العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ

الأهلي وغوانزو في إياب نهائي دوري أبطال آسيا

يتطلع الأهلي لأن يكون ثاني فريق إماراتي يتوج باللقب عندما يحلّ ضيفاً على غوانزو إيفرغراندي الصيني بطل نسخة 2013 اليوم (السبت) في استاد تيانهي في إياب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين في دبي بالتعادل 0/0، لذلك يكفي الأهلي الفوز بأية نتيجة أو التعادل الإيجابي ليتوج باللقب لأول مرة في تاريخه والسير على خطى مواطنه العين بطل أول نسخة للبطولة بحلتها الجديدة العام 2003.

وسيحصل البطل على 1.5 مليون دولار، كما يمثل آسيا في بطولة كأس العالم للأندية التي تحتضنها اليابان من 10 إلى 20 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وحسب القرعة التي سحبت سابقاً يلعب بطل آسيا مع كلوب أميركا المكسيكي في 13 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ولم يقدم الأهلي في لقاء الذهاب أمام غوانزو المستوى المطلوب، إذ عجز مهاجموه ولاسيما البرازيلي رودريغو ليما وأحمد خليل عن تشكيل أي تهديد جدّي على مرمى حارس غوانزو زينغ تشينغ بفضل متانة خط دفاع الفريق الصيني الذي يلقى مساندة إيجابية من لاعب الوسط البرازيلي باولينيو القادم من توتنهام الإنجليزي.

لكنّ مدرب الأهلي الروماني أولاريو كوزمين يرى أن الخروج بالتعادل 0/0 سيصب في مصلحة فريقه إياباً، وإن كان غوانزو سيجد مساندة من 50 ألف متفرج صيني. وقال كوزمين: «لعبنا من قبل في طهران والرياض وسط ملعب ممتلئ بالجماهير، ولهذا آمل أن يستمتع اللاعبون بالملعب المليء وألا تؤثر عليهم جماهير غوانزو». وتابع «إستراتيجيتنا كانت في مباراة الذهاب ألا نتلقى أي أهداف، كان هذا الأمر من ضمن الأمور التي كنا نتطلع إليها، ولكن نحن نعرف اليوم أنه يجب أن نسجل من أجل الفوز بلقب البطولة، وهذا سيكون أهم أهدافنا في هذه المباراة».

وسيلعب الأهلي بتشكيلة مباراة الذهاب نفسها مع تغيير بسيط يتمثل بإشراك عبد العزيز صنقور في مركز المدافع الأيمن بديلاً لعبد العزيز هيكل الموقوف بعد طرده في لقاء الذهاب، على أن يشارك وليد عباس في مركز المدافع الأيسر.

ويمتلك الأهلي ورقة هجومية تتمثل بالمغربي أسامة السعيدي الذي عادة مايدفع به المدرب كوزمين في الشوط الثاني.

وعلى العكس تماماً سيلعب غوانزو مكتملاً بعدما استعاد خدمات مدافعه الكوري الجنوبي كيم يونغ جوون الذي غاب عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف، في حين لم يتأكد إذا كان البرازيلي ريكاردو غولارت سيشارك أساسياً بعدما تعرض لإصابة قوية في الذهاب.

وتنتظر المباراة الكثير من المواجهات الخاصة، منها واحدة بين أحمد خليل وغولارت على لقب الهداف، إذ يتصدر الأخير الترتيب برصيد 8 أهداف مقابل 6 للمهاجم الإماراتي الدولي. كما أنّ خليل سيدخل في صراع خاص مع الصيني زهانغ زهي بعدما اختارهما الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع الإماراتي الآخر عمر عبد الرحمن للمنافسة على جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2015 والتي ستوزّع في العاصمة الهندية نيودلهي في 29 الحالي. وينتظر غوانزو التتويج للمرة الثانية في تاريخه بعد 2013 ليصبح ثاني فريق يحقق اللقب مرتين بعد الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005. كما أن التتويج سيكون تاريخياً لمدرب غوانزو لويز فيليبي سكولاري بطل مونديال 2002 مع منتخب بلاده الذي يتطلع لأن يكون ثاني مدرب بعد الإيطالي مارتشيلو ليبي يفوز بكأس العالم ومن ثم بدوري أبطال آسيا.

العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً