العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

آلاف الأفغان يشيعون 7 أفراد قطعت رؤوسهم

مشيعون أفغان يحضون عملية الدفن
مشيعون أفغان يحضون عملية الدفن

شارك نحو 3 آلاف شخص أمس الجمعة (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في وسط أفغانستان في جنازة 7 من أفراد أقلية الهزارة الشيعية الذين قطعت رؤوسهم الأسبوع الماضي، ودفع مقتلهم الأفغان إلى التظاهر للاحتجاج على التسيب الأمني، وفق ما أفاد شهود.

وقال الزعيم القبلي جعفر حيدري لوكالة «فرانس برس» إن النعوش السبعة ومنها نعش شكرية (9 سنوات) أصغر الضحايا، «نقلت على متن 4 مروحيات» عسكرية من العاصمة الأفغانية إلى منطقة جاغهوري التي يتحدر منها القتلى في إقليم غزني. وأضاف أن «نحو 3 آلاف شخص شاركوا في تشييع الجنازة. وكانت التدابير الأمنية صارمة جداً» خشية وقوع اعتداء.

وغطي كل نعش بكفن أسود، و»اتشحت النساء بالسواد»، كما قال العامل ضياء احمدي الذي شارك في الدفن. وأضاف «عندما وصلت المروحيات، انفجر الجميع بالبكاء. وستطلق أسماؤهم على تلة في الإقليم تكريما لذكراهم».

وعثر على الرجال الأربعة والمرأتين والفتاة الذين خطفوا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقتولين الأسبوع الماضي في إقليم زابول غير المستقر في جنوب شرق أفغانستان، حيث يخوض فصيلان متنافسان من حركة «طالبان» معارك ضارية.

وفجرت الجنازة أيضا غضب المشيعين ضد متمردي «طالبان» وعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، الذين يتهمهم البعض بأنهم قتلوا الهزارة السبعة. وهتفوا «الموت لطالبان! الموت لداعش»، كما قال ضياء أحمدي.

العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً