العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

«بتلكو» تعلن عن تحقيقها أرباحاً قدرها 40.9 مليون دينار

نمو قاعدة الزبائن للشركة لأكثر من 9.5 ملايين زبون

الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة  -  إيهاب حناوي
الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة - إيهاب حناوي

أعلنت أمس مجموعة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، مجموعة الاتصالات الدولية المعروفة والتي تعمل في 14 بلدا، عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015، استمرار قاعدة مشتركي المجموعة في الزيادة الثابتة، أما الأرباح الصافية فبقيت عند مستوى نفس الفترة من عام 2014.

وأشارت الشركة إلى أن من بين أهم الإنجازات على الصعيد المالي وأعداد المشتركين خلال الفترة، بلوغ العائدات الإجمالية للشركة خلال الفترة 279.6 مليون دينار بحريني (741.6 مليون دولار أميركي)؛ وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات خلال الفترة 106.9 ملايين دينار بحريني (283.6 مليون دولار أميركي) وهو ما يمثل هامشا صحيا قدره 38 في المئة؛ وتحقيقها أرباحا صافية خلال الفترة بلغت 40.9 مليون دينار بحريني (108.5 ملايين دولار أميركي).

كما كشفت الشركة عن ارتفاع حجم قاعدة الزبائن لأكثر من 9.5 ملايين، أي بزيادة قدرها 2 في المئة على أساس ربع سنوي وسنوي مقارنة بالعام الماضي؛ كما ساهمت العمليات خارج البحرين بنسبة 58 في المئة من العائدات و57 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات، وتحقيقها أرصدة نقدية وبنكية مهمة بلغت 141.2 مليون دينار بحريني (374.5 مليون دولار أميركي)؛ وكما بلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 24.6 فلسا.

وخلال فترة التسعة أشهر، أعلنت المجموعة عن تحقيق صافي أرباح بلغت 40.9 مليون دينار بحريني (108.5 ملايين دولار أميركي)، وهو ما يتوافق مع نفس الفترة من العام 2014، وبزيادة نسبتها 1 في المئة منذ الربع الماضي. كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA 106.9) مليون دينار بحريني (283.6 مليون دولار أميركي) وهو ما يمثل هامشا نسبته 38 في المئة مقارنة بـ 111.4 مليون دينار بحريني (295.5 مليون دولار أميركي) وهامشا نسبته 38 في المئة عن نفس الفترة من عام 2014، أي بانخفاض قدره 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي وتحسنا نسبته 8 في المئة على أساس ربع سنوي.

بلغت عائدات المجموعة 279.6 مليون دينار بحريني (741.6 مليون دولار أميركي)، متأثرة بضغوط المنافسة في الأسواق الرئيسية، حيث انخفضت بنسبة 4 في المئة بعد أن كانت 291.9 مليون دينار بحريني (774.3 مليون دولار أميركي) خلال نفس الفترة في عام 2014. إلا أن إجمالي العائدات في الربع الثالث قد تحسن بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع الماضي لعام 2015. انخفضت أرباح العمليات خلال التسعة أشهر من عام 2015 بنسبة 9 في المئة من 61.9 مليون دينار بحريني (164.2 مليون دولار أميركي) إلى 56.5 مليون دينار بحريني (149.9 مليون دولار أميركي) وتحسنت بنسبة 17 في المئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2015 نتيجة لتقليص النفقات في جميع عمليات المجموعة.

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لاتزال قوية. واعتبارا من 30 سبتمبر 2015، بلغت قيمة الأصول الصافية 567.0 مليون دينار بحريني (1.504.0 مليون دولار أميركي) مع أرصدة نقدية بلغ مجموعها 141.2 مليون دينار بحريني (374.5 مليون دولار أميركي). ويشمل هذا المبلغ تأثير الأرباح المرحلية (10 فلوس لكل سهم) التي تم الإعلان عنها ودفعها خلال ربع السنة. أما عن العائدات على السهم الواحد للفترة، فقد بلغت 24.6 فلسا.

وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، النتائج المالية بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد بمقر مجموعة بتلكو الرئيسي يوم الثلثاء الموافق 10 نوفمبر.

وصرح الشيخ حمد قائلا «نحن سعداء لاستمرار نمو أعداد زبائننا؛ وذلك بفضل تقديمنا خدمات موثوقة وذات قيمة عالية من قبل مختلف عمليات المجموعة. وفي الوقت الذي يتواصل فيه تأثر عائداتنا بضغوط المنافسة، فقد استطعنا الحفاظ على صافي أرباحنا نتيجة التزامنا بإجراءات تقليص النفقات في مختلف عمليات المجموعة».

وقال: «نحن نعمل في أسواق شديدة التنافسية؛ إلا أننا نواصل تركيزنا على جهودنا الرامية لتوحيد مواردنا، تقنياتنا وخبراتنا؛ نظرا لتأثير ذلك المثمر على تنافسيتنا وأدائنا في مختلف عمليات المجموعة».

وفي تعليق له على الأداء العملياتي خلال الفترة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بالإنابة إيهاب حناوي: «عبر مختلف عمليات المجموعة، ارتفعت أعداد المشتركين بنسبة 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مع مساهمة قوية من السوق المحلي بالبحرين، التي شهدت زيادة قدرها 10 في المئة في أعداد مشتركي خدمة الهاتف النقال. ويعزى النمو في أعداد المشتركين بشكل أساسي إلى احتضان خدمات الهاتف النقال وبرودباند نتيجة ازدياد الطلب على حلول البيانات. وبشكل عام، فقد كان أداء عمليات بتلكو في الخارج جيدا، حيث بلغت نسبة مشاركتها من العائدات 58 في المئة ومن الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA 57) في المئة.

وتابع قائلا «نحن نعمل في أسواق متنوعة للغاية، ولكل واحدة منها احتياجاتها الخاصة. وعليه، نواصل تنفيذ استثماراتنا الضخمة اعتمادا على الاحتياجات المتنوعة لعملياتنا كل على حدة، وبما يصب في مصلحة المجموعة ككل».

وتابع حناوي قائلا بأن أداء المجموعة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2015 يتوافق والتوقعات ونتيجة الجهود المستمرة التي تبذلها إدارة المجموعة وموظفوها. وخلال الفترة، حققت عدد من الأسواق الخارجية نتائج إيجابية؛ نتيجة لنشر حلول جديدة ومطورة هدفت إلى تجاوز توقعات الزبائن. واصل حناوي حديثه مستعرضا أداء المجموعة في السوق المحلي- البحرين، حيث تواصل أعداد زبائن خدمة الهاتف النقال بالزيادة المطردة. «لقد ارتفعت أعداد مشتركي خدمة الهاتف النقال بنسبة 10 في المئة مقارنة بالعام الماضي، حيث لعبت منتجات وخدمات بتلكو 4G LTE دورا بارزا في الأعداد المتزايدة؛ نتيجة لشعبية باقاتنا المدمجة التي تصاحبها أحدث الأجهزة الذكية».

وأضاف «إن التزام بتلكو بمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها التزام حازم. وضمن هذا السياق، تقدم الشركة باقة متكاملة من حلول تقنية اتصالات المعلومات ICT التي تتجاوز بكثير خدمات الاتصالات الأساسية. ويمكن لخدماتنا المتطورة أن تعدل لتناسب احتياجات ومتطلبات أي شركة».

وقبل الختام، قال رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، بأن بتلكو تولي أهمية بالغة لبرنامجها لمسئولية الشركة الاجتماعية الذي يهدف إلى دعم برامج متنوعة في مجالات: الصحة، التعليم، الرياضة والثقافة. وضمن هذا السياق، خصصت الشركة أكثر من 1.2 مليون دينار بحريني خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015.

وأضاف «ونحن نعزز جهودنا للربع الأخير من العام، وسنواصل التركيز على زبائننا في البحرين وخارجها للتأكد من أن ما نقدمه من خدمات تتجاوز توقعاتهم. نحن متفائلون بقدرتنا على تقوية أدائنا من خلال العمل كفريق واحد في مختلف عملياتنا».

واختتم الشيخ حمد قائلا «من المؤكد أن التطور المستمر لصناعة الاتصالات توفر فرصا جديدة في كل مرة، وتقوم فرق الإدارة لدينا بعملية تقييم مستمرة وتقدم تقنيات وحلولا جديدة؛ لدعم أهدافنا في كل قطاع أعمال وفي مختلف الشركات المنضوية ضمن مظلة مجموعة بتلكو».

العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً