العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

ملتقى أبيكورب «المنامة» يوصي بإصلاح الدعم وزيادة التنويع للتغلب على أزمة الإيرادات الحكومية

نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة مفتتحاً أعمال «منتدى أبيكورب للطاقة»
نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة مفتتحاً أعمال «منتدى أبيكورب للطاقة»

اجتمع نخبة من الخبراء من قطاعي الطاقة والتمويل في ملتقى ابيكورب للطاقة، والذي أقيم تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 في العاصمة البحرينية المنامة.

وأجمع المشاركون على ضرورة القيام بإجراءات لإصلاح الدعم وزيادة التنويع كخطوات أساسية لمساعدة الحكومات على تخطي أزمة انخفاض الإيرادات الناجمة عن تذبذب أسعار النفط موخراً.

وفي مسح مباشر شارك فيه الحضور للإجابة على بعض الأسئلة، أشار 45 في المئة من المشاركين في الملتقى إلى أن تنويع مصادر الطاقة هو أحد الحلول لمساعدة الحكومات على تخطي أزمة الإيرادات، بينما يعتقد 34 في المئة من المشاركين بضرورة إصلاح الدعم، و16 في المئة اختاروا تخفيض الإنفاق.

وشهد ملتقى ابيكورب للطاقة حضور ومشاركة ثلاثة من وزراء الطاقة في المنطقة هم وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي ، ووزير الطاقة البحريني عبدالحسين ميرزا، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، فضلاً عن مشاركة أكثر من 350 مختص بقطاع الطاقة.

وأعرب 53 في المئة من المشاركين في الملتقى عن ثقتهم في نجاح سياسة أوبك الرامية إلى الحفاظ على مستويات الإنتاج من أجل الحفاظ على حصتها في السوق، بينما أكد 22 في المئة أنها لن تنجح. وفيما يتعلق بتوقعات أسعار النفط مستقبلاً، أشار 91 في المئة من المشاركين في الملتقى إلى أنهم يتوقعون أن أسعار النفط الخام ستبقى دون 70 دولار للبرميل الواحد خلال الشهور الإثنى عشر المقبلة، بينما توقع 1 في المئة فقط أن سعر البرميل الواحد من النفط الخام سيصل إلى أكثر من 100 دولار خلال هذه الفترة من العام المقبل.

واختلف خبراء القطاع المشاركين حول تحديد الأثر المحتمل لانخفاض أسعار النفط على الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، إذ أشار 22 في المئة منهم إلى أن تذبذب أسعار النفط وعدم استقرارها قد يدفع الحكومات إلى البحث عن مصادر بديلة للطاقة، وتوقع 36 في المئة من المشاركين تراجع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، بينما توقع 40 في المئة من المشاركين أن تقوم الحكومات بوضع تصورات طويلة الأمد حول الاستثمار دون تغيير خططها الاستثمارية.

العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً