العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

«البنتاغون»: نقل خمسة معتقلين من «غوانتنامو» إلى الإمارات

أعلنت الولايات المتحدة أمس الأول (الأحد) أنها نقلت إلى الإمارات العربية المتحدة خمسة معتقلين من غوانتنامو، وذلك في إطار خطة أميركية لإغلاق هذا المعتقل المثير للجدل.

وقال «البنتاغون» في بيان إنه بنقل هؤلاء الخمسة يبقى 107 معتقلين في المعتقل الواقع داخل القاعدة العسكرية الأميركية في جزيرة كوبا، معرباً عن «امتنانه لحكومة الإمارات العربية المتحدة على رغبتها في دعم الجهود الأميركية الرامية لإغلاق مركز الاحتجاز في خليج غوانتنامو».

وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن المعتقلين هم يمنيون «لا يشكلون تهديداً كبيراً» وأن كلاً منهم كان معتقلاً منذ 14 عاماً دون محاكمة.

وتابعت الصحيفة أن الإمارات استقبلت قبل ذلك معتقلاً من غوانتنامو هو من رعاياها في العام 2008.

وأوضح البيان أن المعتقلين الخمسة هم علي أحمد محمد الرازحي، خالد عبد الجبار محمد عثمان القدسي، عادل سعيد الحاج عبيد البصيص، سليمان بن عوض بن سليمان بن عقيل النهدي وفهمي سالم سعيد العساني.

وأضاف أن «الولايات المتحدة نسقت مع حكومة الإمارات العربية المتحدة لضمان نقلهم في إطار الإجراءات الأمنية المناسبة والمعاملة الإنسانية».

ولفت البيان إلى أنه تقرر الإفراج عن هؤلاء الخمسة بناءً على تقييم أمني دقيق لملفاتهم. وأضاف أن الولايات المتحدة «ستراقب عن كثب» المعتقلين الذين أطلق سراحهم إلا أن بعض الأرقام تشير إلى أن 30 في المئة تقريباً انضموا مجدداً إلى مجموعات تخطط لهجمات ضد الغرب. لكن مسئولاً أميركياً قال إن هذه الأرقام تشمل حالات مؤكدة وأخرى مشتبه بها. وأضاف أن 16 في المئة من المعتقلين الذين أطلق سراحهم عادوا إلى حمل السلاح بشكل مؤكد بينما يشتبه بأن 12 في المئة آخرين يقومون بذلك.

العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً