العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

البناي: سوء التغذية السبب الرئيسي لهبوط ضغط الدم عند الشباب

قال استشاري أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم راشد البناي: "إن سوئ التغذية في البحرين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى هبوط ضغط الدم لدى الشباب، في الوقت الذي تكون هناك أسباب أخرى إلى الهبوط كتناول بعض الأدوية أو الشلل الرباعي أو وجود مشاكل في القلب".

وأضاف قائلاً:" لا يوجد تعريف لهبوط ضغط، إذ إن البعض يكون لديهم الضغط طبيعي، في حين أن عند الآخرين يكون غير طبيعياً، إلا أنه بالنسبة إلى الأطباء فأن هبوط ضغط الدم يجب أن يكون مصحوب بأعراض ويكون أقل من 90 على 60، وتكون هذه الأعراض دوار في الرأس، مع ضغط التركيز وبرودة الأطراف وصعوبة التنفس أو سرعة العطش".

وتابع "قد تكون بعض الأسباب فسيولوجية أو مرضية، أما الأسباب الفسيولوجية فيكون السبب الشائع هو الحمل، إذ إن المشيمة تفرز بعض الهرمونات التي تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، إذ إن عند زيادة أسابيع الحمل يبدأ الرحم في الضغط على جزء من الأوردة، مما يؤدي إلى رجوع الدم إلى القلب لذا فأن ضغط الدم ينخفض في هذه الحالة، وفي يكون سبب هبوط ضغط الدم وجود مشاكل في القلب أو النبض أو مشاكل في الصمامات وخصوصاً ضيق الصمامات".

وأضاف "قد يكون السبب أيضاً وجود مشاكل في الغدد الصماء أو الغدة الدرقية وأمراض الجار الدرقية والغدة الكضرية الموجودة فوق الكلى، كما أن مريض السكر المزمن والغير منتظم يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في الشرايين، إلى جانب أن الجفاف البسيط وخصوصاً لدى النحيفين قد يؤدي إلى هبوط الضغط، فضلاً عن أن نقص السوائل و نزيف الأمعاء والالتهابات الشديدة التي تؤدي إلى تعفن الدم ، ولساعات بعض الحشرات قد تؤدي إلى هبوط ضغط الدم".

وأكد البناي أن السبب الرئيسي لهبوط ضغط الدم في البحرين هو بسبب سوء التغذية، وأخذ بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى هبوط الضغط وخصوصاً الأدوية التي تصرف لمرضى الشلل الرعاشي.

وأوضح البناي أن بعض حالات هبوط ضغط الدم قد تحدث عند الوقوف وتكون في هذه الحالة بسبب الجفاف وقلة السوائل، إذ إن المكوث طويلاً وخصوصاً عند الجلوس جلسة القرفصاء ينخفض ضغط الدم.

وأشار البناي أن البعض يعاني من الهبوط بعد الأمل ويحدث ذلك عادة لدى كبار السن، ولدى مرضى السكري و المرضى الشلل الرعاشي.

وذكر البناي أن هناك انخفاض ضغط الدم العصبي وهو يحدث نتيجة إلى إشارات خاطئة بين الدماغ والقلب، إذ إن في حال تعرض الإنسان لصدمة يبدأ في إرسال إشارات خاطئة فبدل ارتفاع الضغط يصاب الإنسان بهبوط بالضغط.

وأكد البناي أن هبوط الضغط عند كبار السن عادة ما يكون بسبب الأدوية، إلا أن عند الشباب يكون بسبب الجفاف وسوء التغذية أو إصابتهم بالضغط العصبي.

وأوضح البناي أن العلاج يكون بتغيير أنماط الحياة في حال كان الإنسان لا يعاني من أعراض هبوط ضغط الدم، إلا أنه يعاني منه هبوطه، إلا أن على الإنسان في هذه الحالة قياس الضغط بشكل دوري.

وذكر البناي أنه يتم معالجة المريض بحسب عمره وحالته الصحية وقد يكون العلاج بزيادة الملح في الأطعمة أو الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً في فترة الشتاء، مع ضرورة تقليل المنبهات، مع إتباع نظام صحي كتناول الفواكه والخضار، مع تجنب الوقوف مباشرة بعد النهوض من الفراش، إذ لابد من التنفس بعمق لمدة دقائق، والجلوس قبل الوقوف، مشيراً إلى أن في حال كان المريض يعاني من عدة أعراض ويعاني من هبوط مستمر فأنه يتم اللجوء إلى إجراء فحوصات معينة وبعدها يتم اللجوء للأدوية ولا يكون ذلك إلا باستشارة الطبيب. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:16 م

      البناي

      دائماً د البناي يتحفنا بكل مفيد.. اهو مثال للدكتور البحريني الناجح.. الله يعطيك الف عافيه ..

    • زائر 1 | 12:15 م

      البناي

      دائماً د البناي يتحفنا بكل مفيد.. اهو مثال للدكتور البحريني الناجح.. الله يعطيك الف عافيه ..

اقرأ ايضاً