العدد 4822 - الخميس 19 نوفمبر 2015م الموافق 06 صفر 1437هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

أهالي إسكان الدير وسماهيج يطالبون ببناء مسجد قريب من محيط سكنهم

معظم الوحدات السكنية التي بنيت وشيدت في غالبية مناطق مملكة البحرين لا تخلو من مرافق البنية التحتية سواء المدارس او المساجد او المستشفيات وكل ما يحتاجه الأهالي، وهذه كلها تصب في مصلحة الجميع لتلبية احتياجات الأهالي دون اية عقبات، وهذا شيء لطيف جدا؛ أن تكون الأحياء والمناطق الجديدة متكاملة من جميع المرافق والخدمات للأهالي؛ فلا يحتاجون لعناء الذهاب الى المناطق القديمة باستعمال سياراتهم، كما هو الحال في اسكان الدير وسماهيج. الخلاصة هو أننا لانطالب بمستشفى ولا بمدرسة لأن ثمة مدارس متوافرة للجنسين قريبة نوعا ما للإسكان الجديد، ويوجد هنالك مستشفى راق وكبير ويستوعب سكان الأحياء القديمة وسكان الإسكان الجديد، ونحمد الله ونشكره على هذه المعطيات الخدمية والشكر موصول للدولة ايضا.

غير أنه طرأت في الآونة الأخيرة بعض من الأقاويل حول وجود نية مستبطنة لأجل بناء مدرسة ما خاصة مع وجود مساحات شاسعة جدا فارغة في اسكان الدير وسماهيج، دون أن يعرف مصير هذه المساحة الكبيرة عدا مايردده القاطنون بأن هنالك نية حسبما يصرح به البعض لأجل بناء مدرسة، فيما البعض الآخر يقول بأنه سيبنى مسجداً، والآخر ذهب الى نية بناء وحدات سكنية اضافية، والكل تنتابه الحيرة ولا يعرف المصير الذي يلف هذه المساحات الشاسعة. المشروع الإسكاني الجديد يضم المئات من الوحدات الإسكانية ولكن مع الأسف الشديد لا يوجد هنالك دار عبادة واحدة على الاقل لهؤلاء، أيعقل بأن هذا الكم الهائل من مواطني الإسكان الجديد لا يوجد لديهم مسجد؟

كلنا أمل ان تعمل الجهات المختصة على بناء مسجد يلبي احتياج الاهالي القاطنين في اسكان الدير السماهيج، فمن شأنه أن يخفف عنهم عناء قطع مسافة طويلة بغية الوصول الى مسجد يقع ضمن الأحياء القديمة، وهذا جل ما يعانيه المجتمع الأسري المتواجد في الإسكان الجديد، وكلنا أمل أن يتم العمل على تلبية هذه المطلب البسيط ولكم كل التحية والتقدير.

مصطفى الخوخي


خطوات مبدئية تشكر عليها وزارة الصحة ونأمل التقدم لعلاج مشاكل جذرية لمرضى السكلر

أتقدم بتحية شكر خاصة لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لتوليه الملف الخاص بمرض فقر الدم المنجلي (السكلر) وتوصياته التي تحث على التطوير والارتقاء بالمستوى الخدمي الصحي عامة ولهذه الشريحة الكبيرة بشكل خاص والشكر موصول لوزيرة الصحة فائقة الصالح على مبادرتها بالزيارة التفقدية الأخيرة لكل من قسم الطوارئ ومركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية وما ترتب على هذه الزيارة من تخصيص مكانين بدائرة الطوارئ لمريضات السكلر اللاتي عادة ما يتم إبقاؤهن في غرفة صغيرة تعجز عن استيعاب العدد الكبير من المرضى مما يؤدي للإلقاء بهن في الأزقة الضيقة والممرات بلا ستر ولا خصوصية، ناهيك عن كارثة إشراكهن بغرف العزل الموبوءة بالطوارئ ونقلهن بعد طول انتظار في قسم الطوارئ لمدة لا تقل عن 2 – 7 أيام للأجنحة المليئة بشتى الأمراض وغير المهيأة لعلاج السكلر فتنتقل الآفات والفيروسات بسهولة حيث ضعف مناعة أصحاب هذا المرض وما يترتب على ذلك من آثار سلبية تنعكس مباشرة على صحة المرضى.

سعُدنا بتخصيص مكانين بالطوارئ ولكن المشاكل الأخرى تقف حائلا بين الفرحة الحقيقية بقلوب المرضى والتي تتمثل في مسألة التأخير في عملية التصنيف التي يضطر فيها مريض السكلر إلى انتظار دوره بإحدى الغرفتين المخصصتين لتصنيف جميع حالات الطوارئ دون استثناء حاله كحال أي مريض آخر عوضاً عن توجيهه المباشر للغرفة المخصصة للسكلر، وتصنيفه بالغرفة التي ما زالت تفتقر لطبيب موحد يشرف على علاج جميع المرضى بالإضافة لذلك القرارات المتعسفة المتعلقة ببروتوكولات العلاج، فهؤلاء المرضى الذين يعانون الكثير من مرارة الأوجاع الجسدية اللاتي تحدوهم للتوجه على مضض لمجمع السلمانية الطبي ليظلوا يكابدون الآلم دون علاج لمدة قد تتراوح ما بين ساعة إلى أربع ساعات زمنية فأكثر بلا مُسكن للألم ولا مهدئ للعويل وذلك في ظل عزوف المستشفيات الخاصة عن استقبال وعلاج مرضى السكلر من جهة وتلكؤ بعض أطباء المراكز الصحية عن العلاج من جهة أخرى معولين أسباب امتناعهم عن العلاج بحجج واهية واسطوانة مبررات تتناقض كلياً مع بنود ميثاق شرف مهنة الطب الإنسانية السامية والتي تتمثل في إحالتهم للتحقيق والمُساءلات القانونية، فأي منطق هو هذا وأي بند من بنود الميثاق الذي يعطي الطبيب صلاحية الامتناع أو المماطلة في علاج مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) دون سواهم وكأن علاجنا غدا جريمة يُحاسبون عليها مُتناسين بذلك الحقوق الأساسية لكل مريض دون استثناء والمُشار إليها بالموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة البحرينية والتي تنص على أنه «من حق المريض تلقي الرعاية الرحيمة والمحترمة ورعايته صحياً بشكل وافٍ على أساس حاجته، مع عدم وجود أي تمييز في تلقي الرعاية الصحية».

فما الحِكمة في منهجية الانتظار وقد ازداد عدد ضحايا مرضى السكلر جراء الإهمال والتهاون بالتعاطي الإيجابي لشكوى المريض وهنا تظهر الحاجة المُلحة للجدية والصدقية في التشخيص والعلاج بالإضافة إلى تخصيص وحدة عناية مركزة وتوفير أكثر من جناح لمرضى السكلر فقط حتى لا يتم مزجهم بالمرضى الآخرين تفادياً لانتقال الأمراض المُعدية وحرصاً أكثر على سلامة مريض السكلر.

هدى محسن عبدالحسين


نشر «الغسيل» بدون استحياء

في الآونة الأخيرة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تم تداول خبر وفاة أحد المواطنين البحرينيين، وهذا ليس غريباً، فالوفاة بيد رب العالمين.

لكن الغريب في الموضوع أن يتداول الناس سبب الوفاة، فمنهم من قال السبب انفلونزا الخنازير، ومنهم من قال إبرة في الظهر، ومنهم من قال...

هذا الموضوع أثار استيائي كطبيبة وكمواطنة أيضاً، لأقوم بكتابة هذا المقال.

المريض بغض النظر عن طبيعة مرضه أهو نفساني أو جسماني، يمتلك الخصوصية هو فقط، وليس من حق أي شخص أن يتداول مرض شخص ما ليشخصه بحسب مزاجه، فما بالك في حالة الوفاة، فأسباب الوفاة متعددة، وحتى إن كانت نتيجة ظروف صحية، فهناك أصحاب الشأن المعنيون بالموضوع، وليس من حق الآخرين كما يقول إخواننا المصريون «نشر الغسيل» من دون استحياء أن يقولوا ويشخّصوا بل وينشروا الدعايات على وسائل التواصل الإجتماعي.

هل يقبل أي شخص أن يقال عن ابنه مثلاً إنه توفي بسبب مرض الإيدز او التهاب الكبد الوبائي؟ هل يقبل أي شخص أن ينشر على وسائل التواصل الأجتماعي أن سبب وفاة حفيده هي الجرعة الزائدة؟

أنا متأكدة أن الإجابة: لا، إذن، فلنضع أنفسنا مكان أهل المتوفى، ونحترم مشاعرهم بالمواساة للفقيد الراحل، وليس بنشر الشائعات عن سبب الوفاة على «الواتس أب».

طبيب استشاري - معصومة حسن عبدالرحيم

العدد 4822 - الخميس 19 نوفمبر 2015م الموافق 06 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 8:40 ص

      ايام زمان التعليم ممتاز وليس الان

      كلام ممتاز احلب ياخوي احلب وان ازيدك من الشعر بيت مافى حليب وصار التعليم ضعيف جدا فى مملكة البحرين ايام زمان يتخرج الطالب من الصف السادس يساوي الان الجامعة والتعليم على اصول ايام الشيخ عبدالعزيز واحمد العمران والدكتور فخرو يوم كان المدرس بحريني اصيل مع وجود مدرسين من مصر محترمين ايام زمان

    • زائر 16 | 3:52 ص

      1+1 ويش قال مدير

      شيلون مدير وحطون مدير بس ادمر من المدير السابق ههههههههه ياوزارة التربية احلب ياخوي احلب

    • زائر 14 | 1:51 ص

      طلبي 99

      طلبي قديم وانا من مدينه عيسى

    • زائر 15 زائر 14 | 3:17 ص

      نجدد مطالبنا بنقل مدير .....

      يوم بعد يوم تثبت التجربة بأن مدير احد المدراس الابتدائية في سترة الذي اثرنا حوله ضجة في الصحافه المحليه لايصلح لادارة مدرسة وغير مؤهل وظرف خلي بمعنى الكلمة.. ياسعادة الوزير ان تأخير نقل هذا الرجل يزيد الطين بله فمشاكل الاودلاد السلوكيه في ازدياد والمدرسة تندمر اكثروفأكثر.. والمدير في خبر كان. ونحن من منطق حرصنا على اولادنا نطالب بسرعة نقله فالوضع لايحتمل التأخير. مجموعة من أولياء الامور.

    • زائر 13 | 12:30 ص

      الاسكان

      نريد فقط جواب من وزارة الاسكان عن تاخير الطلبات القديمة

    • زائر 12 | 12:28 ص

      الكلام مفقود ياوزارة الاسكان

      حسب تصريح وزارة الاسكان بان جميع الطلبات القديمة سوف يحصلون على الوحدات فى عام 2014 والان نحنو فى اواخر عام 2015 وين ايروح المواطن والى من يشكو ومن يسمع والكلام ضايع مع الوزارة

    • زائر 11 | 12:25 ص

      نور على نور ياوزارة الاسكان

      ماعندكم لجنة ياوزارة الاسكان من اجل المتابعة والبث فى طلبات المواطنين المتاخرة فى الوزارة

    • زائر 10 | 12:22 ص

      وزارة الاسكان والطلبات القديمة

      ياوزارة الاسكان طال الانتظار بخصوص اصحاب الطلبات القديمة والجميع من لديهم طلبات قديمة فى المراجعة المستمرة ولايوجد اي جواب شافي من الوزارة فقط اسمائكم فى القائمة وسوف نتصل والطلبات اكثر من ثلاثون عام بنسبة لى واعرف ناس اكثر من 35 سنة من الانتظار ولانعرف ماهو السبب ياوزارة الاسكان من المواطن صاحب الطلب القديم من عام 1986 30 سن (ع ح ع ص )

    • زائر 9 | 12:21 ص

      ياوكلت الفورد .

      عفستون الموتر ياوكلت المويد .

    • زائر 6 | 9:57 م

      السلام

      الطبيب يذكرني بالحكمة التي تقول ان اخطأ فله أجر وان أصاب فله اجرين.

    • زائر 7 زائر 6 | 11:57 م

      اسكت اصلن انت بغبغاء

      مالك الى تسكت .

    • زائر 17 زائر 6 | 5:18 ص

      السلام

      كلا يرى الناس بعين طبعه. يا الحبيب.

    • زائر 5 | 9:33 م

      م ح م د

      لمادا التشهير يوزير الاسكان بلموطن ادا انافقير جدن لا سمح الله من شهر بي ياوزير اعلمو ان الله سينتقم لعبده ولو بعد حين .

    • زائر 3 | 9:31 م

      م ح م د

      لمادا التشهير يوزير الاسكان بلموطن ادا انافقير جدن لا سمح الله من شهر بي ياوزير اعلمو ان الله سينتقم لعبده ولو بعد حين .

    • زائر 1 | 8:57 م

      الي سيدي وزير الاسكان انا من يناشدك من شهر رمضان الي الن من عالي قدمت الي لجنت وزرتكم طلب وحد بيت اشلون يحول طلبي

      الي شقه هنا تنقظ او تحريف في الرساله او اشتبه لد اطلب ولتمس من سيدي اعادت النضر في طلبي لكون صريحن معكم انا ارفض الشقه لمادا لني اعني من مرض و مرض ضيق في التنفس ونزيف في النف عند الصعود ومن الماكن الضيقه التي ليدخلهاء الهواء مثل الشقق حتاء لو كانت في الطبق الارضي لهادا رفض الشقه وكلي امل ياسيد الوزير باسم الحمر لا يخفا عليك اني نشتك في رسالتي في برنامج تحت امرك ، ولم انصف ، وانا انشدك ولتمس منك سيدي وشكرن.

اقرأ ايضاً