العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ

البحرين تستضيف مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي في 6 ديسمبر

قادة الصيرفة الإسلامية يناقشون تطوير الصكوك السيادية ورأس المال الجريء في المنامة

خالد حمد وحامد ميرة أثناء المؤتمر الصحافي - تصوير محمد المخرق
خالد حمد وحامد ميرة أثناء المؤتمر الصحافي - تصوير محمد المخرق

من المعتزم أن يناقش قادة الصيرفة الإسلامية تطوير معايير الصكوك السيادية ورأس المال الجريء في مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي الذي تستضيفه مملكة البحرين في 6 ديسمبر/ كانون الأول، بتنظيم هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية «أيوفي».

وستدشن هيئة «أيوفي» خلال المؤتمر موسوعة من 4000 صفحة، تضم جميع الدراسات المتخصصة وشروحاتها المتعلقة بنحو 54 معيار أصدرتهم الهيئة.

ويعتبر هذا الحدث السنوي الذي يقام تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، من أبرز المؤتمرات المالية الإسلامية الدولية، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 300 من قيادات الصناعة المالية الإسلامية من علماء وفقهاء ورؤساء تنفيذيين وكبار مسئولين في البنوك المركزية والسلطات الإشرافية، وغيرهم من خبراء ومهنيين من محاسبين ومحاميين وأكاديميين، بالإضافة إلى العاملين في الصناعة المالية الإسلامية والمهتمين بها من رجال أعمال، من قرابة 35 دولة حول العالم.

تحدث في مؤتمر صحافي مدير التنفيذي للرقابة المصرفية، بمصرف البحرين المركزي خالد حمد، والأمين العام لـ«أيوفي» حامد حسن ميرة الذي عرض جدول أعمال المؤتمر السنوي والسمة العامة لهذا المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين.

تتناول مناقشات المؤتمر العديد من القضايا مثل التطوير المستمر لأسواق رأس المال الإسلامية الدولية باعتبارها من وسائل تحقيق الشمول المالي وتعزيز درجة المعيرة والتجانس في الممارسات المالية الإسلامية الدولية. كما يناقش المؤتمر معيرة أسواق الصكوك وتجانسها والتطوير المستمر للصكوك السيادية والخاصة، وتطوير الاستثمارت في الأسهم الخاصة PE ورأس المال الجريء VC والتمويل الجماهيري (crowdfunding) وآليات التصنيف الشرعي.

وقد صرح المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي خالد حمد «يسر مملكة البحرين، وهي من المراكز الدولية الرائدة في مجال المالية والصيرفة الإسلامية، رعاية هذا المؤتمر السنوي بما يعزز من جودة المعايير الإسلامية وينعكس إيجاباً على أداء ونمو الصناعة المالية الإسلامية الدولية. لقد أدت البحرين منذ عقود، ولا تزال تؤدي، دوراً رائداً في تطور الصناعة المالية الإسلامية، كما يتواصل التنسيق مع أيوفي لتعزيز تطور هذه الصناعة ورفع مستوى الابتكار في شتى مجالاتها».

ومن جانبه، صرح الأمين العام لـ»أيوفي» حامد حسن ميرة «يأتي في صلب رسالة أيوفي العمل على دعم تطور ونمو الصناعة المالية الإسلامية الدولية، وهذا ما سيركز عليه ويسعى إلى تحقيقه مؤتمر العمل المصرفي والمالي السنوي لأيوفي بالتعاون مع البنك الدولي».

ويعتبر العمل المصرفي والمالي الإسلامي في الوقت الحاضر ظاهرة عالمية متنامية، وينعكس ذلك في التنسيق المشترك بين أيوفي والبنك الدولي.

وفي سبيل دعم تطور القطاع الاقتصادي ونموه حول العالم، لا بد من التزام الأنظمة والمؤسسات المالية، سواء التقليدية أم الإسلامية، بأفضل الممارسات، بالإضافة إلى تحقيق درجة متقدمة من التجانس بين هذه الممارسات. ويسعدنا التعاون والتنسيق مع البنك الدولي ومصرف البحرين المركزي لتسليط الضوء على هذه المسائل المهمة، وذلك بحضور قادة الفكر والتطبيق في الصناعة المالية الإسلامية الدولية».

كما يقام في مساء اليوم الأول من المؤتمر (6 ديسمبر 2015) حفل عشاء خاص، سيتم خلاله إطلاق 5 منشورات تتضمن النسخة الأحدث من كتاب المعايير الشرعية باللغتين العربية والإنجليزية وكتاب معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات بنسختيه العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى كتاب دراسات المعايير الشرعية والذي ينشر لأول مرة منذ 18 عاماً، والتي سيتم تدشينها جميعاً في صيغة ورقية وإلكترونية، بالإضافة إلى تطبيق على الأجهزة الذكية (mobile app)، كما سيتم إطلاق مشروع الترجمة الروسية للمعايير الشرعية وغيرها من المبادرات.

وتقيم الهيئة في أعقاب المؤتمر دورات تدريبية لبرنامجي المراقب والمدقق الشرعي والمحاسب القانوني الإسلامي وذلك خلال الفترة 8-11ديسمبر 2015. ويهدف البرنامجان إلى إكساب العاملين في الصناعة المالية الإسلامية المعرفة التقنية والتطبيقية لمعايير الهيئة في العمليات المالية الإسلامية، والمساعدة في عملية تطبيق معايير أيوفي من قبل المؤسسات المالية الإسلامية الدولية.

العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً