العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

«الصحة»: النقص في لقاح «أبوشنيتر» كان لمدة محدودة لعدم وصول الشحنة... ومتوافر حالياً

قالت وزارة الصحة إنه «رداً على الخبر المعنون بـ مراكز صحية خالية من تطعيم «أبوشنيتر» منذ أسابيع»، والمنشور في صحيفة الوسط يوم الاثنين 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015م، فنود بادئ ذي بدء أن نقدم جزيل شكرنا لاهتمامكم بالموضوع، ونود إفادتكم بأن الجهة المعنية أفادت بأن لقاح الجديري المائي المعروف بأبوشنيتر متوافر حالياً بمراكز الرعاية الأولية للفئات المستهدفة به. كما أن النقص في اللقاح سابقاً كان لمدة محدودة لزيادة الاستهلاك وعدم وصول شحنة اللقاحات من المورد».

وأضافت الوزارة إنها تحرص على توفير اللقاحات باستمرار، إلا أن هناك عوامل قد تتسبب في عدم توافره لفترات قصيرة، منها تأخر المورد في إحضار الشحنات، أو عدم مطابقة الشحنة للمعايير المعتمدة لسلامة وجودة اللقاحات أثناء الشحن، والتي يتم تقييمها عند وصولها وغيرها من الأسباب الأخرى.

وأكدت أن «مرض الجديري المائي (أبو شنيتر) مرض فيروسي ينتقل عن طريق الإفرازات التنفسية أو الاتصال المباشر لمريض، وهو من الأمراض التي تنتشر بين الأطفال بأعراض تشمل حمى وظهور طفح جلدي وحكة وتتماثل هذه الأعراض عادة للشفاء دون مضاعفات، إلا أنه في بعض الحالات قد تنتج مضاعفات شديدة، وخصوصاً عند إصابة حديثي الولادة أو الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأمراض بهذه العدوى الفيروسية. كما أن العدوى بفيروس الجديري المائي (ابوشنيتر) يستوجب عادة عزل الطفل وغيابه عن المدرسة خلال فترة العدوى (أسبوع عادة)، ويعطى اللقاح بجرعتين الأولى عند عمر سنة واحدة، والجرعة الثانية في عمر 3 سنوات، كما يعطى لذوي عوامل الاختطار».

العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:25 ص

      أضرار التطعيم

      يا جماعة الخير تثقفوا عن أضرار التطعيمات، لتكن عندكم دراية عن مكونات التطعيم والتي تحتوي على الزئبق، الألومنيوم، الفورمالدهايد وغيرها من الأمور التي تصنف بأنها سامة لجسم الإنسان والتي تسبب الكثير من الأعراض الجانبية أشهرها أمراض المناعة الذاتية كالبهاق و الأكزيميا وغيرها، ألا تلاحظون زيادة نسبة الأطفال المصابين بالأكزيميا، رغم ذلك فإن شركات التطعيم تستخدمها بغرض حفظ اللقاح من التلف،
      ثانيا: لقاح الشنيتر لا يمنع المرض بحسب كلام الوزارة وإنما يخفف الأعراض!! ماذا عن الأعراض المخفية الأخرى؟؟؟

    • زائر 2 | 11:30 م

      وزارة الكذب

      ياوزارة الصحة بسكم كذب على الناس انا ابي اسوي فحص للكلى قالوا لي مانقدر نسوي لان في دواء مو موجود من اكثر من ثلاثة اشهر

    • زائر 1 | 11:13 م

      احسن حل

      و الله احسن حل حق بوشنيتر ... كل يوم روح البحر اتسبح فيه .... و اشحن لك دبة من ماي البحر حق تتسبح مرة ثانية في البيت .

اقرأ ايضاً