العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

«أنشودة المطر» تؤهل السعوديين لمرتبة الشعب الأكثر عطلات

أضحى كثير من السعوديين يترقبون «تغريدة» من حساب مسئول حكومي في موقع «تويتر»، أو خبراً في موقع إلكتروني موثوق به يعلن اليوم أو الغد إجازة، بسبب المطر. وصارت توقعات الأرصاد خبراً يصل إلى قلب طالب يهتف «يا رب ينزل مطر» ليظفر بإجازة يقرها أكبر مسئول تعليمي في منطقته، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

وأخذت الإجازات في السعودية تتصاعد خلال السنوات الخمس الماضية، وخصوصاً في التعليم العام، الذي أصبح من السهل فيه اتخاذ قرار تعطيل الدراسة، بناء على تغيرات الطقس والأجواء، من أمطار أو غبار، وخصوصاً أن صلاحية اتخاذ هذا القرار أعطيت لمديري المناطق التعليمية ومديري المدارس. وهناك إجازات قسرية من الأسر، في حال كانت التحذيرات والإنذارات من الدفاع المدني في المنطقة التي يعيش فيها الطالب، إذ يرفضون ذهاب أبنائهم إلى المدارس. ولكن يبقى مذاق خبر إعلان إجازة بشكل رسمي يستحق الانتظار. ويعتبر الموظفون الحكوميون السعوديون الأكثر رصيداً في الإجازات على مستوى العالم، بواقع 59 يوماً في العام، وتشمل الإجازات الرسمية، كالأعياد، واليوم الوطني، والعادية تصل إلى 90 يوماً، والمرضية التي تصل إلى 15 شهراً، إذا لزم الأمر، ومنها الإجازة «الدراسية» التي تشمل الموظف في حال رغبته في إكمال دراسته، و«الاضطرارية» و«المرافقة» و«الامتحانات». وأضيفت إليها إجازات الوضع، والإجازة من دون راتب، والعارضة، التي أصبحت من المسلمات، والإجازات الأكثر انتظاراً قبل بدء دخول فصل الشتاء في السعودية، وتتربع على قائمتها «إجازات المطر»!

وفي المقابل، فإن اليابانيين هم أكثر شعوب العالم حرماناً من العطلات، على رغم أن بلادهم تعتبر الأكثر تعرضاً للكوارث الطبيعية كالأعاصير، والإنفجارات البركانية، والزلازل، والأمطار الغزيرة بواقع 100 سم سنوياً. ومع ذلك فإن متوسط إجازاتهم لا يتعدى تسعة أيام في العام. وتمنح الولايات المتحدة العاملين ثاني أقل عدد من العطلات سنوياً، بمتوسط 17 يوماً، يأخذ معظم العاملين منها 14 يوماً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:29 ص

      العمل عبادة

      سبحان الله هم اللي ما يعرفون الدين يطبقون شعائر الاسلام عكس المسلمين

    • زائر 2 | 1:36 ص

      الاعتدال مطلوب تسعة ايام فقط غير مقبولة

      لا افراط ولا تفريط
      صح تحب العمل والانجاز والتقدم لكن تسعة ايام فقط في العام قليلة ومنهكة في حق نفسك
      كنت ما استخدم اجازاتي واجمعها لان ويش بسوي في البيت عقب حسيت لنفسي لنفسك عليك حق
      الراحة مطلوبة وكل شي اعتدال

    • زائر 1 | 12:24 ص

      ليش ما يعطونهم اجازات

      لان البنية التحتية عندهم مالت اوادم ما يغرقون من المطر وكل شي مصمم ليقاوم الكوارث اللي تصيدهم مو احنا نقطتين مطر نغرق
      اضف الى ذلك بانهم شعب مكافح يحب العمل مو مثل ربعنا يضرب له مندي نص الليل وين بعد يقدر يداوم الصبح

اقرأ ايضاً