العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

الأشغال: مناطق الإسكان الجديدة هي الأكثر تضرراً من مياه الأمطار في المحرق

المنامة - وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إن أكثر المناطق المتضررة من مياه الأمطار في المحرق شملت منطقة الحد وعراد والدير وسماهيج والبسيتين، إذ كانت أكثر المناطق تضررا هي مناطق الإسكان الجديدة، مضيفة أن عمليات الشفط مستمرة لحين الانتهاء من مشكلة تجمع مياه الأمطار في المناطق المتضررة.

وأوضحت إن فريق الطوارئ في بلدية المحرق قام خلال الساعات الممطرة الماضية بجهود حثيثة من أجل التغلب على عملية تجمع مياه الأمطار وفتح الشوارع والطرقات في مناطق المحرق.

وقد استلمت بلدية المحرق عدد (86) بلاغ لتجمع مياه الأمطار، تم التعامل معها من خلال شفط (38) شحنة موزعة على (3) صهاريج قامت البلدية بتوفيرها لمختلف مناطق المحرق.

وأكدت بلدية المحرق بأنها لن تدخر جهدا في سبيل التغلب على الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي من الممكن ان تعيق حركة السير أو تتسبب في تكوين مستنقعات في شوارع وطرقات مناطق محافظة المحرق.

 

وأوضحت وزارة الأشغال أنها تابعت يوم أمس أعمالها منذ ساعات الصباح الأولى لهطول الامطار وحتى اليوم في شفط مياه الأمطار المتجمعة على الشوارع الرئيسية والطرقات والاحياء السكنية حيث توزعت فرق العمل في المحافظات الاربع.

كما خصصت فرق العمل حسب الاختصاصات حيث اوعزت لفريق ادارة الصرف الصحي استقبال البلاغات ومباشرة حل المشاكل التي تتعرض لها شبكة الصرف الصحي كما خصصت فريقاً متخصصاً من ادارة الطرق مهمته التأكد من عدم استمرار وجود تجمعات لمياه الامطار على الشوارع الرئيسية للحفاظ على السلامة المرورية ، كما عمل فريق مهندسي شئون البلديات على شفط المياه من المناطق الداخلية والاحياء السكنية. وتعمل هذه الفرق على قدم وساق بالتنسيق والمساندة مع بعضها البعض بشكل تكاملي لضمان تجفيف جميع نقاط تجمع مياه الامطار.

وقد قامت الوزارة بالتركيز ضمن أولوياتها على سلامة شبكة الصرف الصحي حرصاً منها على صحة مواطنيها الكرام وحمايتهم من التعرض للمشاكل الصحية والبيئية والتاكد من سلامة شبكة الصرف الصحي، كما قامت بالتركيز على خلو التقاطعات الرئيسية ومداخل المستشفيات والمدارس والاماكن العامة والحيوية من تجمعات مياه الامطار، وقامت بالتنسيق مع الدفاع المدني والادارة العامة للمرور ووزارة التربية والشباب والرياضة ووزارة الصحة وكذلك المجالس البلدية بغرض احتواء المشكلة قدر الامكان قبل حدوث اية حوادث .

وأكدت وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن جميع الشوارع كانت مفتوحة أمام الحركة المرورية، وقد منحت الأولوية لشفط المياه المتجمعة على الشوارع الرئيسية والمستشفيات والمدارس والمساجد والاجهزة الحكومية .

وقد أوضحت الوزارة بأن عدد بلاغات تجمع مياه الأمطار التي تلقتها عبر خدمة الخط الساخن 80001810 ووحدة العمل المباشر في إدارة الصرف الصحي قد بلغت 110 بلاغات - حتى صدور هذا البيان – تفاوتت بين انسدادات في فتحات تصريف مياه الامطار وانسدادات في غرف التفتيش بالصرف الصحي نتيجة لفتح اغطية الصرف الصحي أو ارتباط مرازيم الامطار في المنازل بنظام شبكة الصرف الصحي، وقد قامت بمعالجة 50 بلاغاً والبقية قيد المعالجة.

وأكدت الوزارة بأن كادر طوارئ مياه الامطار قد عمل جاهداً منذ السويعات الاولى للصباح والتي بدأ فيها المطر بالهطول و حتى الآن بتجفيف نقاط تجمع مياه الامطار في جميع مناطق المملكة وقد كثفت فرق العمل نشاطها في شفط المياه بشارع الشيخ عيسى بن سلمان بالقرب من خارطة البحرين حيث شهد الشارع تجمعاً لمياه الامطار بسبب تعطل مضخات تصريف مياه الامطار مما ادى الى انسداد في شبكة تصريف مياه الامطار. كما قامت الفرق بحل مشكلة تجمع مياه الأمطار في نفق بوري الناتجة من ارتداد مياه الصرف الصحي جرّاء الممارسات الخاطئة نتيجة فتح اغطية الصرف الصحي وتم التعامل مع المشكلة وحلها الساعة التاسعة صباحا. بالإضافة الى حل مشاكل تجمع مياه الامطار بالقرب من المدارس كمدرسة عين جالوت ومدرسة السنابس طيلة فترة الليل لتهيئة الطرق امام طلبة المدارس.

وقد قامت شئون الاشغال العامة بشفط 900 متر مكعب من المياه وقد استخدمت ادارة الصرف الصحي حوالي 24 صهريجاً قام بشفط 5000 متراً مكعباً بينما استخدمت ادارة الطرق حوالي 20 صهريجا قام بشفط 4000 متراً مكعباً حيث تم شفط معظم المناطق الرئيسية حتى الان والعمل مستمر لتجفيف الخزانات وتجمعات مياه الامطار على مدار الساعة لحين الانتهاء من جميع المناطق، وتقوم الفرق بشكل احترازي لاستقبال زخات المطر القادمة بالتأكد من تجفيف الخزانات والتأكد من مدى فعالية الانظمة المنشأة حديثاً من قبل الوزارة ضمن مشاريعها المستمرة للتقليل من مشكلة تجمع مياه الامطار.

وفي المحافظة الشمالية قامت بلدية المنطقة الشمالية بشفط أكثر 170 شحنة (كل شحنة عبارة 4000 جالون من المياه) وذلك خلال 7 ساعات عمل. وأكدت البلدية أن عمليات متابعة شفط مياه الأمطار ستستمر خلال فترة هطول الأمطار وعلى مدار الساعة .

من جهة أخرى فقد أكد فريق تلقي الشكاوي في بلدية الشمالية عن تلقيه أكثر من 700 بلاغ حتى تمام الساعة الثانية عشرا ظهرا مؤكداً أن الاتصالات لازالت مستمرة من قبل المواطنين والمتضررين من هطول الأمطار.

وذكرت البلدية أنه منذ ساعات الصباح الأولى قامت بتحريك 12 سيارات لشفط مياه الامطار في مناطق متعددة في الشمالية، وان العمل لايزال مستمرا نتيجة لكمية الامطار الكبيرة التي سقطت على البلاد فجر امس الاربعاء ، وتم التوجه بسيارات الى الشوارع الرئيسية والفرعية اضافة الى المناطق السكنية ".

في حين تم رصد 300 بلاغ من الجنوبية و 200 بلاغ من أمانة العاصمة وقد تم تخصيص 12 صهريج موزعين على المحافظتين لشفط مياه الامطار المتجمعة .

واشارت الوزارة إلى أن فريق الطوارئ مستمر في عمله طيلة فترة موسم الأمطار، وأن الوزارة لن تدخر جهدا في سبيل التغلب على الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي من الممكن ان تعيق حركة السير أو تسبب في تكوين مستنقعات في شوارع المملكة .

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن أي طارئ بشأن تجمع مياه الأمطار عبر الخطوط الساخنة لبلدية المحرق 17671310 وأمانة العاصمة 80001855 وبلدية الجنوبية 33355388 وبلدية الشمالية 33311530 و33838425 وشؤن الأشغال 80001810 وذلك حرصاً من الوزارة لتقديم خدماتها على وجه السرعة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:47 ص

      يابلدية

      يابلدية تعالو وشوفو لنا حل في اسكان جدحفص الجديدة محاصرين من كل جهة طريق 2547ساعدونا

    • زائر 4 | 9:36 ص

      انزين هذا ويش يدلل ؟؟!

      شكله تشتغلون بالرويس ،، بسكم من هالفساد اللي ما لحق نزلت كم قطرة مطر صارت الشوارع والفرقان انهار وبحيرات .. خبراتكم ومهندسيكم شيسوون بالله ؟؟! هذا اللي طلع من عندكم ... الهند على كبرها وفقرها من يطيح المطر ما تلاقي اي تجمع مياه بشوراعها واحنا بلد صغير تلاقي بكل جانب نقعة ماي ... الله يعينا عليكم

    • زائر 3 | 9:07 ص

      لان المهندس طمبحله

      لان المهندس طمبحله هههه بو

    • زائر 2 | 9:06 ص

      أمممم

      ديرة منتشر الفساد فية هاذي مناطق حديثة سوء تخطيط مايحطون الشخص المناسب في الموقع المناسب معتمدين على المحاباة ياطويل العمر خشمك أو ماري بشتك كل واحد ينافق في الثاني واللة ماني عارف هل ديرة امتة بترقع.

اقرأ ايضاً