العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

«فيفا البحرين» تستثمر 800 مليون دينار... وتنوي طرح أسهمها في البورصة

الرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية: استثمارنا ناجح جداً والشركة تحولت للربحية

خالد البياري في حديثه إلى الصحافيين - تصوير عقيل الفردان
خالد البياري في حديثه إلى الصحافيين - تصوير عقيل الفردان

قال مسئولون في شركة الاتصالات السعودية إن شركة «فيفا البحرين»، التابعة إلى الشركة السعودية، استثمرت نحو 800 مليون دينار في البحرين في غضون الخمس سنوات الماضية في الوقت الذي تنوي فيه الشركة طرح أسهمها في البورصة.

ووصف الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية، خالد البياري في مؤتمر صحافي بمناسبة مرور خمسة أعوام على «فيفا البحرين»، بأن الاستثمار من البحرين من خلال شركة «فيفا» بأنه «ناجح جداً» متحفظاً على ذكر أرقام عن تطور ربحية الشركة إلا أنه أكد أن الشركة تحقق الأرباح وأن الشركة ملتزمة بالاستثمار في السوق البحرينية.

وذكر البياري في معرض رده على سؤال من «الوسط» بشأن ربحية «فيفا البحرين» والعائد على الاستثمار «الشركة مغلقة وليست شركة مدرجة لا نستطيع الحديث عن أرقام ولكن ما أستطيع قوله إن الاستمثار ناجح جداً بجميع المقاييس الشركة (فيفا البحرين) تحولت للربحية».

كما أشار إلى وجود نية للشركة إلى طرح أسهم الشركة في البورصة كشركة مساهمة في المستقبل إذا ما حان الوقت المناسب.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة «فيفا البحرين» عبدالله الزمامي إن الشركة استثمرت نحو 800 مليون دينار بحريني منذ تأسيسها وإن الشركة أصبحت رائدة في البنية التحتية وتقديم الخدمات.

وسئل في مؤتمر صحافي عن توجه الاتصالات السعودية بشأن التوسع في دول الخليج بعد عمليات التشغيل الناجحة في الكويت والبحرين «الشركة لديها استثمارات من تركيا إلى جنوب إفريقيا ولدينا استثمارات في إندونيسيا والهند وفي ماليزيا والبحرين والكويت (...) العنوان الرئيسي الذي نبحثه فيما يتعلق بالاستثمار هو البحث عن القيمة وبالتالي سترانا نركز على الاستثمارات في المنطقة».

وتحدث المسئول السعودي بأن «الاتصالات السعودية» تركز كذلك على الاستثمارات «الرأسية وليست الجغرافية فقط، بالإضافة إلى الاستثمارات في الشبكات من خلال الشركات العاملة نجد هناك استثمارات في مراكز المعلومات وخدمات الحوسبة السحابية وهي الآن استثمارات لا ترتبط بالتوسع في أسواق ولكن في التقنيات مع التركيز على المنطقة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «فيفا البحرين» عليان الوتيد «البحرين تميزت بشكل كبير في جودة التعليم وهذا أثر على المخرجات في سوق العمل وهناك برامج طويلة الأمد وهي برامج تدريبية تنتهي بالتوظيف والتي نعمل عليها مع الجامعات بحيث نضمن أن الأجيال القادمة من إدارة الشركة سيكونون من مخرجات الجامعات البحرينية بدون شك».

وبشأن التعاون في بين الشركات التابعة لمجموعة الاتصالات السعودية في المنطقة قال العليان «هناك خدمات بين مشغلي المشتركين مثل فيفا البحرين وفيفا الكويت والاتصالات السعودية بمستوى تنافسي كبير عن الوضع السابق، الخطوة القادمة وستكون قريباً في الأسواق هي أن تكون خدمات أكبر تتيح القدرة على استخدام البيانات بشكل أكثر وكمية أكبر من التواصل سواء داخل الشبكة وبين هذه الشركات الثلاث».

وعلق الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية «دائماً ما تكون هذه الأمور مرتبطة بتشريعات تنظيمية في هذه الدول وتحكم طريقة عملنا كمجموعة وهذا ما يحد من تقديم خدمات معينة بسبب هذه التشريعات».

وسئل البياري عن تأثر مجموعة الاتصالات السعودية من الوضع الاقتصادي الراهن وهبوط أسعار النفط فرد بالقول «هبوط أسعار النفط أثر على الاقتصاد ككل في المنطقة كما أثرت الأوضاع السياسية بالمنطقة على مجمل القطاعات، لكن من المهم بالنسبة لنا التكيف على هذه الأوضاع وقد مرينا بأوضاع مشابهة، أعتقد أن الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات ومن بينها خدمات البيانات أصبحت من ضروريات الحياة اليومية وبالتالي، بحسب توقعي الشخصي، أن تكون من القطاعات الأقل تضرراً من الوضع الاقتصادي بالنسبة لأعمال الشركات بالنسبة للأفراد».

أما بالنسبة لقطاعات الأعمال والحكومية قال «أعتقد أن الإنفاق الحكومي سيقل وسيكون هناك تأثير سلبي على القطاع لكن الآن ننظر في بعض طرق العمل الجديدة التي يمكن للشركة أن توفرها لقطاع الأعمال بحيث تقلل من نفقات الشركات في الظروف التي نواجهها مثل خدمات الحوسبة السحابية خصوصاً المتعلقة بتقنية المعلومات».

وسئل البياري عن نتائج أعمال الشركة لهذا العام «نتائج شركة الاتصالات السعودية كمجموعة كانت متميزة رغم الضغوط على القطاع، الحمد لله المجموعة استطاعت النمو في إيراداتها بطريقة إيجابية فبعض القطاعات مثل قطاع الأعمال نمت الأعمال بنسبة 14 في المئة وهذا يحسب للإستراتجية التي أقرها مجلس الإدارة في نهاية العام الماضي ونأمل مع نهاية العام أن تكون الشركة على قدر تطلعات المستثمرين».

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية إلى أن الشركة أقرت الأسبوع الماضي «سياسة لتوزيع الأرباح» على مدى الثلاث سنوات المقبلة ما قد يكون أول خطوة من قبل شركة كبيرة في المنقطة.

وأضاف «السياسة محدد فيها حدود دنيا للتوزيعات على المستثمرين وهذه ثقة من مجلس الإدارة في قدرة الشركة على الاستمرار في النمو وبالتالي إيجاد عوائد مجزية».

وبشأن تعليقه على الأنباء المتعلقة باستحواذ «مجموعة الاتصالات السعودية على «فيفا الكويت» بالكامل، أكد البياري صحة هذه الأنباء وأن ذلك يعبر عن أداء الشركة في الكويت.

العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً