العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

«الصحة» تعزز من إجراءاتها الاحترازية والوقائية للتصدي لمرض الكوليرا

بناءً على توجيهات مجلس الوزراء وفي إطار جهود وزارة الصحة المبذولة تجاه تعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لمرض الكوليرا ومنع انتشاره في المملكة عقد صباح الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بمبنى إدارة الصحة العامة اجتماع ترأسته مديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري، وذلك بحضور عدد من المسئولين والمعنيين في كافة إدارات وزارة الصحة ومجمع السلمانية الطبي وأقسام إدارة الصحة العامة وإدارة العلاقات العامة والدولية وإدارة تعزيز الصحة. وقد تم خلال الاجتماع إطلاع كافة المسئولين على أهم المستجدات الإقليمية المتعلقة بالوضع الراهن للمرض ووضع خطة استراتيجية لمجابهة مرض الكوليرا مع العمل على توفير كافة مستلزمات الفحص والعلاج بجميع المراكز الصحية والمستشفيات والتواصل مع المعنيين بمنظمة الصحة العالمية بخصوص الوضع والإجراءات التي تتبعها المملكة في هذا الشأن. كما ناقشت مريم الهاجري مع مسئولي الأقسام المعنية بإدارة الصحة العامة كقسم مكافحة العدوى وسلامة الأغذية والمختبر والأقسام الأخرى أهم وأبرز المواضيع المتعلقة بخطة المنافذ وحصر المشتبه بهم والاستمارات المستخدمة للمنافذ والمحطات الصحية، إضافة إلى التأكد من الاستعدادات المخبرية وجمع وفحص العينات والتحقق من جاهزية المخازن بالوزارة والصيدليات بالرعاية الأولية والثانوية ومدى توافر المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية والمواد العلاجية والمختبرية.

وأكدت مريم الهاجري خلال الاجتماع على أهمية تعزيز الوعي الصحي والتثقيف اللازم حول طرق انتقال العدوى والإجراءات الوقائية الخاصة بمنع الإصابة بمرض الكوليرا للمسافرين إلى العراق.

وأكدت الهاجري على انخفاض خطر انتشار مرض الكوليرا في مملكة البحرين وذلك لتوافر الماء الصالح للإستهلاك ووجود نظام صرف صحي فعال وغير مختلط بمياه الشرب، مشددةً على أنه في حال تم تسجيل حالات مصابة بالكوليرا في البحرين لمسافرين عائدين من العراق فإن العوامل المساعدة لإستمرار إنتقال المرض وإنتشاره لا تتواجد في المملكة.

ووجهت مريم الهاجري إلى أهمية تكثيف التواصل والتنسيق المشترك بين وزارة الصحة مع كافة رؤساء وأصحاب حملات السفر والزيارة للعراق بهدف توضيح جميع الإجراءات والمسئوليات الواجب اتخاذها للحفاظ على صحة وسلامة المسافرين للعراق ولمنع الإصابة وانتشار المرض بينهم.

العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً