العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

فرصة متاحة للمنتخبات العربية لمواصلة تألقها في التصفيات الآسيوية

من لقاء السعودية الأخير مع فلسطين
من لقاء السعودية الأخير مع فلسطين

يأمل المنتخب الأردني في الاحتفاظ بصدارة المجموعة الثانية عندما يحل ضيفاً على قيرغيزستان اليوم (الثلثاء) في الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

وتحل أستراليا ضيفة على بنغلادش في المجموعة ذاتها. ويتصدر الأردن ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، بفارق نقطة أمام أستراليا، وتملك قيرغيزستان 8 نقاط، وطاجكستان 5 نقاط، وبنغلادش نقطة واحدة. وتعادل الأردن ذهاباً على أرضه مع قيرغيزستان سلباً، في حين اكتسحت أستراليا بنغلادش بخماسية نظيفة.

وفي المجموعة الرابعة، تلعب غوام مع إيران، وتركمانستان مع عمان. وتتصدر إيران الترتيب برصيد 11 نقطة، بفارق الأهداف أمام عمان، وتملك كل من تركمانستان وغوام 7 نقاط، والهند المعفاة في هذه الجولة 3 نقاط. وكانت عمان وإيران تغلبتا ذهاباً على تركمانستان وغوام 3/ 1 و6/صفر على التوالي.

وفي المجموعة الثامنة، تلعب اليمن مع أوزبكستان. وتتصدر كوريا الشمالية الترتيب برصيد 13 نقطة، بفارق نقطة أمام أوزبكستان، وتملك الفيليبين المعفاة في هذه الجولة 7 نقاط، والبحرين 6 نقاط، ويحتل اليمن المركز الأخير بثلاث نقاط.

السعودية في تيمور

ويسعى المنتخب السعودي إلى استعادة نغمة الفوز عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على تيمور الشرقية في ديلي في المجموعة الأولى. وتحل الإمارات ضيفة على ماليزيا أيضاً في المجموعة ذاتها.

تتصدر السعودية الترتيب برصيد 13 نقطة من 5 مباريات، وتملك الإمارات الثانية 10 نقاط، مقابل 9 نقاط لفلسطين المعفاة في هذه الجولة، و4 نقاط لماليزيا، ونقطتين لتيمور الشرقية.

ويتطلع «الأخضر» السعودي الذي أمطر شباك تيمور الشرقية بسبعة أهداف في مباراة الذهاب إلى تكرار الفوز سيما وأنه يتفوّق على مضيفه من الناحية الفنية، في الوقت الذي يأمل فيه الأخير بالخروج بأقل الأضرار. وقد استعد المنتخب السعودي للمباراة بشكل جيد إذ واصل تدريباته في الرياض بعد مباراة فلسطين قبل أن يحط رحاله في سلطنة بروناي لإقامة معسكر قصير لمدة 3 أيام قبل المباراة.

ويعتبر لقاء السعودية وتيمور الشرقية الثاني بينهما على المستويين الرسمي والودي (بعد مباراة الذهاب)، على اعتبار أن اتحاد تيمور الشرقية تأسس العام 2002 وانضم للاتحاد الآسيوي في العام نفسه قبل أن ينضم للاتحاد الدولي في 2005.

وفي المباراة الثانية، يسعى منتخب الإمارات إلى تكرار فوزه على ماليزيا إذ سحقه بعشرة أهداف نظيفة ذهاباً في سبتمبر/ أيلول الماضي. وكانت الإمارات اكتسحت تيمور الشرقية الأسبوع الماضي بثمانية أهداف نظيفة في مباراة تألق فيها مهاجمه أحمد خليل بتسجيله 4 أهداف.

سوريا × سنغافورة

يرفع منتخب سوريا لكرة القدم شعار الفوز وحده عندما يلتقي مضيفه السنغافوري في المجموعة الخامسة، وتحل اليابان ضيفة على كمبوديا في المجموعة ذاتها.

ويدرك منتخب سوريا ثاني المجموعة (12 نقطة) أن فوزه على مضيفه السنغافوري الثالث (10 نقاط) سيعزز فرصته في التأهل إلى الدور الثاني من تصفيات مونديال 2018 من بين أفضل منتخبات تحتل المركز الثاني، وهذا ما أكد عليه مدرب المنتخب فجر إبراهيم الذي أشار إلى أهمية المباراة وضرورة الفوز فيها.

وسيلعب منتخب سوريا بتشكيلة معدلة نتيجة بعض الغيابات في صفوفه بداعي الإصابة مثل عمرو ميداني وجهاد باعور، في حين استبعد المدرب رجا رافع وعدي جفال.

قطر والعراق

يخوض منتخب قطر لكرة القدم اختباراً سهلاً عندما يحل ضيفاً على بوتان في المجموعة الثالثة. وتشهد الجولة مباراة قوية بين هونغ كونغ والصين في المجموعة ذاتها أيضاً.

تتصدّر قطر ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة من 15 ممكنة، مقابل 13 نقطة لهونغ كونغ، و10 نقاط للصين، و3 نقاط للمالديف (ترتاح في هذه الجولة)، ولا تملك بوتان الأخيرة أي نقطة. وحققت قطر أكبر فوز في تاريخها في التصفيات الحالية عندما اكتسحت بوتان بالذات 15/صفر في مباراة الذهاب بالدوحة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

من جانبه، يسعى المنتخب العراقي للعودة من تايوان بفوز ثمين على حساب صاحب الأرض والجمهور عندما يلتقيه ضمن منافسات المجموعة السادسة.

فوز منتخب أسود الرافدين يعني رفع سقف أماله في سباق الصراع على صدارة ترتيب المجموعة قبل مباراتيه المتبقيتين أمام تايلاند وفيتنام في مارس/ آذار المقبل، وأي تعثر سيضعه في المقابل خارج حسابات الصدارة ما يجعله عرضة لسلسة من الاحتمالات الشائكة والمعقدة في رحلة البحث عن إحدى البطاقات الأربع لأصحاب أفضل مركز ثاني من المجموعات الثمان.

ويمتلك المنتخب العراقي 5 نقاط من فوز سابق على تايوان (5/ 1) ذهاباً في طهران وتعادلين مع تايلاند وفيتنام (2/2) و(1/1) على التوالي، بينما يتصدر المنتخب التايلاندي المجموعة برصيد 8 نقاط من 5 مباريات، فاز في 4 وتعادل في واحدة. وتحتل فيتنام المركز الثالث بأربع نقاط، وتايوان المركز الأخير من دون أية نقطة.

وكانت المجموعة تضم أيضاً منتخب إندونيسيا لكنه حرم من خوض التصفيات بسبب الإيقاف المفروض على اتحاد بلاده.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخباًت الـ 12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا. أما المنتخبات الـ 24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً.

الأردن تتطلع لمواصلة صدارتها أمام استراليا
الأردن تتطلع لمواصلة صدارتها أمام استراليا

العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً