العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

«جودة التعليم»: 700 مؤهل أجنبي يُدرّس في جامعات البحرين

جواهر المضحكي
جواهر المضحكي

ضاحية السيف - زينب التاجر 

25 نوفمبر 2015

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، إن هناك 700 مؤهل أجنبي يدرس في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين، لافتة خلال انطلاق منتدى الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات صباح أمس الأربعاء (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، إلى أنه من المزمع العمل على إطار لتسكين المؤهلات الأجنبية التي تدرس في البحرين لما للأمر من أهمية بالنسبة للطلبة والجامعات ومؤسسات التدريب وأصحاب الأعمال على حد السواء، ويقلل من مشاكل الاعتمادية.

كما وذكرت بأنه تجرى حالياً خطوات للمواءمة بين الأطر الأجنبية والإطار الوطني للمؤهلات.


مساعٍ لمواءمة الإطار الوطني للمؤهلات للأطر الأجنبية... خلال انطلاق منتدى «الإدارة العامة» أمس

«جودة التعليم»: 700 مؤهل أجنبي يُدرّس في جامعات البحرين

ضاحية السيف - زينب التاجر

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، بأن هناك 700 مؤهل أجنبي يُدرّس في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين، لافتة خلال انطلاق منتدى الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات صباح يوم أمس الأربعاء (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، بأنه من المزمع العمل على إطار لتسكين المؤهلات الأجنبية التي تُدرّس في البحرين لما للأمر من أهمية بالنسبة للطلبة والجامعات ومؤسسات التدريب وأصحاب الأعمال على حد السواء، ويقلل من مشاكل الاعتمادية.

كما وذكرت بأنه تجري حالياً خطوات للموائمة بين الأطر الأجنبية والإطار الوطني للمؤهلات.

وفيما يتعلق بالمنتدى والذي يستمر حتى اليوم (الخميس)، تحت عنوان «الإطار الوطني...

الطريق لتطوير التعليم»، فقد أشارت المضحكي إلى بدء الهيئة الوطنية في تنفيذ مشروع إطار الساعات المعتمدة بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة، والمزمع الانتهاء من تنفيذه خلال العام 2016، كما أعلنت عن عزم الهيئة تنفيذ مشروع إسناد المؤهلات الأجنبية بناءً على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع هيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الإسكتلندية، خلال افتتاح أعمال المنتدى.

وأضافت المضحكي، أن الإطار الوطني للمؤهلات شهد منذ تدشينه استراتيجيات جديدة بهدف تطوير وتمكين الكفاءات البحرينية المتخصصة، فيما بينت بأن الإطار الوطني للمؤهلات أدرج ضمن عمل الهيئة من خلال المرسوم الملكي «83» لسنة 2012، ليكون نظاماً أساسيًّا لتسكين المؤهلات في المملكة، ومن أجل تحقيق أهداف تطوير قطاع التعليم والتدريب.

واعتبرت أن لتأسيس الهيئة وضم الإطار الوطني للعمل تحت مظلتها الأثر الكبير في تنوع منظومة التعليم، مستندة في ذلك إلى استقبال الوفود الخليجية من دولتي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، للاطلاع على تجربة المملكة.

هذا، وقد استعرض المشاركون في المنتدى خلال اليوم الأول، العديد من المحاور التي تشمل تطور الأطر الوطنية، وعرض التجربة الأسكتلندية في ربط إطار المؤهلات بعملية التوظيف، وعرض مشروع إطار الساعات المعتمدة والإطار الوطني للمؤهلات، من منظور المؤسسات ولجان التحقق.

واشتمل المنتدى على عرض لعدد من أوراق العمل الرئيسة، والتي من بينها ورقة عمل للمدير العام للإدارة العامة للمؤهلات طارق السندي استعرض خلالها أهم إنجازات المرحلة التشغيلية للإطار الوطني للمؤهلات، والسياسات العامة التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء الموقر التي يقوم عليها الإطار في عمليات الإدراج والتسكين، والمنهجية التي تتبعها الإدارة لتدريب المؤسسات وبناء قدراتها.

وأوضح السندي أن الهيئة ممثلة في الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات قامت بتدريب 50 مقيِّمًا على عمليات الإدراج والتسكين، علاوة على إخضاع 200 مشارك من قطاعات التدريب المهني والتعليم العالي على كيفية تقديم طلبات الإدراج وتسكين المؤهلات.

كما شاركت الرئيس التنفيذي لهيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الأسكتلندية أيلين بونتون بورقة عمل تحدثت خلالها عن كيفية استفادة أرباب الأعمال من أطر المؤهلات الوطنية، من خلال استعراض تجربة الهيئة الأسكتلندية في نشر الوعي بالإطار الأسكتلندي بين أرباب الأعمال، ومدى إمكانية استفادة مملكة البحرين من التجربة الأسكتلندية.

ومن بين أوراق العمل كذلك ما قدمته أخصائي المؤهلات في الهيئة الوطنية هبة بسيوني عبدالحليم، والتي تناولت فيها مشروع إطار الساعات المعتمدة من خلال استعراض أهم الأهداف والفائدة المرجوة التي يحققها المشروع من ربط المؤهلات بقطاعات التعليم والتدريب، بالإضافة إلى خطة عمل المشروع.

واختتم اليوم الأول بعقد ورشة عمل استعرض خلالها خبير ضمان الجودة في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية كيث شارب تجربة المعهد مع الإطار الوطني للمؤهلات والخطوات التي تم اتباعها لتقديم طلب الإدراج المؤسسي على الإطار، كما استعرضت الأستاذ المساعد في كلية البحرين للمعلمين نينا عبدالرزاق تجربتها في عملية التحقق للمؤهلات تمهيداً لتسكينها على الإطار، مبينة التحديات التي تواجه أعضاء لجنة التحقق في القيام بأعمالها.

وقد وقعت المضحكي على هامش أعمال المنتدى، مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لهيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الإسكتلندية إيلين بونتون بهدف تشكيل شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بأطر المؤهلات، والتطوير المهني، وتعزيز التفاهم الدولي بين الطرفين.

العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً