العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

قمتان مثيرتان... الأرجنتين تصطدم بكولومبيا وأوروغواي بتشيلي

البرازيل تستضيف بيرو في تصفيات أميركا الجنوبية

الأرجنتين في اختبار صعب لتعويض اخفاقات المراحل السابقة - afp
الأرجنتين في اختبار صعب لتعويض اخفاقات المراحل السابقة - afp

تتجه الأنظار إلى ملعبي «متروبوليتانو روبرتو ميلينديز» في بارانكيا و»سنتيناريو» في مونتيفيديو اللذين يحتضنان قمتين ناريتين في الجولة الرابعة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم، الأولى بين كولومبيا والأرجنتين، والثانية بين الاوروغواي وتشيلي.

في المباراة الأولى، تنتظر المنتخب الأرجنتيني صاحب المركز التاسع قبل الأخير مهمة صعبة عندما يحل ضيفا على كولومبيا الرابعة.

ويعاني المنتخب الأرجنتيني الأمرين في التصفيات بسبب الغيابات الوازنة في صفوفه بسبب الإصابة وهو حصد نقطتين فقط في 3 مباريات حتى الآن، ولا يزال يلهث وراء فوزه الأول. ويخوض الالبيسيليستي التصفيات في غياب قائده ونجمه وبرشلونة الاسباني ليونيل ميسي وهدافه ومانشستر سيتي الانجليزي سيرخيو اغويرو إلى جانب مهاجم بوكا جونيورز كارلوس تيفيز، وهو ما أثر كثيرا على أدائه الهجومي إذ سجل هدفا واحدا فقط حتى الآن كان في مباراته السبت الماضي أمام غريمه التقليدي البرازيل عندما تعادلا 1/1 في السوبر كلاسيكو.

وعلى الرغم من أن صفوف الأرجنتينيين تزخر بالنجوم ذات النزعة الهجومية كمهاجم نابولي الايطالي غونزالو هيغواين وثلاثي باريس سان جيرمان الفرنسي خافيير باستوري وايزيكييل لافيتزي وانخل دي ماريا، إلا انه يعاني من غياب الفعالية أمام المرمى.

ووجد المدرب خيراردو مارتينو نفسه في موقف حرج وانتقادات لاذعة من الجماهير ووسائل الإعلام، وهو يسعى إلى تدارك الموقف اقله في الجولة الرابعة بتحقيق فوز يرفع المعنويات قبل العودة إلى التصفيات في مارس/ آذار المقبل ومواجهة مضيفته تشيلي التي هزمته في المباراة النهائية لكأس كوبا أميركا الصيف الماضي. وقال مارتينو: «نحن بحاجة إلى الفوز لاستعادة الثقة في صفوفنا وطمأنة جماهيرنا، تحسن مستوانا نسبيا مقارنة مع الجولتين الأوليين ولكن الحظ لايزال يعاندنا، نتمنى أن لا يكون الأمر كذلك اليوم».

لكن المهمة لن تكون سهلة أمام كولومبيا وقائدها نجم ريال مدريد الاسباني خيميس رودريغيز الذي توج عودته إلى المنتخب بعد غياب بسبب الإصابة بإدراكه التعادل في مرمى المضيفة تشيلي. وقلل رودريغيز من تأثير غياب ميسي واغويرو عن صفوف المنتخب الأرجنتيني بقوله: «الأرجنتين منتخب قوي وغياب ميسي واغويرو لن يغير شيئا من قوته ومن قوة المواجهة التي تنتظرنا، فعلى الرغم من ذلك لديهم منتخب رائع، ويجب أن نكون في قمة مستوانا كي نفوز على الأرجنتين».

وتعول كولومبيا على عاملي الأرض والجمهور والتعادل الثمين الذي خطفته من تشيلي لتعميق جراح الأرجنتين والاقتراب من مراكز الصدارة التي تشهد قمة ساخنة بين الاوروغواي الثالثة برصيد 6 نقاط وتشيلي الثانية برصيد 7 نقاط.

أوروغواي × تشيلي

وتمني الاوروغواي النفس بالعودة إلى سكة الانتصارات بعد تعرضها للخسارة الأولى أمام مضيفتها الإكوادور المتصدرة بالعلامة الكاملة.

وخلافا لتصفيات النسختين السابقتين للمونديال إذ عانت الأمرين وخاضت الملحق لبلوغ العرس القاري، ضربت الاوروغواي بقوة في التصفيات الحالية وحققت فوزين متتاليين قبل أن تسقط بصعوبة أمام الإكوادور في الجولة الماضية. من جهتها، تبلي تشيلي البلاء الحسن في الأعوام الأخيرة وتوجت عروضها الرائعة بالتتويج بكوبا أميركا للمرة الأولى في تاريخها، كما أنها استهلت التصفيات بفوزين متتاليين على البرازيل والبيرو قبل أن تفرملها كولومبيا في الجولة الماضية.

وتعج صفوف تشيلي بالنجوم الواعدة والمخضرمة في مقدمتها هداف أرسنال الانجليزي اليكسيس سانشيز ولاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني ارتورو فيدال، وهي تعقد عليهما أمالا كبيرة في العودة بالنقاط الثلاث من مونتيفيديو.

البرزيل × البيرو

وتبدو البرازيل الرابعة برصيد 4 نقاط مرشحة بقوة للفوز عندما تستضيف البيرو السابعة والمنتشية بفوزها الأول في التصفيات بعد خسارتين متتاليتين. وتعقد البرازيل آمالا كبيرة على نجمها وبرشلونة الاسباني نيمار دا سيلفا لتحقيق الفوز الثاني في التصفيات والاقتراب أكثر من مراكز الصدارة.

وتلعب البارغواي شريكة البرازيل في المركز الرابع مع بوليفيا شريكة البيرو في المركز السابع في مباراة تميل فيها الكفة إلى أصحاب الأرض نسبيا.

وتبدو الإكوادور مرشحة بقوة للفوز الرابع على التوالي عندما تحل ضيفة على فنزويلا صاحبة المركز الأخير من دون رصيد.

العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً