء المسجد، بعد أن أوضح وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية في رده على سؤال سابق لـ «الوسط» متعلق بتحويل موقع مسجد أبوذر الغفاري في النويدرات إلى حديقة عامة، أنه «بحسب تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق يوجد هذا المسجد، وهو من ضمن المساجد التي ستُبنى، وإن كانت هناك حديقة فهذا ليس اختصاصنا، اختصاصنا أن هذا المسجد سيُبنى».

وفيما يتعلق بمسجد الإمام الصادق (ع)، والذي أعاد الأهالي بناءه بجهود أهلية، ويقع في منتصف الدوار الداخلي لمنطقة سلماباد، فأشارت المصادر إلى أن أرضاً تم تخصيصها لبناء المسجد، تقع بالقرب من الموقع الحالي للمسجد، إلا أنه لن يُبنى المسجد.

وذكرت مصادر أن المسجد الذي أعيد بناؤه من قبل الأهالي، يفتح أبوابه أمام المصلين في أوقات الصلاة، وأصبح محاطاً بالأشجار، وهو ما أضفى لمسة جمالية على المسجد.

أما مسجد فاطمة الزهراء في مدينة زايد، الذي أكدت إدارة الأوقاف الجعفرية في سجلها، بأنه مسجد، وبحسب الأهالي فإنه كان كابينة تقام فيها الصلاة، قبل أن تزال في العام 2011. واستغربوا من عدم بناء المسجد لأكثر من 6 أعوام، على رغم وجود الوثائق والمراسلات الرسمية التي تثبت موقع المسجد في مدينة زايد.

وأكدوا أن تعطيل بناء المسجد منذ 6 أعوام سببه عدم الحصول على رخصة بناء من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً)، داعين الوزارة إلى إصدار الرخصة. وذكروا أن أرض المسجد مازالت قائمة، ويمكن بناء المسجد عليها، مؤكدين عدم ممانعة أحد من أهالي المنطقة بناء المسجد.

وقامت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والتي تم تشكيلها في العام 2011 برئاسة محمود شريف بسيوني، بمعاينة 30 مكاناً للعبادة، واتضح للجنة أن 5 منها فقط صدرت في شأنها أوامر ملكية وتراخيص بناء، وأن أماكن العبادة الأخرى جميعها مخالفة للمرسوم الملكي رقم 19 للعام 2002، واتضح للجنة كذلك أن 19 مكاناً للعبادة كانت أقيمت على أراض مملوكة للدولة، ولم يصدر لها ترخيص بناء أو أمر ملكي، وبالتالي كانت تلك الأماكن مخالفة للمرسوم الملكي رقم 19 للعام 2011 الذي ينص على أنه «يجب على كل مسجد الحصول على تصريح وأمر ملكي على الأقل كي لا يصبح مخالفاً للقوانين البحرينية».

وفي تقريرها الذي سلمته إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في حفل خاص أقيم في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2011، أشارت اللجنة إلى أن «حكومة البحرين لم تتبع الاشتراطات المنصوص عليها في القانون الوطني بشأن الإخطار وإصدار الأمر القضائي بالهدم، بل اعتمدت على قانون السلامة الوطنية».

الألعاب التي تم وضعها في موقع مسجد أبوذر الغفاري بالنويدرات                                             (ارشيفية)
الألعاب التي تم وضعها في موقع مسجد أبوذر الغفاري بالنويدرات (ارشيفية)

العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 8:14 ص

      المسجد بيت الله

      والتعدي عليه تعدي على الله واللذي يريد رخصه للمسجد يريد رخصه على الله والملك كله لله .

    • زائر 50 | 7:26 ص

      الغريب في الهدم

      ولا سيارة تعطلت طلع كل كذب عن قصص مسجد الشيخ عزيز ان سيارات الهدم توقفت وحاولو ان يشغلونها ولم تشتغل

    • زائر 49 | 6:27 ص

      ليش هدموا المساجد؟

      لماذا هُدمت المساجد؟ من أمر بذلك؟ و ما دخل بيوت الله في احداث 2011 ؟
      حسبنا الله على الهادمين

    • زائر 48 | 6:21 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى ادارة الاوقاف والمحاكم جميعا ،،نود ان نلفت انتباهكم للمرة الالف ،،من انه لم يتكامل عدد المساجد التي هدمت .......،بعضا منها بني في مواقع غير مواقعها الصحيحه ايضا ،،كفانا اعذار رجاء ،،وكفانا لف ودوران ،،اعطونا مدة محددة لو سمحتم ،،من عنده الحل ،،.............من منكم يتحمل المسؤلية الدنيوية ،،ترى مسؤليتكم يوم الحساب لاشد واعظم ،،السلام عليكم .

    • زائر 46 | 4:48 ص

      سؤال

      ليش تم هدم هده المساجد

    • زائر 43 | 1:55 ص

      الأوقاف

      رغم اكتمال بناء مسجدي أبو طالب في دوار 19 ومسجد الإمام الهادي في دوار 20 منذ أكثر من شهرين تقريبا، لم يتم تسليم المفاتيح للأهالي حتى هذه اللحظة

    • زائر 47 زائر 43 | 5:44 ص

      تم

      اعتقد وحسب معلوماتي بان مسجد ابوطالب تم استلام مفاتيحة والصلاة في جماعة

    • زائر 40 | 1:35 ص

      الأرض المنهوبه و المغصوبة لا يحق لا أحد إجتيازها

      هل الشريعة و الشرع هي الحاكم او القوانيين الوضعيه التي يضع.... ؟ أرض المسجد وقف لا يجوز استخدامه لا إلى ماتم و لا الى كنيسه و لا الى ملعب وحدائق .... و الذي جعل أرض المسجد حديقه ( في حالة إصابة الأطفال او من يعبر او من يمشي فيها يعتبر متعدي على حرمات الله سبحانه .. وتعتبر أرض منهوبه و مغصوبه ) يعتبر من ... و يجب إرجاع الحق و الحقوق الى مستحقيها و خصوصاً ما يتعلق بالأوقاف و العبادات ...

    • زائر 37 | 1:01 ص

      مالكم كيف تحكمووون؟؟؟؟

      وماذا عن المساجد التي الى الآن تبنى بدون تصاريح وفي ايام العطل لكي لااا تراها الحكومة وعلى اراضي منهوبة؟؟؟.. إعادة بناء المساجد 13 ( ومعظمها كانت مخالفة) هي لسد باب اللقط الذي حصل.. وكلنا على علم بإن معظمها مخالفة للقانون... قولو الحمد لله ...

    • زائر 36 | 12:59 ص

      من المسؤول عن الفتنة

      من المسؤول عن الفتنة ؟ ولمصلحة من ؟ ولماذ يستمر توزيع بيوت لفئة محددة في قرية النويدرات ويتم الإستمرار في عدم بناء مسجد أبو ذر؟ لمصلحة من هذه المشاريع؟ المستقبل خانق على كل الوطن وليس لفئة محددة

    • زائر 34 | 12:36 ص

      روح شوف بنفسك حتى تقتنع

      يا جماعا، لا نخدع روحنا بالكلام اللي ما ينفع
      المسجد اللي في الدوار : انا سوينا مراقبة حق مرتادي المسجد وطلع لنا ان عدد المرتادين في اليوم الواحد يعني 3 مرات مواعيد صلاة كان العدد ما يزيد عن 13 مصللي في اليوم الواحد اي بمعدل 4 اشخاص لكل فترة صلاة.
      بعدين المنطقة هي منطقة كراجات ومعظم قاطني هذي المنطقة من عمال الكراجات الأجانب واغلبيتهم عير مسلمين.
      اما اصحاب السيارات لا يستطيعون الوقوف بسياراتهم لأن الشارع مزدحم ولا يوجد اي موقف قريب. ترى كل اللي يسونه عناد فقط.

    • زائر 38 زائر 34 | 1:07 ص

      تبرير هدم مسجد

      يعني تبرر هدم المسجد لأن اللي يروحونه قليل؟
      شنو هالدين هذا؟
      ثانيا قالوا لك المسجد موجود من القدم.. عاد عقب سووا شارع ودوار وجت كراجات هذا مو ذنب المسجد إلا في تفكير اللي يبرر لهدم المساجد فقط

    • زائر 41 زائر 34 | 1:39 ص

      منطق غريب

      في مسجد في ... ما يصلون فيه إلا في العيد
      شرايك نهدمه ونبني مكانه حديقة ؟

    • زائر 33 | 12:28 ص

      -

      لو الناس تترك الأمر لله تعالى و يتوكلون عليه كما قال ابو طالب : ان للبيت رب يحمية , لرأيتم عجب العجاب من قدرته سبحانه في محاسبة من تسبب في الهدم ,

    • زائر 27 | 11:58 م

      العقرب

      مسجد لماذا يهدم و تقام مكانه حديقة العاب؟؟!!
      اهكذا تعلمون الاجيال الجديدة احترام الاديان؟؟؟ و اين دور ادارة الاوقاف؟؟؟
      لو بس موجودة علشان اتكون عصى على الطائفة بغطاء شرعي امام العالم

    • زائر 24 | 11:53 م

      العقرب

      لن تطوى صفحة المساجد وجراحات الطائفة بإعادة بناء ما تم هدمه فكيف ويتم التلاعب في تغيير مواقعها بغطاء غير شرعي حسب المذهب الجعفري

    • زائر 22 | 11:51 م

      مسجد ابو ذر في النويدرات

      هدموه واستغل المفتنين فترة السلامة الوطنية في التحريض وحضروا لموقع المسجد المهدم واعتصموا هناك ووضعوا كابينة للأن موجودة وهي موقع الحديقة المفترض اقامتها ولكن الطائفيين الذين جاؤ للقرية من خارجها بالتعاون مع جهات نفوذ حاولوا محو اثار مسجد ابوذر الغفاري ، لكن الأهالي تصدوا لهم فاحتموا بالأمن ، وألمسجد ليه وثائق ولن تمحى اثاره لأن الطائفيين يريدون ذلك .

    • زائر 14 | 11:20 م

      انقل الواقع

      اولا: المصور علشان يكون حقاني ، كان عليه ان يصور الموقع وما حواليه حتى يتسنى للشخص المشاهد ان يتخيل مسجد في هذي المنطقة، يعني هل يعقل بنتاء مسجد داخل دوار في شارع الكراجات في سلماباد ؟ هل يعرف الجميع ما هي خطورة المسجد من هذا الشارع المزدحم بالسيارات وين صار هذا الشي في العالم ، عمرنا ما شفنا مثل هالشيء إلا في البحرين ولا في مذهب آخر بس باقي يبنون مساجد على الهاي ويي.
      نحن نناشد الحكومة بعدم الموافقه مهما كلف الأمر كي لا تصبح البحرين إيران

    • زائر 20 زائر 14 | 11:49 م

      روح الكويت

      روح الكويت في منطقة اسمها الصوابر بتشوف اكثر من ثلاثة مساج واحد في دوار وواحد في مثلث اشارة و الثالث على جانب الرصيف و محافظين حتى على بنائهم القديم من الخمسينات

    • زائر 23 زائر 14 | 11:51 م

      لعلمك

      المسجد كان موجود ومبني قبل لا يكون هناك في شارع او كراجات ولمن بغت الدولة تسوي شارع اضطرت اتسويه داخل دوار

      بالعربي يعني المسجد هم اللي اعتدوا عليه مو هو اللي اعتدى على الشارع

      فلا تقعد تتكلم وانته مو متطلع على التاريخ

      .....

    • زائر 25 زائر 14 | 11:55 م

      شكلك جديد على الديرة وماتدري انه المسجد أقدم من الدوار

      "يا غريب كن أديب" هذا أولا . ثانيا. بناء المسجد كان قبل انشاء الدوار الذي يقع عليه الأن وقبل مجيئ وجلب أناس كثر لهذا البلد من الدخلاء................

    • زائر 26 زائر 14 | 11:56 م

      العقرب

      و الله خراطة و طرطرة، قل خيرا او اصمت
      المسجد موجود قبل لا اتصير الشوارع اللي وراه

      يا غريب كون ادييب

    • زائر 28 زائر 14 | 12:02 ص

      حجي

      حجي لا تقعد تخربط وتقط خيط وخيط اشدخل ايران في الموضوع؟؟ ثانيا الشرع لا يجوز لك في حال بنيت شارع حول المسجد ان تقوم بهدم المسجد من أجل الشارع والرجاء لا تقعد تفتي بغير علم

    • زائر 29 زائر 14 | 12:05 ص

      مساجد للمفوشر

      في منطقه اللوزي مسجد السجاد معظم الأوقات مغلق واذا حضر المصلين يعدون علي أصابع اليد بس لتشغيل المسجل والقول بأننا هنا وصلات الفجر مايحضرها إلا الموذن بدون جماعه وبدون صلاه للجمعه

    • زائر 30 زائر 14 | 12:13 ص

      رد على زائر 14

      ....وشكلك ماتدل المسجد موب معناته انك توافق على هدم المساجد
      وناشد لين يبيح صوتك المساجد بتنبني غصبا على الكل
      .....

    • زائر 31 زائر 14 | 12:13 ص

      زائر

      الله يعطينا وياكم طول العمر ونشوف ونكون من الشهيدين

    • زائر 42 زائر 14 | 1:50 ص

      مسجد السجاد له جذور راسخه

      الحضور في هذا المسجد منذ ان كان من الصفيح وهو يخدم شريحة كبيرة من الاهالي والآن حضورة اكبر ماعليك إلا ان تشاهد الصورة وننظر هل الحضور كما تدعي ام كما نشهد كل يوم. علينا ان نترفع عن الاحقاد والصغائر

    • زائر 13 | 11:12 م

      مساجد هدمت؟!

      قبل ما الواحد يفكر في بنائها يفكر ليش هدمت ؟!!!!؟؟

    • زائر 12 | 11:10 م

      التاريخ لا يخفى بهدم الشواهد

      مسجد البربغي لم يبنى ايضا رغم ان وجوده قديم!!!

    • زائر 11 | 11:00 م

      إنا لله و إنا إليه راجعون

      اشوف عدد المساجد يقل و عدد المراقص يزيد

    • زائر 10 | 10:58 م

      يبنون معابد لكافة الديانات و يعترضون إذا أحد قال بيبني مسجد

      كفاية أنهم يبنون معابد لليهود و كنائس للمسيحيين و دور عبادة للهندوس ووووو علشان يثبتون أن البحرين تتسع للجميع. ما عدا طبعا فئة واحدة.

    • زائر 9 | 10:48 م

      صباح الخير

      هاده بلد التعايش منذ الخليقة بين كل الاطياف والمذاهب والملل والعقائد والئ مو عاجبه ماه البحر أقرب له سنبنى عند كل مسجد للسنة مسجد للشيعة وكنيسة للمسيحيين ايظآ ومعابد للبودين وعباد الشمس والقمر وحتى المريخ وابشرك يا ايه المواطن مدينه زايد سيكون مسجد للشيعة

    • زائر 8 | 10:42 م

      بعد بسيوني

      الا يجب محاسبة من هدم هذه المساجد اللتي اعيد بنائها ؟
      مسجد ابي ذر الغفاري ذلك الصحابي الجليل مسجدة يصبح ساحة للالعاب بدل
      العبادة ؟

    • زائر 6 | 10:33 م

      مدينة زايد

      لأن مدينة زايد محسوبة على فئة من المواطنين فقط وممنوع على الأخرى بناء مسجد فيها
      وبعدين يجي يقول لك الترابط بين البحرينيين والتعايش

    • زائر 5 | 10:25 م

      مساجد اكثر

      مسجد الامير محمد بربغي لم يبنا بعد وكذلك العسكري في مدينة حمد

    • زائر 3 | 9:44 م

      ويلكم بعذاب يوم القيامه

      ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه

    • زائر 4 زائر 3 | 10:01 م

      الله الشاهد

      .. هدم المسجد و بدون اذن شرعي معتمد و فتوى شرعية من أكبر الحرمات . وهذه المساجد شاهدة على ... وليست شاهدة إلى ... خصوصا ما تم تغيير موقعيته ....اللهم احفظ حبيبتي البحرين .

    • زائر 1 | 9:36 م

      مساجد مازالت مهدمه

      مسجد العلويات في الزنج وايضا يوجد مسجد في دوار الثاني وغيرهم تم هدمهم وللان المسؤولين يكابرون في بنائها واغلب المساجد التي تم بنائها ليست في مواقعها الاصليه وتعتبر مساجد اخرى جديده

    • زائر 19 زائر 1 | 11:43 م

      نعيمي

      المساجد هدمة لطائفة ولم نرى استنكار من الجهات المعنية
      لاكن يقيلون كوادر ومقيمين هني عادي عندهم
      سبحانك ياربي انت تعلم ضعفي

    • زائر 44 زائر 1 | 3:23 ص

      نعم لماذا لم يبنى مسجد العلويات

      لان هناك أناس متخادلون من نفس المذهب ولأن موقعه الجغرافي المهم والذي يقع على شارع الشيخ سلمان ولاكننا سنصلي في ارضه حينا ولن ننسا

اقرأ ايضاً