العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ

وزير «البلديات» يشكر نائب رئيس الوزراء لرعايته «معرض بايبكس»

الشامل يعرض أعلى 15 مبنى في البحرين

نائب رئيس مجلس الوزراء أثناء جولته في المعرض
نائب رئيس مجلس الوزراء أثناء جولته في المعرض

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

09 نوفمبر 2015

توجه وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بجزيل الشكر والتقدير الى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على رعايته لاعمال معرض بايبكس، كما توجه بالشكر الى نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة على تفضله بافتتاح معرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس) 2015 الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية.

وقد افتتح المعرض صباح الخميس في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات ويستمر لغاية يوم السبت (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وأشار الوزير إلى أن رعاية سموه للمعرض تنم عن مدى الاهتمام الحكومي برئاسة رئيس الوزراء لقطاعات العقارات والإنشاءات والبناء بالمملكة، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه سموه لملف الشراكة مع القطاع الخاص.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الاشغال أن الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تعمل على استقطاب رؤوس الأموال وجذب الاستثمارات وتسهيل وصول الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال تسهيل إجراءات إصدار رخص البناء في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي يثري العمل البلدي بالمملكة ويساعد على التقدم خطوات كبيرة في هذا المجال.

وأشاد الوزير بمخرجات معرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس) 2015، وأكد على دعم واهتمام وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ممثلة بالمركز البلدي الشامل الذي يشارك في المعرض، والذي يمثل رمزاً للشراكة الحكومية الحقيقية عبر المحطة الواحدة لإصدار تراخيص البناء الاستثماري، والتي أبرزها المركز خلال العام الماضي 2014 بإنجازات واعدة في مجال تعزيز الشراكة مع الجهات الحكومية المنتدبة والممثلة في المركز البلدي الشامل لتطوير الخدمات التي يقدمها المركز للمستثمرين.

وأضاف الوزير بأن اهتمام الوزارة بهذا المعرض يأتي في ظل ما تشهده المملكة من طفرة عقارية ونمو في حركة البناء الاستثماري حسبما تبين في التقارير الإحصائية التي يعدها المركز سنويا، عبر تزايد مساحات البناء المرخصة لعام 2014، وهذا ما يضع المملكة على خارطة الدول الجاذبة للاستثمار العقاري. مؤكدا أن تنظيم تلك الاستحقاقات الكبرى التي تجمع بين القطاع العام والقطاع الخاص في إجراءات وأنظمة موحدة تحت سقف واحد في المركز البلدي الشامل يمثل دعماً قوياً ومؤشراً حيوياً لتصاعد النمو والتطور الاقتصادي بالمملكة. ويعرض المركز الشامل نموذجا في المعرض اعلى 15 مبنى في مملكة البحرين من الاعلى ارتفاعا: مبنى المرفأ المالي، ومبنى ون بحرين، مركز البحرين التجاري العالمي، وفيلامار، وبرج ايرا، وفندق فورسيزنز، وابراج اللؤللؤ، برج المتحدة، برج تونز، فونتانا جاردن، برج المؤيد، برج بريكر، برج فوريس، فندق ذي دومين، برج جراند.

وقال الوزير: «تتمثل أبرز إنجازات المركز البلدي الشامل لعام 2014، في اصداره 829 رخصة بناء للمشاريع الاستثمارية المختلفة خلال الفترة يناير 2014 من خلال المركز البلدي الشامل في مختلف محافظات المملكة.

إذ بلغت مجمع الطلبات التي تم اصدارها في المركز البلدي الشامل خلال الفترة من بداية يناير حتى ديسمبر 2014 نحو 917 طلب ترخيص منها 829 رخصة بناء نهائية و142 شهادة معلومات مبدئية، حيث قدرت حجم مسطحات البناء المرخص لها 3.642،199 م مربع. وتنوعت الرخص الصادرة بين العمارات الاستثمارية، والفنادق والمجمعات التجارية والمستشفيات والمساجد والمعارض التجارية، واحتلت المشاريع الاسكانية المرخصة حوالي 725 مترا مربعا.

وأضاف خلف بأن مناطق العمارات الاستثمارية تصدرت أكبر مساحة بناء للمشاريع الصادرة في المركز البلدي الشامل بنسبة 42 في المئة من المشاريع الاستثمارية المرخصة في المملكة والمتوقع البدء ببنائها مطلع العام القادم وتليها المشاريع الإسكانية بنسبة 21 في المئة.

وأوضح الوزير بأن شئون الأشغال ستتكفل بثلاثة مشروعات ضخمة، وهي بناء مجمع المعاقين الشامل ويضم 9 مبان في منطقة عالي على مساحة 19 ألف متر مربع، وبناء مدرسة ابتدائية إعدادية للبنات في منطقة المالكية على مساحة 18 ألف متر مربع، وبناء مدرسة إعدادية للبنين في مدينة حمد على مساحة 17 الف متر مربع. وتكفل القطاع الخاص بـ 10 مشاريع كبيرة تمثلت في بناء مبنيين سكنيين في منطقة الجفير، وبناء مبنى سكني في منطقة الفاتح، وبناء مجمع تجاري مكون من 3 مبان في منطقة أم الحصم. وبناء مبنى اداري في منطقة السنابس، وبناء فندق في منطقة الحورة، ومبنى لمواقف السيارات في المنطقة الدبلوماسية، ومبنى تجاري سكني في منطقة الحد، ومجمع تجاري في المحرق، وبناء 196 وحدة سكنية مع الخدمات التابعة لها في منطقة سماهيج، وبناء مستشفى في منطقة البحير.

مشيدا بتعاون الجهات الحكومية المعنية تحت مظلة المركز البلدي الشامل، والتي كان لتعاونها بالغ الاثر في تحقيق هذا الموقع الريادي، وجهود وتعاون المجالس البلدية في تطوير مستوى ونوعية الخدمات التي تقدمها الوزارة.

منوها أنه بشكل سنوي يقوم المركز بإعداد قائمة لترتيب هذه المشاريع بحسب مساحات البناء بعنوان: المشاريع الاستثمارية العشرة الأولى TOP 10 Investment Projects، والتي تتفرع لقائمتين، أحدها قائمة لأكبر 10 مشاريع ينفذها القطاع الحكومي، وقائمة لأكبر 10 مشاريع ينفذها القطاع الخاص. كما يتم إبراز هذه المشاريع في معرض سنوي للصور في قاعة المعرض بالمركز MOSS Gallery.

وأوضح خلف بأن الوزارة تفخر بمفهوم المحطة الواحدة الذي استطاع المركز البلدي الشامل إبرازه عبر تفعيل حقيقي للشراكة وتنسيق قنوات التواصل مع الجهات المعنية، ومتابعة عمليات إصدار الرخص، وهو دور تنسيقي حيوي يضطلع به المركز لدفع جميع الشركاء لإبراز تميز مملكة البحرين عالميا وإقليميا في دعمها بيئة الاستثمار، وهذا ما تم إبرازه لزوار ومرتادي معرض الخليج للعقار ولمنصة المركز، عبرالإجابة عن استفسارات المواطنين والمستثمرين وتوفير كافة المعلومات والمطبوعات التعريفية.

ومن جانبها، استعرضت شئون الاشغال بجناح الوزارة مشاريع البنية التحتية الكبرى التي تعكف الوزارة على تنفيذها والتي تم الانتهاء منها، كما تم عرض المجسم الخاص بمشروع الجسر الرابع ضمن مشروع المرحلة الثانية من شارع المحرق الدائري والذي يربط بين المحرق والعاصمة ويصل بين شمال البسيتين ومشروع خليج البحرين ما سيساهم في تسهيل الحركة الاقتصادية بالمملكة، وسيخدم المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان.

وتسهم هذه المشاريع الإستراتيجية في دعم عجلة التطوير وتحقيق الاستدامة من أجل النهضة الاقتصادية وخلق بيئة استثمارية مواكبة للتوسع العمراني الذي تشهده مملكة البحرين وتعزيز موقع ملكة البحرين التنافسي إقليمياً عبر التوظيف الامثل لمزاياها وخصائصها بما يرفد مسار التنمية الاقتصادية.

كما تم تسليط الضوء على خدمة تأهيل المقاولين التي تقدمها الوزارة متمثلة بإدارة هندسة التكاليف، حيث تهدف الوزارة من خلال هذه الخدمة الى الارتقاء بمستوى جودة الأداء الخاص بتنفيذ المشاريع، اضافة الى توفير قاعدة بينات محدثة ومتجددة على أعلى مستوى؛ لإلقاء الضوء على شركات المقاولات باختلاف مستوياتها وإمكاناتها وقياس أدائها بشكل دوري لتحقيق الاستفادة لكل الأطراف ذات العلاقة من شركات مقاولات ومؤسسات القطاع الحكومي والخاص.

العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً