العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ

الحزب الحاكم في ميانمار يقر بالهزيمة أمام المعارضة

أنصار المعارضة في ميانمار يحتفلون بعد سماعهم نتائج الانتخابات - afp
أنصار المعارضة في ميانمار يحتفلون بعد سماعهم نتائج الانتخابات - afp

نايبيثاوي، هينثادا (ميانمار) - رويترز 

09 نوفمبر 2015

أقر الحزب الحاكم في ميانمار أمس الإثنين (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بخسارته في انتخابات عامة في حين تتجه المعارضة على الأرجح بقيادة الزعيمة البارزة أونج سان سو كي لتحقيق نصر كبير يضمن لها تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال القائم بأعمال رئيس حزب اتحاد التضامن والتنمية الحاكم، هتاي أوو متحدثاً لـ «رويترز» بعد يوم واحد من أول انتخابات حرة في ميانمار منذ ربع قرن «لقد خسرنا».

وفي ساعة متأخرة من مساء أمس (الإثنين) وقف تجار أمام مقر حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية في يانجون يبيعون قمصاناً حمراء عليها صورة سان سو كي وكتب عليها «انتصرنا». وتعلن لجنة الانتخابات نتائج التصويت الذي جرى أمس الأحد فور ورودها. وحصل حزب سان سوكي على 49 من أول 54 مقعداً أعلنت نتائجها في حين يجرى التنافس على 330 مقعداً بالبرلمان. وأضاف هتاي أوو وهو حليف وثيق للرئيس ثين سين «ينبغي أن نكتشف لماذا خسرنا. لكننا نقبل بالنتائج دون تحفظ. مازلنا لا نعرف النتائج على وجه اليقين».

وتابع أنه فوجئ بنطاق هزيمته الشخصية في دائرته الانتخابية في هينثادا بمنطقة الدلتا التي تعد من معاقل التأييد للحزب الحاكم.

وقال «لم أتوقع ذلك لأننا تمكننا من عمل الكثير من أجل الناس في تلك المنطقة. على كل حال هذا قرار الناس».

ومن ناحية أخرى قال المتحدث باسم الرابطة القومية من أجل الديمقراطية، وين هتين إن الحزب جمع نتائج الفرز من مراكز الاقتراح ليصل إلى أحدث تقدير له والذي أظهر أنه فاز بأكثر من تسعين في المئة من المقاعد في منطقة وسط البلاد المكتظة بالسكان.

وقال هان ثا مينت وهو عضو بارز بالحزب ومتحدث باسمه «نقود السباق لكن لا نستطيع أن نقول بيقين بأننا سنحصل على ثلثي مقاعد البرلمان الأمر الذي سيمكننا من تشكيل حكومة مستقلة دون تشكيل ائتلاف».

العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:26 م

      بورما سابقا (ميانمار حاليا )

      كانوا حكام فاسدين ديكتاتوريين ، الآن بفوز المناضله البارزه اونج سان سو كي سي سيتغير حال الحكم والوضع هناك وسيكون أفضل حالا إن شاء الله ، أتمنى كل التوفيق لهذه الزعيمه البطله. محب لدول شرق اسيا.

اقرأ ايضاً