العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

الرياض: فصل 1683 طالباً من المدارس الليلية

أصدر المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد، قراراً يقضي بحرمان 1683 طالباً في المدارس الليلية المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية، من دخول اختبار الفصل الدراسي الأول العام الحالي، بسبب غيابهم أو انقطاعهم عن الدراسة، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (26 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وأوضح مساعد المدير العام للشئون المدرسية والتعليمية في «تعليم الرياض» حمد الشنيبر أن مدة غياب المفصولين تجاوزت 25 في المئة من الأيام الفعلية للدراسة المنصوص عليها في لائحة الحرمان بالمدارس الليلية، سواء أكانت مدة الغياب متصلة أم متفرقة. من جهة أخرى، تشارك 3 آلاف مدرسة من جميع المراحل التعليمية الثلاث في الاحتفال بيوم اللغة العربية.

وترأس مساعد المدير العام للشئون المدرسية والتعليمية أمس اجتماع لجنة الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي.

وأكد الشنبير خلال الاجتماع أهمية استثمار هذا اليوم في «إبراز مكانة اللغة العربية، والإعداد الجيد لبرامج وأنشطة اليوم العالمي للغة العربية في المدارس، وتفعيلها عبر مختلف الفعاليات. بما يعزز تواصل الطلاب مع اللغة الفصحى، وينمي مهاراتهم اللغوية». وأكدت اللجنة خلال اجتماعها اعتماد خطتها التنفيذية للاحتفاء على مستوى مكاتب التعليم ومدارس المنطقة.

وتتضمن آلية الاحتفاء تشكيل لجان على مستوى المكتب، وتنفيذ ندوات وورش عمل، باستضافة الممارسات اللغوية الفصيحة، واللغة العربية واقعها وآفاقها، والمتغيرات التي طرأت على مناهج اللغة العربية ودورها في الارتقاء بتعليم اللغة وتعلمها، والإسهامات العلمية للغة في التاريخ الإنساني، وإعداد مواد إعلامية متنوعة لإبراز المناسبة وتوثيقها، وإقامة معارض فنية وعروض مسرحية وإنشادية، ودعم المبادرات الطلابية في الإنتاج اللغوي من خلال الجوائز التشجيعية.

واعتمد في الاجتماع تخصيص 10 دقائق للقراءة الصامتة الحرة لجميع منسوبي المدرسة، إضافة إلى مسابقات شعرية وثقافية، وتوظيف الإعلام الجديد من خلال عمل وسم في «تويتر»، واختيار الجمل في التغريدات، ومسابقات طلابية لإنتاج مقاطع «يوتيوب». 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:28 م

      أسوأ قرار

      بدل حرمان الطالب من التعليم يمكن استبدالها بعقوبة أخرى ، فاليوم الطالب صغير السن وقد لا يدرك قيمة التعليم وبهذا القرار ساهمت في قتل التعليم في نفوسهم .

اقرأ ايضاً