العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

«فوربس»: 93 % من الشركات العالمية اختارت دبي مقراً إقليمياً لعملياتها... والبحرين 2 % فقط

قالت مجلة فوربس الشرق الأوسط إن قائمتها الخاصة بأقوى الشركات العالمية المتواجدة في المنطقة أظهرت أن 93 في المئة من الشركات العالمية اختارت الإمارات مقراً إقليمياً لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت» فوربس» عن قائمة «العالمية تلاقي المحلية 2015» التي سلطت الضوء على مدى وجود الشركات العالمية في المنطقة ومن يقودها استراتيجياً ويسهم في نجاحها وذلك في حفل تكريم أقيم بدبي بحضور نخبة من القيادات التنفيذية لأبرز الشركات العربية والعالمية، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

وألقى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «الطيار للسفر القابضة» عبدالله الداود كلمة أكد فيها أهمية هذه الاحتفالية التي تسلط الضوء على واقع الشركات العالمية في الشرق الأوسط ومدى تأثيرها على الاقتصاد، ولاسيما في دول مجلس التعاون التي باتت واجهة من الدرجة الأولى للأعمال التجارية العالمية.

وانقسم تصنيف «العالمية تلاقي المحلية 2015» إلى قائمتين الأولى تشمل أقوى 100 قيادي تنفيذي للشركات العالمية المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط والقائمة الثانية أقوى 50 قيادياً تنفيذياً بالشركات العربية المدرجة بقائمة «غلوبال 2000» ممن يديرون دفة عمليات تلك الشركات في المنطقة.

واقتصرت قائمة هذا العام على القيادات التنفيذية التي قضت أكثر من عام في مناصبها الحالية فيما كشفت أن أكثر من ثلثي القيادات التنفيذية انضموا إلى شركاتهم الحالية منذ أكثر من 20 عاماً.

وكشفت أن 93 في المئة من الشركات العالمية اختارت الإمارات مقراً إقليمياً لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط فيما فضل 2 في المئة البحرين، و1 في المئة اختارت السعودية وتوزعت الـ 4 في المئة المتبقية ما بين لبنان والأردن ومصر.

وبالنظر إلى القطاعات جاء قطاع التكنولوجيا في صدارة القطاعات المشاركة في قائمة «أقوى 100 قيادي تنفيذي للشركات العالمية» بـ 16 قيادياً تنفيذياً تلاه قطاع البنوك والخدمات المالية بـ 15 قيادياً.

في حين تصدر القطاع المصرفي قائمة القطاعات المشاركة في «أقوى 50 قيادياً تنفيذياً بالشركات العربية» بـ 34 قيادياً تنفيذياً تلاه قطاع العقارات والإنشاءات.

ومن جهتها قالت رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لدار الناشر العرب خلود العميان إن هذا الحدث الخاص الذي يقام للعام الثالث على التوالي يمثل مناسبة سنوية هامة للاحتفاء بأقوى قادة الأعمال في الشركات العالمية المتواجدة في المنطقة العربية الذين أثبتوا جدارتهم في مجال المال والأعمال على مدار العام الماضي بفضل ما يتوافر في المنطقة من عوامل جاذبة للاستثمار، ولاسيما في دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها التسهيلات المالية والحكومية ووجود العديد من المناطق الحرة المتخصصة.

وأكدت خلود العميان أن المناخ الاستثماري الجيد الذى توفره دول الخليج تحديداً مكن القيادات التنفيذية ورؤساء العمليات الإقليمية لأكبر الشركات العالمية العاملة في المنطقة من المضي قدماً وتحقيق إنجاز تلو الآخر حتى أصبحت شركاتهم اليوم من ركائز الاقتصاد في الشرق الأوسط.

العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:14 ص

      50%

      هذي نتيجة الففتي ففتي

    • زائر 1 | 10:13 م

      خل الحكومة تعدل وضعها وي شعبها وبعدين راح يجيها الاستثمار

      قمع وسجن والشوارع معسكر بالقوات المتعدد الجنسيات وتبي اقتصاد هذا ما يصير

اقرأ ايضاً