العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

دعوات للتهدئة بعد تهديدات بوتين لتركيا لإسقاطها المقاتلة الروسية

دعا قادة عالميون إلى ضرورة الالتزام الهدوء الثلثاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) وذلك بعد إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة مقاتلة روسية في منطقة الحدود السورية التركية، وهو الحادث الذي توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون له "عواقب وخيمة".

وحذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من التصعيد، قائلا إنه من المهم أن تجرى محادثات بين تركيا وروسيا لتحديد ما حدث. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بعد لقائه أوباما إن التصعيد سيكون "ضارا للغاية".

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج الثلثاء بعد أن عقد أعضاء التحالف اجتماعا استثنائيا في بروكسل: "ينبغي علينا تجنب تلك المواقف والحوادث التي تخرج عن نطاق السيطرة".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه الشديد" حيال الحادث، وحث جميع الأطراف المنخرطة في أنشطة عسكرية في سورية "على توظيف أقصى مستوى للإجراءات العملياتية لتفادي العواقب غير المقصودة".

وقالت تركيا، وهي عضو في حلف الناتو، إنها أسقطت الطائرة بعد أن دخلت مجالها الجوي - وهو اتهام قال ستولتنبرج إن استخبارات دول الحلف تدعمه.

وأكدت رئاسة الأركان التركية أن الطائرة الحربية التي تم إسقاطها أمس اخترقت الأجواء التركية عشر مرات خلال خمس دقائق.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" عن رئاسة الأركان فإن الطائرة تجاهلت التحذيرات و"بموجب قواعد الاشتباك قامت طائرتان تابعتان للقوات الجوية التركية من طراز إف16- بإسقاط الطائرة المذكورة".

وقال مسؤول بارز بوزارة الدفاع في موسكو إن أحد الطيارين قتل بعد أن فتحت المضادات الأرضية نيرانها عليه لدى هبوطه بالمظلة بعد خروجه من المقاتلة المنكوبة طراز سوخوي 24 فيما أعلنت جماعة سورية معارضة مقتله.

ولا يزال مصير الطيار الثاني غير معروف.

وكانت روسيا قد أجرت عمليات للبحث والإنقاذ عبر منطقة الحادث الذي قال عنه سيرجي رودسكي رئيس هيئة الأركان العامة الروسية إنه وقع داخل سورية على بعد نحو أربعة كيلومترات من الحدود التركية.

وقال رودسكي إن أحد أفراد مشاة البحرية الروسية كان على متن واحدة من طائرات الهليكوبتر التي تقوم بأعمال البحث لقي حتفه عندما تعرضت المروحية التي كان بداخلها لقصف بقذائف الهاون من قوات المعارضة السورية وذلك وفقا لوكالة أنباء تاس الرسمية الروسية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:16 ص

      محاولات روسيا للزج بالمعارضة السورية في الحادث

      دايما تحاول روسيا ان تبرر هجماتها الوحشية على المعارضة المعتدلة واتهامها بقتل طياريها فقط لكي يتم اعتبارهم من الجماعات الارهابية

    • زائر 5 | 3:09 ص

      خوش نظر

      القاعدة تقول ضربني وبكى وسبقني واشتكى
      حطام الطائرة سقط في الاراضي السورية الدواعش قتلو طيار داخل الاراضي السورية الجنود السوريين حررو مساعد الطيار داخل الاراضي السورية وتركيا تصر أن الطائرة الروسية أسقطتها داخل أراضيها وهي بدورها تشكو الامم المتحدة لهذا الخرق ؟؟؟؟؟

    • زائر 4 | 2:09 ص

      v

      هههههه
      هدوني عليه,,,, اوقف يا اردوغان الجبان

    • زائر 1 | 10:19 م

      سوريا هي افغانستان لروسيا

      روسيا ورطتها ايران للتدخل بعد فشلها في سوريا لا نقاذها وحفظ ماء الوجه و رسيا لا تجرئ تدخل في حرب مفتوحة مع حلف الناتو
      وسوف يكون مصيرها مصير افغانستان وفي نهاية المطاف سوف تهرب من سوريا
      بعد الخسائر الفادحة وهذا مؤكد

    • زائر 2 زائر 1 | 10:36 م

      ههههههههههههههههههههههه

      المحلل السياسي المخضرم الي شايف ان تركيا راحت تركض للناتو من الخوف
      لعلمك الخايف هو الي يروح يراكض واجتماعات
      ولف الناتو كله مايسوى له فلس هالايام

    • زائر 3 زائر 1 | 11:10 م

      تصرف غبي

      لقد ورطت امريكا تركيا لهذا الحادث حيث انه وقع داخل الحدود السورية كان بإمكان تركيا فهم اللعبة جيدا بدلا من دخول النار برجلها / الله يستر من غضب الروس اذا قرر الانتقام وعليه اللهم احفظ دماء المسلمين واحفظ بلدنا من كل سوء يارب العالمين

اقرأ ايضاً