العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

99 مليون دولار من الكويت إلى مصر لتمويل الربط الكهربائي مع السعودية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أبرمت مصر اتفاق قرض قيمته 30 مليون دينار كويتي (98.6 مليون دولار) مع "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية" لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" الأربعاء (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر "القرض سيُسدّد خلال 25 سنة بفائدة سنوية 2 في المئة، ويغطي 15 في المئة من إجمالي كلفة المشروع"، الذي يهدف إلى تلبية حاجات الطاقة الكهربائية في مصر والسعودية وتحسين أداء الشبكة في البلدين واستقرارها.

وأشار إلى أن "القرض هو الـ40 الذي يقدمه الصندوق لمصر، بعدما موّل مشاريع في قطاعات عدة من خلال 39 قرضاً بلغت قيمتها 691 مليون دينار".

وقعت الاتفاق عن الجانب المصري وزيــرة التــعاون الدولي سحـــر نـــصر، فــي حضور رئيس الحكومة المصرية شريف اسماعيل، ووزير الكهرباء والطاقة المتجـــددة محمد شـــــاكر المرقـــبي، وسفيـــر دولة الكويت في القـــاهـــرة ســـالم غــصاب الزمانان.

وقال الناطق باسم رئاسة مجلس الوزراء حسام القاويش "المشروع يهدف إلى المساهمة في تلبية حاجات الطاقة الكهربائية في مصر والسعودية، وتحسين أداء الشبكة في البلدين واستقرارها، من خلال ربط الشبكتين عبر التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت من محطة تحويل بدر في مصر إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة، مروراً بمحطة تحويل تبوك بطول 1300 كيلومتر، وبقدرة نقل تبلغ نحو ثلاثة آلاف ميغاواط".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً