العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

توتر شديد في شيكاغو بعد نشر فيديو يظهر شرطياً يقتل شابا أسود

وجه قائد الشرطة ورئيس البلدية في شيكاغو نداء إلى الهدوء مساء أمس (الثلثاء) بعيد نشر شريط فيديو يظهر شرطياً أبيض يقتل شاباً أسود بـ 16 رصاصة فيما سارع القضاء إلى توجيه تهمة القتل للشرطي.

ومن شأن هذا الفيديو أن يؤجج التوتر العرقي في ثالث مدن الولايات المتحدة بعدما أثارت تجاوزات مماثلة قامت بها الشرطة أعمال شغب في مناطق أخرى في البلاد في الأشهر الـ18 الماضية. وتظاهر العشرات في شوارع المدينة وأعلنت الشرطة اعتقال ثلاثة أشخاص صباح اليوم (الأربعاء).

والمشاهد التي صورت من كاميرا مثبتة في سيارة قوات الأمن تكشف الظروف العنيفة التي قتل فيها السنة الماضية لاكوان ماكدونالد البالغ من العمر 17 عاماً. وفي شريط الفيديو يظهر الشاب وهو يمشي في وسط الشارع ويحمل بيده شيئاً تقول السلطات انه سكين، ويبدو انه يرفض الانصياع لدعوات الشرطة التي تريد ضبطه لكنه لم يقم في الوقت نفسه بأي حركة تهددهم.

وفيما يبتعد الشاب نحو قارعة الطريق، يفتح الشرطي جيسون فان دايك النار عليه، وبعدما بات الشاب ممدداً على الأرض يواصل الشرطي إطلاق النار بدم بارد ويتصاعد الغبار من آثار الرصاص.

وتخشى مدينة شيكاغو حصول توترات عرقية على اثر بث هذا الفيديو الذي انتشر بسرعة على الانترنت.

وبدأ مئات الأشخاص مساء أمس التجمع في مختلف شوارع المدينة وقطعوا حركة السير حسبما أفادت وسائل الإعلام الأميركية. وحصلت بعض المواجهات مع قوات الأمن.

وحذر قائد شرطة شيكاغو، غاري ماكارثي من أن "الناس لديهم الحق في التعبير عن غضبهم ولديهم الحق في التظاهر والتعبير عن أنفسهم، لكن ليس لديهم الحق في ارتكاب مخالفات". وأضاف "لن نتسامح مع أي سلوك إجرامي".

وبحسب صحيفة "شيكاغو تريبيون" إن السلطات حشدت نحو نصف عديد الشرطة. من جهته قال رئيس بلدية ثالث أكبر مدينة أميركية رام ايمانويل إن "السكان سيصدمون وسيتظاهرون عندما يشاهدون شريط الفيديو هذا"، مضيفاً "أعتقد أن هذا الظرف يمكن أن يكون مناسبة لإقامة جسور للتفاهم بدل إقامة حواجز لسوء التفاهم".

وجاء المؤتمر الصحافي المشترك بين رئيس بلدية المدينة وقائد شرطتها بعد ساعات على توجيه التهم إلى جيسون فان دايك (37 عاما) "بالقتل العمد".

ومثل هذه الملاحقات بحق شرطي نادرة جداً في الولايات المتحدة وغير مسبوقة عموماً منذ عقود في شيكاغو.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً