العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

اعتقال خمسة أشخاص في بلجيكا واستمرار درجة التأهب القصوى في بروكسل

جنود ودورية شرطة في بروكسل حيث لاتزال العاصمة البلجيكية على أعلى مستوى للتهديد - afp
جنود ودورية شرطة في بروكسل حيث لاتزال العاصمة البلجيكية على أعلى مستوى للتهديد - afp

أوقف خمسة أشخاص أمس الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إثر عمليات مكافحة الإرهاب التي نفذت في منطقة بروكسل ولييج (جنوب شرق بلجيكا) ما يرفع عدد المعتقلين منذ مساء الأحد إلى 21 كما أعلنت النيابة الفيدرالية.

وقالت النيابة في بيان «في إطار العملية التي نفذ (الأحد)، جرت خمس مداهمات إضافية هذا الصباح (أمس) في منطقة بروكسل واثنتان في منطقة لييج. وأوقف خمسة أشخاص إثر هذه المداهمات».

وأوضحت النيابة «بالإجمال تم توقيف 21 شخصاً منذ أمس وتستمع أجهزة الشرطة حالياً لأقوالهم».

لكن صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس والملاحق منذ 13 نوفمبر من قبل الشرطتين الفرنسية والبلجيكية لا يزال متوارياً عن الأنظار.

و بدت حركة السيارات أقل كثافة في بروكسل والدراجات أكبر عدداً من العادة وإن كانت المدينة التي تضم مقر الاتحاد الأوروبي والبالغ عدد سكانها 1,2 مليون نسمة غير مقفرة رغم أجواء القلق الواضحة.

ولان التهديد باعتداء ما زال «جدياً ووشيكاً»، قررت الحكومة البلجيكية إبقاء مستوى الإنذار في منطقة بروكسل في الدرجة القصوى وتمديد إغلاق المترو. وبقيت المدارس ودور الحضانة والجامعات مغلقة الإثنين.

وطلبت بعض المؤسسات من موظفيها العمل من منازلهم واحترام الأوامر الأمنية التي تنصحهم بالبقاء بعيدين عن أماكن التجمعات. وفي محطات القطارات في بروكسل كان عدد المسافرين أقل من المعتاد.

وقال وزير الداخلية، جان جامبون لإذاعة «آر تي بي إف» أمس (الإثنين): «نتخذ الأجراءات الضرورية قدر الإمكان لضمان أمن الناس» لكن «الحياة يجب أن تستمر في بروكسل، الحياة الاقتصادية والحياة الاجتماعية». وأكد أن الشركات والقطاع العام يجب أن يعملا.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال صرح أن «ما نخشاه هو هجمات مماثلة لتلك التي وقعت في باريس بمشاركة عدد كبير من الأفراد وهجمات في عدة أماكن» أهدافها «أماكن مزدحمة».

العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً