العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

هجمات باريس فى عيون العالم: عمل وحشي ومروع وحقير وشرير واعتداء على بيت الحرية

برج لؤلؤة الشرق في شانغهاى الصينية مضاءً بألوان العلم الفرنسي - RRETERS
برج لؤلؤة الشرق في شانغهاى الصينية مضاءً بألوان العلم الفرنسي - RRETERS

أصيب العالم بأسره بحال من الصدمة والرعب بعد الاعتداءات التي استهدفت باريس مساء الجمعة وأوقعت بحسب حصيلة موقتة 120 قتيلاً وأكثر من 200 جريح بينهم 80 بحال خطرة.

ومن واشنطن إلى باريس مروراً بالامم المتحدة والحلف الأطلسي والعالم العربي تداعى المسئولون إلى التنديد بالمذبحة التي ارتكبها عدة مسلحين كان غالبيتهم يرتدي أحزمة ناسفة.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون «الاعتداءات الإرهابية الدنيئة»، مؤكداً «وقوفه إلى جانب الحكومة والشعب الفرنسيين».

كما صدر عن الدول الـ 15 في مجلس الأمن بيان بالإجماع «دان باقسى التعابير الهجمات الإرهابية الجبانة والوحشية» في باريس.

وأعربت الدول الـ 15 عن «تعاطفها العميق مع عائلات الضحايا ومع الحكومة الفرنسية» كما شددت على «ضرورة إحالة المسئولين عن هذه الأعمال الوحشية إلى القضاء».

من جانبه اعتبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما أن ما جرى في العاصمة الفرنسية «ليست فقط اعتداء ضد باريس» بل «اعتداء ضد الإنسانية جمعاء وقيمنا العالمية».

وأضاف أوباما في تصريح مقتضب في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستساعد فرنسا على «سوق الإرهابيين أمام القضاء»، مشدداً على أن هذه الاعتداءات تهدف إلى «ارهاب مدنيين أبرياء».

وفي برلين قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل في بيان «أنا مصدومة بشدة للأخبار والمشاهد التي تأتينا من باريس. في هذه الأوقات نفكر بضحايا هذه الاعتداءات الإرهابية على ما يبدو وباقاربهم وبكل سكان باريس».

بدوره أعرب وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير الذي كان موجوداً في استاد فرنسا الدولي لحظة وقوع الاعتداءات، عن شعوره بـ «الرعب والاضطراب الشديد» إثر الاعتداءات.

ودانت روسيا «الاعتداءات الشنيعة» التي استهدفت باريس وعرضت على السلطات الفرنسية مساعدتها في التحقيق «في هذه الجرائم الإرهابية».

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «إيتار تاس» الروسية إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قدم تعازيه الى نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند وإلى عموم الشعب الفرنسي. وفي بكين أبدت الصين «صدمتها العميقة» وإدانتها الشديدة» للاعتداءا، مؤكدة على لسان وزارة الخارجية أن «الإرهاب هو عدو الإنسانية جمعاء والصين تدعم بقوة فرنسا في جهودها (...) لمكافحة الإرهاب».

وفي مدريد أكد رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي لنظيره الفرنسي مانويل فالس في اتصال هاتفي تضامن بلاده الكامل مع باريس.

وفي روما أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي «تضامن» بلاده مع «الأشقاء الفرنسيين ضد الهجوم الوحشي في باريس وأوروبا»، بينما دعا وزير الداخلية مجلس الأمن القومي للانعقاد.

بدورها أكدت كندا «تضامنها مع فرنسا» إثر «الاعتداءات الإرهابية»، مشيرة إلى أنها «ستعمل مع المجتمع الدولي للمساهمة في منع وقوع مثل هذه

 آثار الرصاص في نافذة أحد المطاعم في باريس - REUTERS
آثار الرصاص في نافذة أحد المطاعم في باريس - REUTERS

العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:23 م

      لو حدثت في البحرين لما لاقت هتماما بالاستنكاراً فحسب

      الشعوب العربيه مستبده من الغرب فلو حدث هذا التفجير في احد الدول العربيه فسوف يرافقه استنكار لا عمل على عدم تكرار هذا الفعل ول يتوحد احد ضد الارهاب
      اما اذا حدث في الغرب يعملون لكي لا تحدث مره اخرى

    • زائر 6 | 10:44 ص

      تقوم الدنياولاتقعد عندما يحدث العمل الارهابي

      في دولهم امافينا نحن المسلمين فمسألة فيها نظر.

    • زائر 5 | 4:48 ص

      1700

      تفجير باريس حقير ومروع وماذا عن مجزرة سبايكر والتفجيرات اليوميه ف سوريا ولعراق ، عمل ملائكه ام الابرياء الذين يقتلون ف هذه المناطق ماليهم رب ..

    • زائر 4 | 3:00 ص

      جمعه الغربي

      ولماذا لم يَصْب العالم بأسره بالصدمه لمِا يحدث يومياً من مجازر وتفجيرات في سوريا والعراق من نفس فعل المجاميع الأرهابيه التي هاجمت فرنسا ولماذا لا يندد العرب بأفعال داعش والأرهابيين في سوريا والعراق ام لأنهم من طائفة اخرى فلهذا يصمتون.

    • زائر 9 زائر 4 | 4:24 م

      المنافقين

      لا تنطر رد من المنافقين. فمن زمن النبي الى الآن والمنافقين يسرحون ويمرحون

    • زائر 2 | 8:10 م

      ازدواجية في المعايير

      الشعب الفرنسي من الإنسان والشعوب العربية من الجن مثلا؟
      من ينصر الإنسانية لايرضى على الإنسان بشكل عام وليس لهذا ولذاك فقط! انتفضت الدول الغربية على هذا الإعتداء ولاتنتفض بهذا الشكل على دول أخرى! القليل من الوعي ياعرب القليل فقط

    • زائر 1 | 7:03 م

      وماذا عن تفجير جنوب لبنان؟؟؟

      وهل تفجير الضاحية هو عمل وحشي ومروع وحقير وشرير واعتداء على بيت الحرية اما ماذا؟؟

    • زائر 8 زائر 1 | 1:24 م

      العرب ما لهم الا انفسهم

      العرب ما الهم الا انفسهم فلغرب لا يهتم الا بنفسه

اقرأ ايضاً