العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

مركز الرعاية بالنساء «WCCI» يقوم بتدريب 60 متطوعة لرعاية ضحايا العنف الأسري

ورشة العمل التدريبية التي أقامها مركز الرعاية بالنساء
ورشة العمل التدريبية التي أقامها مركز الرعاية بالنساء

قام مركز الرعاية بالنساء «WCCI» في مملكة البحرين بتدريب وتأهيل 60 متطوعة لرعاية ضحايا العنف الأسري، وذلك ضمن ورشة عمل تدريبية أقامها المركز بالمرفأ المالي.

ويعتبر هذا الفريق الأول من نوعه من الأخصائيات اللائي يعملن في منطقة الخليج العربي بأكملها، من جميع مناطق البحرين والعديد من البلدان الأخرى، ويتحدث أعضاء الفريق مجتمعين أكثر من 20 لغة.

وأوضحت ماري جوستن مسئولة مركز «WCCI» أن «التدريب شمل عدداً كبيراً من المواضيع حول العنف الأسري، وأساليب الإرشاد عند الأزمة واحترام التنوع، وقد كان هناك مزيجاً متساوياً بين المعلومات النظرية والعملية، واستند التدريب على منهج ولاية نيويورك لمستشاري الأزمات وتم تكييفه بما يتلاءم مع البيئة البحرينية، حيث اشتمل على 40 ساعة صفية، فضلاً عن القراءة الواسعة والتدريبات الخارجية».

وأوضحت أن الورشة استضافت إيمان نور الدين أحد مؤسسي ومالكي معهد «كابيتال نوليدج»، وقد تم تمويل التدريب من قبل مؤسسة عائشة ويوسف المؤيد الخيرية.

وأشارت جوستين إلى «أن الأخصائيات يقدمن الدعم المعنوي واللوجستي للنساء اللواتي تعرضن للعنف الأسري، وذهبن إلى المستشفى للحصول على المساعدة، ويقوم مركز رعاية النساء «WCCI» بذلك من خلال التعاون مع غرف الطوارئ بالمستشفيات على مدى 24 ساعة في اليوم كامل الأسبوع»، وهكذا، عندما تذهب المرأة إلى غرفة الطوارئ للحصول على العلاج الطبي، يقوم العاملين في المستشفى تلقائيا بالاتصال بـ «WCCI» التي ترسل أخصائي التعامل مع الحالة المعينة على الفور إلى المستشفى - 24 ساعة في اليوم».

وأكدت «اهتمام المركز بمعالجة النساء اللائي يتعرضن للعنف الأسري، حيث يعمل المركز بالتعاون مع العديد من المستشفيات في جميع أنحاء البحرين»، معربة عن أملها في توسع نشاط المركز بحيث يقدم خدماته في جميع المستشفيات في المنطقة، لافتة إلى مجانية جميع الخدمات المقدمة لضحايا العنف بالكامل، ويتم تغطية جميع النفقات من قبل المركز.

وأوضحت مسئولة المركز ماري جوستن في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين «بنا» «إن التدريب على المدى القريب يهدف لإيجاد مجموعة مدربة جيداً من مساندي المرأة تكون قادرة على التدخل لمساعدة النساء في الوقت المناسب، أما على المستوى بعيد المدى نهدف إلى البناء على البيئة المتقدمة الموجودة في البحرين، وبالتالي بناء بيئة مجتمعية مساندة للنساء اللواتي يتعرضن للعنف» مشيرة إلى أن أبحاث الصحة العامة تؤكد أهمية تعافي ضحية العنف وكيفية التعامل معها ورعايتها .

يشار إلى أن مركز «WCCI» تأسس ويدار من قبل ماري تود جوستين، وهي من مواليد مدينة نيويورك وحاصلة على درجة الماجستير في العلاقات الدولية والتي ركزت فيها على برامج حماية للمرأة، كما تحمل درجة الماجستير في الصحة العامة الدولية والتي ركزت فيها على العنف ضد المرأة، وعملت جوستين في منطقة الخليج وإفريقيا لأكثر من 10 أعوام».

ويوفر مركز «WCCI» خدمات الاستجابة للأزمات، وفي ذاته الوقت يقدم برامج التدريب التثقيف المجتمعي للمدارس، الجماعات الدينية، المستشفيات، الجمعيات والشركات.

العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:49 م

      احتاج الى مساعدة

      انني متزوجة منذ 25 سنه وانا اعاني من عنف زوجي متمثلة في الإهانات والشتم والقذف والسيطرة على راتبي وعندما طلبت الخلاص منه، القضاة في المحكمة الجعفرية تقوم بالتأجيل والتأجيل الأن لمدة سنتان وهذا عنف أخر وكل هذه الاشياء تؤثر على نفسيتي فهل احد يستطيع مساعدتي والخلاص من هذا المجرم بحقي

اقرأ ايضاً